المناوي يكشف: الحد الأقصى لسقف الجوازات في الحج 70 للمستوى السياحي و110 للاقتصادي

 

مستشار وزير السياحة: تخفيض السقف 20 جوازا مقارنة بالموسم الماضي لارتفاع الأسعار وتراجع الإقبال

 

شعبان: صعوبة تسعير البرامج حاليا لزيادة الطلب على الريال وعدم استقراره


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح الدكتور خالد المناوي مستشار وزير السياحة، وعضو اللجنة العليا للحج، أن اللجنة استعرضت عدة مقترحات حول ضرورة تخفيض أسقف الجوازات لكل شركة والتي تتقدم بها في القرعة حسب سنوات الخبرة، لتوقعات تراجع الطلب والإقبال للارتفاع الكبير في أسعار برامج الحج السياحي هذا العام، وذلك لأن أسعار برامج الحج السياحي هذا العام نتيجة تعويم الجنيه.

 

وكشف المناوي في تصريحات خاصة لـ "ترافل يالا نيوز"، إن معدل الانخفاض في سقف الجوازات تراوح بين 15 و25 جوازا بحسب مستوى برنامج الحج وسنوات خبرة الشركات، حيث سيصبح الحد الأقصى 70 جوازا للحج السياحي مستوى 4 و5 نجوم، أما الاقتصادي والبري سيكون 110 جوازا.

 

سقف الجوازات المقترح لتسجيل أسماء المواطنين المتقدمين في برنامج الحج السياحي لموسم 1438هـ:

المستوى

سنوات الخبرة للشركات المنفذة للحج

الحج السياحي

4 و5 نجوم

الحج الاقتصادي

(الطيران- البري)

الأول

من 9 سنوات فأكثر

70

110

الثاني

من 6 إلى 8 سنوات

50

80

الثالث

لأول مرة وحتى 5 سنوات

30

50

 

سقف الجوازات في ضوابط الحج السياحي لموسم 1437هـ:

المستوى

سنوات الخبرة للشركات المنفذة للحج

الحج السياحي

4 و5 نجوم

الحج الاقتصادي

(الطيران- البري)

الأول

من 9 سنوات فأكثر

90

135

الثاني

من 6 إلى 8 سنوات

70

95

الثالث

لأول مرة وحتى 5 سنوات

50

70

 

وقال المناوي إن توصيات اللجنة تتخذ بها عادة، حتى يعتمد الوزير الضوابط كاملة والذي من المقرر له منتصف إبريل الجاري، مشيرا إلى أن هناك بعض التعديلات في الضوابط الجديدة لمواجهة ارتفاع أسعار البرامج، أهمها فتح المسافة إلى 2000 مترا عن الحرم، بشرط توفير أتوبيسات لنقل الحجاج بمعرفة الفندق حتى يوم 4 ذو الحجة وفقا لتعاقد مع شركة السياحة تلتزم به، بالإضافة إلى فتح مناطق جديدة مثل "ريع بخش".

 

وأوضح أن أسعار الحج ستكون مرتفعة جدا مقارنة بأي عام مضى، حيث أن الموسم الماضي تم التسعير على 3 جنيهات مقابل الريال السعودي، ومتوقع أن يتم هذا العام على 5 جنيهات نتيجة التعويم.

 

ولفت المناوي إلى أنه تمت الموافقة على زيادة مبلغ جدية الحجز للمواطنين في ضوابط الحج الجديدة لتصبح 10 آلاف جنيه بدلا من 5 آلاف جنيه للمستوى الاقتصادي والبري، ولمستوى 5 و4 نجوم إلى 15 ألف جنيه، بدلا من 10 آلاف جنيه في الموسم الماضي.

 

وفي سياق متصل، قال عادل شعبان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إنه من الصعب تسعير برامج الحج حاليا، لذلك تم إعلان الحد الأقصى لأسعار البرامج في الضوابط ليكون عند فتح باب التسجيل، لأن سعر الريال لا يستطيع أحد توقعه حاليا، خاصة مع ارتفاع الطلب خلال موسم العمرة، حيث وصل حاليا إلى 5 جنيهات بعد أن تراجع منذ أسبوعين إلى 4.25 جنيهات، إلا أنه قد يصل إلى 6 جنيهات مع المزيد من ارتفاع الطلب وعدم توفير العملة، مشيرا إلى إمكانية استحداث برنامج لمستوى 4 و5 نجوم بمنطقة العزيزية للسيطرة على الأسعار.

 

وأشار شعبان لـ "ترافل يالا نيوز" إلى أن المقترحات التي خرجت بها اللجنة العليا للحج لا تعد توصيات لأنها ممثلة من جميع الجهات الإدارية العليا وصناع القرار في الوزارة والقطاع الخاص، وبالتالي أي قرار تتوصل إليه يعد ملزم للوزير ويعتمده، لأنها تتضمن مسئولي قطاع الشركات، ومستشاري الوزير، لذلك ننتظر فتح باب التسجيل للحج منتصف الشهر الجاري، بمجرد اعتماد وزير السياحة للضوابط بعد عودته من بورصة ميلانو السياحية بإيطاليا خلال أيام.