مصر للطيران: غدا بدء موسم الحج بسفر أولى أفواج حجاج القرعة.. والسبت رحلات التضامن

 

كتب- أكرم مدحت

 

تحتفل شركة مصر للطيران غدا الأربعاء 9 أغسطس الجاري، بتوديع أولى أفواج الحج لموسم 1438هـ/2017م، وذلك من مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي، إلى مطار المدينة المنورة، على أن تبدأ أولى رحلات جدة يوم 13 أغسطس الجاري، وذلك بحضور شريف فتحى وزير الطيران المدني، وصفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

 

وفي هذا السياق، صرح صفوت مسلم أن الجسر الجوي الذى تسيره الشركة الوطنية لخدمة ضيوف الرحمن سيبدأ غدا بتسيير 5 رحلات من الصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي، إلى مطار المدينة المنورة، لنقل 1900 حاجا من حجاج قرعة الدقهلية والمنيا، أما يوم الخميس، فمن المقرر تسيير 6 رحلات إلى مطار المدينة المنورة، لنقل 1400 حاجا، من حجاج قرعة الدقهلية ودمياط والمنيا، مضيفا أن أولى رحلات جمعيات التضامن الاجتماعي ستبدأ يوم السبت 12 أغسطس، بنقل 750 حاجا، من حجاج محافظة الجيزة وبورسعيد، يليها نقل حجاج شركات السياحة.

 

ومن جانبه، قال الطيار شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية إنه تم إطلاق حملة توعية للحجاج بضرورة اتباع الإرشادات التي تيسر لهم رحلة سفرهم من وإلى الأراضي المقدسة، والتي تتضمن التواجد بالمطارات المصرية قبل إقلاع الرحلات بـ 4 ساعات، أما في مرحلة العودة فينبغي الالتزام بالمواعيد المحددة على تذاكر السفر، والتواجد قبل إقلاع الرحلات بـ 8 ساعات بمدينة الحجاج بجدة، وقبل الإقلاع بـ 6 ساعات من مطار المدينة المنورة.

 

وأضاف أنه ينبغي الاحتفاظ بتذاكر السفر داخل حقائب اليد الخاصة بالحجاج فى مرحلتى الذهاب والعودة، والتأكد من أخذ التطعيمات المقررة واللازمة طبقا لتعليمات وزارة الصحة، مؤكدا على ضرورة الالتزام بعدم اصطحاب الأجولة القماشية والزكائب، بينما يسمح باصطحاب حقيبتين لا يزيد وزن كل منهما عن 23 كجم، وحقيبة يد وزنها 8 كجم، وما يزيد عن ذلك يتم تحصيل قيمته نقدا، بالإضافة إلى السماح بعبوة مياه زمزم المصرح بها من قبل السلطات السعودية (سقيا زمزم) 5 لترات.

 

الجدير بالذكر أن مصر للطيران أنهت كافة استعداداتها لاستقبال موسم حج هذا العام 1438هـ/2017م، باتخاذ الإجراءات والتنسيق مع الجهات والهيئات المعنية بموسم الحج لتوفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن، وطرحت سعة مقعدية هذا العام تستوعب 63 ألف حاج، بخلاف الرحلات الخاصة خلال الموسم، على متن 271 رحلة في مرحلة الذهاب بواقع 143 رحلة إلى جدة، و128 رحلة إلى المدينة المنورة، وتبدأ أولى الرحلات غدا 9 أغسطس، وتنتهي مرحلة الذهاب في 26 من نفس الشهر.

 

وأما عن مرحلة العودة فمن المقرر أن تبدأ في 6 سبتمبر المقبل، وتختتم الشركة جسرها الجوي من جدة في 22 سبتمبر، على أن تكون آخر رحلاتها من المدينة المنورة في 25 من نفس الشهر.

 

هذا ومن المقرر أن تنقل الشركة هذا العام ما يقرب من 11 ألف حاج من حجاج الترانزيت، و24700 حاجا من القرعة، و12500 حاجا من حجاج الجمعيات، بالإضافة إلى حجاج الهيئات وشركات السياحة، فضلا عن الرحلات الخاصة التي تسيرها الشركة لنقل حجاج جمهورية مالي بواقع 20 رحلة لحجاج مدينة باماكو بعدد 5 آلاف حاج والتي بدأت في 3 أغسطس، بمعدل رحلتين يوميا.

 

وعلى صعيد آخر، تقوم مصر للطيران بتشغيل 11 رحلة إلى جدة لنقل نحو 3 آلاف حاج من الحجاج الفلسطينيين، وذلك بمعدل 3 رحلات يوميا، ومن المقرر أن تبدأ أولى هذه الرحلات في 15 وحتى 18 أغسطس الجاري.

 

واستعانت الشركة بالطرازات العريضة في أسطولها مثل بوينج 777،وآيرباص 330، في موسم الحج لتخفيف الازدحام في السفر والوصول، والتي تستوعب أعداد كبيرة من الركاب، مع مراعاة جداول تشغيل باقي الشبكة من خلال المناورة بالطرازات.