الحج السياحي.. 74 ألف مواطن سددوا 845 مليون جنيه مقدمات حجز للقرعة



كتب- أكرم مدحت

 

كشفت إيمان سامي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة أن إجمالي المبالغ التي تم سدادها كرسوم لجدية الحجز من قبل الشركات المنفذة لبرامج الحج المختلفة، وصل إلى 845 مليون جنيه.

 

وأضافت سامي في تصريحات لـ "ترافل يالا نيوز"، أن عدد المسددين لمقدم الحجز وفقا لبيانات وزارة السياحة بلغ 74 ألف و412 مواطنا لقرعة الحج السياحي لموسم 1438هـ، ويستحوذ المستوى الاقتصادي على نصيب الأسد من حجم الإقبال، يليه البري، ثم الخمس نجوم، والنسبة الأقل لمستوى الأربع نجوم، وذلك لانخفاض عدد الفنادق المصنفة 4 نجوم.

 

وأشارت سامي إلى أن موعد إجراء قرعة الحج سيكون بعد عيد الفطر المبارك مباشرة، لافتة إلى موافقة وزارة السياحة، على الطلب المقدم من الغرفة لمد فترة تسجيل أسماء المواطنين في قرعة الحج السياحي، حتى يوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري، الموافق يوم 25 رمضان، وذلك بدلا من غدا 8 يونيو الموافق 13 رمضان، فتح المجال لفرصة لتقدم المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج، حيث أن حجم الإقبال في ظل تضخم أسعار البرامج تأثرا بتعويم الجنيه كان منخفضا جدا، والمدة المخصصة لتسجيل بيانات الحجاج لم تكن كافية قبل تعديلها.

 

ولفتت إلى أن مجرد سداد الرسوم عن طلب الحج لا تعني أن هذا هو بالفعل الطلب الحقيقي للمواطنين الذي تقدم للشركات، حيث أن الطلب الحقيقي يتمثل في تسجيل اسم الشخص الراغب في تأدية الحج بعد تسجيل جوازز سفره على النظام الإلكتروني لقرعة الحج السياحي.

 

ووفقا لضوابط الحج السياحي تقرر أن يكون مبلغ جدية الحجز للمستوى السياحي 5 نجوم 20 ألف جنيه، ولمستوى 4 نجوم 15 ألف جنيه، في حين أن المبلغ 10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري.

 

وأضافت، أن الشركة تتقدم إلى الغرفة بأصل إيصال السداد على أن تحصل على صورة مختومة من الإيصال والخطاب لتتقدم بهما إلى وزارة السياحة، لتتمكن من تسجيل أسماء المواطنين الراغبين فى أداء الفريضة، ويتم الخصم من المبالغ المسددة وفقا لأعداد الحجاج التي يتم تسجيلها على الموقع، أي سيتم السماح بتسجيل عدد أسماء بمقدار المبلغ المودع من الشركة، وطبقا للمستوى الذي حددته الشركة قبل التسجيل.

 

وجدير بالذكر أنه وفقا للضوابط فإن سقف الجوازات المقترح لتسجيل أسماء المواطنين المتقدمين في برامج الحج السياحي لموسم 1438هـ، يتوقف على نوع البرنامج وسنوات الخبرة للشركات المنفذة للحج، وتتراوح بين 50 و135 جوازا.

 

إقرأ أيضا:

أسعار الحج السياحي الجديدة لعام 2017 بعد زيادتها

 

السياحة: مد فترة تسجيل أسماء المواطنين في قرعة الحج السياحي حتى 20 يونيو