مصر للطيران تتحمل 4 مليارات جنيه خسائر نتيجة التعويم وتأخير العمرة


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن فاتورة خسائر الشركة التي تحملتها نتيجة تعويم الجنيه وتأخير موسم العمرة بلغت 4 مليارات جنيه بنهاية النصف الأول من العام المالي الجاري 2016/ 2017.

 

وقال مسلم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء، إن تأخير موسم العمرة كان له تأثير سلبي على الشركة وساهم بنحو مليار جنيه خسائر من الإجمالي، أما التعويم كان له النصيب الأكبر لتتكبد الشركة 3 مليارات جنيه خسائر، لتبتلع تلك الخسائر ما حققته الشركة من أرباح في الربع الأول من العام المالي والتي بلغت 500 مليون جنيه، مؤكدا أن مصر للطيران تعتمد على نفسها ولا تتلقى أي دعم مادي من الحكومة.

 

وأوضح مسلم أن هناك آثارا سلبية أخرى للتعويم وهي حدوث خلل في موازنة الشركة نتيجة إعادة تقييم الأصول التي يتم سداد أقساطها، لأن قيمتها أصبحت الضعف عند تحويل سعرها بالدولار إلى الجنيه المصري، لتصبح مديونيات الأصول أكبر من سعرها الأساسي، مضيفا أنه من المقرر وضع معيار للتقييم من قبل وزارة المالية لحسم تلك المسألة.

 

وعلى جانب آخر، صرح مسلم أن خطة الإحلال لأسطول شركة مصر للطيران تم تعديلها وفقا للظروف الاقتصادية الجديدة لتستهدف الوصول إلى 84 طائرة بحلول عام 2021، مشيرا إلى أن الأسطول الحالي يتكون من 62 طائرة.

 

إقرأ أيضا:

تعرف على خسائر مصر للطيران من توقف موسم العمرة حتى بداية رجب

 

أسعار رحلات العمرة لموسم 1438هـ- 2017م

 

تعرف على حقوق وواجبات المعتمر وشركة السياحة وفقا لضوابط العمرة لموسم 1438هـ

 

تعرف على أسعار تذاكر العمرة الاقتصادية التي طرحتها مصر للطيران

 

تعرف على أسعار تذاكر مصر للطيران لعمرة شهري رجب وشعبان