منظمو الرحلات الإيطاليين يعلنون مضاعفة طائراتهم إلى شرم الشيخ من معرض ميلانو

 

شركة Meta Mondo تطالب بمخاطبة مصر للطيران لتنظيم رحلات من ميلانو إلى الأقصر


كتب- أكرم مدحت 

 

عقد يحيى راشد وزير السياحة عددا من اللقاءات المهنية مع منظمي الرحلات، على هامش مشاركته ووفد من القطاع السياحي الحكومي والخاص في فعاليات المعرض السياحي الدولي "BIT" بميلانو الإيطالية، وذلك للتعرف على مطالبهم التسويقية والترويجية ومقترحاتهم لدعم سبل التعاون معهم خلال الفترة القادمة.

 

والتقى راشد مع ممثلي شركة Express Balcan لبحث الزيادة المنتظرة في عدد رحلاتها إلى شرم الشيخ لتصل إلى 16 رحلة بدلا من 8 رحلات، وطالبت الشركة الوزير بالموافقة على رحله تعريفية من شمال إيطاليا، ووعدت بمحاولة الوصول بعدد رحلاتها إلى 22 رحلة للاستفادة بمزايا برنامج الطيران التحفيزي والتحول من الطيران العارض إلى المنتظم.

 

وفى سياق متصل، بحث وزير السياحة مع ممثلي شركة TUI زيادة رحلاتها من الطيران العارض إلى شرم الشيخ بدءا من يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الشركة سوف تجلب 1200 سائحا أسبوعيا إلى كل من شرم الشيخ ومرسى علم، خلال الموسم الصيفي، وذلك من المدن الرئيسية بإيطاليا، وهي ميلانو برجامو، فيرونا، روما، ونابولي، إلى مرسى علم وشرم الشيخ، لافتا إلى أن الشركة تعتزم مضاعفة ذلك العدد بعد انقضاء موسم الصيف.

 

وخلال لقائه بممثلي شركة il viaggi del rallo، أكدوا على أهمية المقصد المصري للسوق الإيطالي، كما تم مناقشة أهمية الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان إلى مصر في مايو المقبل، وضرورة استثمار هذه الزيارة التاريخية من الجانبين المصري والإيطالي، وتطرقت الشركة إلى أهمية التوصل لحلول مع شركات الطيران لتسيير رحلات مباشرة إلى الأقصر أو أسوان، وذلك لدفع السياحة الكلاسيكية من السوق الإيطالي.

 

ومن ناحية أخرى، طالب ممثلو شركة Meta Mondo بمخاطبة مصر للطيران لتنظيم رحلات من ميلانو إلى الأقصر إما مباشرة أو من خلال القاهرة، لتكون (مالبينسا- القاهرة- الأقصر)، كما تطرق اللقاء إلى الإجراءات الأمنية والتدابير الاحترازية بالمطارات المصرية، بالإضافة إلى تطوير منطقة الأهرامات، والافتتاح الجزئي للمتحف الكبير خلال الربع الأول من العام المقبل.

 

وأكد ممثلو الشركة على أهمية تكثيف الترويج السياحي لمصر على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتين إلى قيام الشركة بالإعداد لرحلة تعريفية لنحو 30 من أهم الوكلاء السياحيين المتعاملين معها.

 

وعن السياحة الكلاسيكية، قال الوزير إن هناك زيادة في الأعداد إلى المقاصد الكلاسيكية وأن الحملة الإعلانية التي سيتم اطلاقها في السوق الإيطالي ستساهم في خلق صوره ذهنية إيجابية عن المقصد المصري، ما يؤدي إلى زيادة السياحة الوافدة.

 

تطور حركة السياحة الإيطالية في مصر

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، سجلت السياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر تطورا إيجابيا ملحوظا منذ ديسمبر الماضي، وكان فبراير أفضل الشهور من حيث معدلات الارتفاع محققا 11 ألف سائح بارتفاع 26%، وقضوا 95 ألف ليلة سياحية بطفرة 103%، لتكون في المركز التاسع بائمة العشرة أسواق الكبرى المصدرة للسياحة إلى مصر، في حين بلغت خلال شهر يناير نحو 12 ألف سائح بزيادة 5%.

 

وكان ديسمبر الماضي الأفضل في السياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر خلال عام 2016، لتسجل 15 ألف سائح، بارتفاع 19% مقارنة بديسمبر 2015، وكان الشهر الوحيد الذي حقق معدل إيجابي في توافد الإيطاليين، وقضوا 84 ألف ليلة سياحية بارتفاع 52%، ليبدأ مؤشر الصعود والتعافي من هذا السوق الهام.

 

ورغم أن إيطاليا من الأسواق الكبرى حيث أنها في المركز العاشر عالميا والخامس أوروبيا في عام 2016، إلا أنها كانت الأكثر تأثرا العام الماضي ليس فقط بسبب حادث الطائرة الروسية كباقي الأسواق، ولكن أيضا بشكل مباشر عقب حادث مقتل "ريجيني" فبراير الماضي، حيث سجلوا توافد 131 ألف سائح في 2016، بانخفاض 61%، وقضوا 800 ألف ليلة سياحية، بتراجع 76%.