السيسي: بدء تسجيل بيانات المعتمرين على سيتسم وزارة السياحة للعمرة أمس

 

ارتفاع أسعار البرامج وتقليص الموسم أدى لانخفاض إقبال المعتمرين

 

كمية الريال التي سيوفرها البنك المركزي كافية جدا بالنسبة لحجم الموسم الحالي


كتب- أكرم مدحت 

 

قال باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة سابقا، إن وزارة السياحة فتحت مساء أمس الأربعاء النظام الإلكتروني للعمرة الخاص بتسجيل شركات السياحة لبيانات المعتمرين المتقدمين لكل شركة، وذلك لاستكمال الإجراءات التنفيذية للموسم الجاري 1438هـ، الذي بدأ متأخرا في كل مراحله.

 

وأضاف السيسي في تصريح لـ "ترافل يالا نيوز" أن أعداد المتقدمين للعمرة للعام الجاري قليلة جدا، متوقعا أن تنخفض أعداد الشركات السياحية التي ستكمل إجراءات توثيق عقودها مع الوكلاء بالمملكة العربية السعودية إلى النصف تقريبا لتصبح 400 شركة فقط، مشيرا إلى أن الشركات التي وثقت عقودها بالغرفة ووزارة السياحة بلغ نحو 750 شركة.

 

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البرامج بشكل كبير، وتقليص الموسم لثلث المدة فقط، مع تضخم قيمة خطاب الضمان بعد تعويم الجنيه، جعل المعتمرين يحجمون عن التقدم بقوة لأداء العمرة كما كان متوقعا وهو ما جعل الشركات في البداية تسرع بتوثيق العقود، ولكن المؤشرات الأولية أكدت تراجع قوي في أعداد المعتمرين ما يجعل عدم تنظيم البرامج يقلل مخاطرة الخسائر للشركات.

 

وأوضح السيسي بأن إعلان البنك المركزي توفير 700 مليون ريال سعودي لتغطية نفقات شركات السياحة الخاصة بموسم العمرة، يعد خطوة إيجابية لعدم اللجوء للسوق السوداء والدخول في رحلة البحث عن العملة، مشيرا إلى أنه جاري حاليا وضع آلية توفير هذا المبلغ وتحويله، وننتظر التزام البنوك بتوفير الريال للشركات.

 

ولفت إلى أنه تم توفير نفس المبلغ تقريبا العام الماضي ولكن لم يكن كافيا لحجم الطلب وكثافة الإقبال، بينما الموسم الجاري يختلف تماما حيث أن هذا الرقم جيد جدا لحجم الطلب والمدة.

 

إقرأ أيضا:

"السياحة" تشدد على تعامل المواطنين مع الشركات المنفذة للعمرة بالجنيه المصري فقط