الآثار: المتاحف تستقبل زائريها مجانا غدا احتفالا باليوم العالمي لها


كتب- أكرم مدحت

 

تحتفل وزارة الآثار غدا باليوم العالمي للمتاحف، وتقرر استقبال جميع المتاحف المصرية بأنحاء الجمهورية زائريها من المصريين والعرب والأجانب المقيمين بمصر مجانا وبدون تحمل أي رسوم.

 

من جانبها، قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن هذا التقليد اتبعته وزارة الآثار لتشجيع الجمهور لزيارة المتاحف ولتعريفهم بالتراث الحضاري المصري وتدعيم الوعي الأثري، في إطار الدور التثقيفي والتربوي الذي تلعبه المتاحف.

 

ومن ناحية أخرى، يسافر مساء اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار القاهرة إلى مدينة الأقصر وأسوان والنوبة، للمشاركة في عدد من الفعاليات المقامة هناك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، بالإضافة إلى تفقد بعض المواقع الأثرية.

 

ومن المقرر أن يفتتح العناني في مدينة الأقصر يرافقه المحافظ محمد بدر، ومدير عام آثار الأقصر الدكتور مصطفى وزيري، معرضا مؤقتا للآثار بمتحف الأقصر تحت عنوان "مكتشفات مقبرة كامب 157"، والذي يعرض بعض القطع الأثرية التي تم اكتشافها منذ شهر في مقبرة "أوسرحات" قاضي مدينة طيبة القديمة في عصر الأسرة الـ 18.

 

وفي هذا السياق، أوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن المعرض يضم 5 فتارين عرض، تحتوي على مجموعة من مكتشفات البعثة الأثرية المصرية العاملة بمقبرة أوسرحات بالبر الغربي بالأقصر، والتي كانت قد كشفت عن محتوياتها أواخر الشهر الماضي بحضور وزير الآثار وسط تغطية إعلامية محلية وعالمية، وأشار إلى أن المعرض سوف يستمر لشهرين.