المستشار السياحي في لندن: خطة بديلة لتخفيف تأثير حظر بريطانيا السفر إلى شرم الشيخ

 

كتب- أكرم مدحت

 

عقد يحيى راشد وزير السياحة اجتماعا مع هشام الدميري رئيس هيئة التنشيط السياحي، وعمرو العزبي المستشار السياحي الجديد في لندن، وذلك لوضع إستراتيجية العمل للمكتب في الفترة القادمة، والتي تضمنت وضع بدائل وسينايوهات للتخفيف من تأثير الحظر المفروض من قبل الحكومة البريطانية على مطار شرم الشيخ، واستعادة حركة السياحة الوافدة من السوق الإنجليزي، والتواصل والتنسيق مع كبرى شركات السياحة به.

 

من جانبه، أكد عمرو العزبي، على ثقته في استعادة الحركة السياحية من السوق الإنجليزي، والذي بدأ بالفعل يظهر بعض المؤشرات الإيجابية، مضيفا أنه على الرغم من إقبال السائح الإنجليزي الواضح لمنطقة البحر الأحمر، إلا أن عام 2010 كانت نسبة السياحة الإنجليزية في المقاصد الثقافية مثل الأقصر وأسوان هي الأعلى.

 

جدير بالذكر أن عمرو العزبي تولى مهام مدير المكتب السياحي المصري بباريس، ثم كندا قبل عودته للقاهرة ليتولى مهام معاون وزير السياحة، ثم تولى مهام منصب رئيس هيئة تنشيط السياحة عام 2007 وحتى 2012، ثم مستشارا للوزير، إلى أن صدر قرار مؤخرا لتوليه مهام المكتب السياحي المصري في لندن.

 

وفي سياق متصل، صرح هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة انه تم الانتهاء من وضع معايير تقييم أداء مديري المكاتب الخارجية وذلك بناء على أسس علمية وقابلة للقياس، مضيفا أنه تم اعتماد تلك المعايير من مجلس إدارة الهيئة، بعد مناقشتها مع ممثلي القطاع السياحي بالمجلس.

 

وأوضح أنه تم تطوير آليات محددة لعملية التقييم تضمنت وضع استمارات لتقييم أداء مديري المكاتب الخارجية ومساعديهم وفقا لمعايير علمية قابلة للقياس، مشيرا إلى تفعيل منظومة التقييم من أول يناير حتى نهاية شهر يوليو 2017.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، حققت السياحة البريطانية توافد 147 ألف سائح إلى مصر خلال النصف الأول من 2017، بارتفاع 26% عن نفس الفترة من 2016، وقضوا 1.5 مليون ليلة سياحية بزيادة 70%.