"المركزي" و"السياحة": أهمية المراجعة الدورية لإنفاق السائح مع التغيرات الاقتصادية وزيادة الحركة

 

كتب- أكرم مدحت 

 

عقد يحيى راشد وزير السياحة اجتماعا مع الدكتورة نجلاء النزهي وكيل محافظ البنك المركزي، بحضور الدكتورة عادلة رجب نائب وزير السياحة، وذلك في ضوء ما أعلنه البنك المركزي من تزايد الإيرادات السياحية، وهو ما أكدته أيضا بعض المؤسسات الدولية مثل مؤسسة بلومبرج.

 

وأكد وزير السياحة خلاله على أهمية عمل مسح استطلاعي Flash Survey للتعرف على التغيرات الأخيرة وتأثير زيادة حركة السائحين والليالي السياحية، وإعادة توزيعها في المقاصد السياحية المختلفة، على أن يكون ذلك في شهر سبتمبر، لرصد الإيرادات السياحية بعد أجازات العيد والصيف.

 

وأشاد الوزير بالدور الذي تقوم به وحدة الحسابات الفرعية بالتنسيق مع البنك المركزي، مؤكدا على ضرورة عمل مراجعة دورية للتعرف على أى تغير في نمط الإنفاق السياحي ورصد أي زيادة فيه، في ضوء البروتوكول المبرم بين البنك المركزي ووزارة السياحة، على أن تكون ربع سنوية.

 

وتم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية حساب متوسط إنفاق السائح ومراجعة بنود الإنفاق في ظل التغيرات الاقتصادية والقرارات الحكومية بشكل دوري، وأيضا تغير نمط شرائح السائحين القادمين إلى مصر، وتوزيع الحركة السياحية للمقاصد المختلفة، مع التأكد من صحة البيانات ومصداقية الأرقام ودقة العينة المختارة من السائحين.

 

الجدير بالذكر أن الاجتماع حضره مجموعة العمل التابعة ومجموعة الخبراء بوحدة الحسابات الفرعية بوزارة السياحة، ووزارة التخطيط والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

 

إقرأ أيضا:

السياحة المصرية تسجل عائدات 2.7 مليار دولار في النصف الأول من 2017 بارتفاع 176%