العربية للطيران تحقق 509 مليون درهم أرباحا في 2016 ونقلت 8.4 مليون مسافر


كتب- أكرم مدحت 

 

أعلنت الشركة "العربية" للطيران، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نتائجها المالية للعام 2016، حيث حققت صافي أرباح 509 مليون درهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بتراجع 4% عن أرباح عام 2015، والتي بلغت 531 مليون درهم.

 

وحافظت الشركة العام الماضي على نفس معدل إيرادات 2015، والتي بلغت 3.8 مليار درهم، ونقلت على متن طائراتها نحو 8.4 مليون مسافر خلال عام 2016، بزيادة 12% عن عام 2015، واستقر معدل إشغال مقاعد الطائرات عند مستويات مرتفعة بلغت 79%.

 

وفي أعقاب الأرباح القوية التي حققتها الشركة في عام 2016، أوصى مجلس إدارة العربية للطيران بتوزيع 7% من رأسمال الشركة كأرباح للمساهمين، أي بمقدار 7 فلس لكل سهم، وسيتم طرح هذا المقترح للتصديق عليه من قبل المساهمين خلال الاجتماع المقبل للجمعية العمومية السنوي.

 

وخلال عام 2016، أضافت الشركة 9 خطوط جديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية انطلاقا من مراكز عملياتها في الإمارات، والمغرب، ومصر، والأردن، وتسلمت الشركة 7 طائرات جديدة ليصل حجم أسطولها إلى 46 طائرة من طراز "آيرباص A320"، وتسير رحلاتها إلى أكثر من 124 وجهة عالمية في أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا.

 

ومن جانبه، قال الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للطيران: "كان عام 2016 مليئا بالتحديات لسوق الطيران العالمي، وذلك في ظل استمرار التحديات الاقتصادية والسياسية، وما لها من تأثير على القطاع ككل، وقد شهدنا كيف أثرت حالة الترقب التي تهيمن على الأسواق المالية العالمية، وضعف العملات وانعدام الاستقرار السياسي في بعض الدول على أداء شركات الطيران. وعلى الرغم من كل التحديات، فقد نجحت العربية للطيران في تسجيل نتائج قوية على مدار العام، مدفوعة بالنمو، وكفاءة العمليات وحسن إدارة الكلفة التشغيلية.

 

وأضاف آل ثاني: "لقد تأثر الربع الأخير من عام 2016 بالتراجع الكبير الذي شهدته هوامش الأرباح لقطاع الطيران بشكل عام ومنطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص. لقد حققت العربية للطيران مقاييس نمو ثابتة ونسبة عالية في اشغال المقاعد خلال الربع الاخير، ولكن تأثر آداء الشركة بالانخفاض المستمر في هوامش الأرباح الذي يشهده القطاع نتيجة لسعة العرض الزائدة المتوفرة في السوق وانعكاسات النمو البطيء في المراكز الاقتصادية الكبرى".

 

وكانت العربية للطيران قد احتلت المرتبة الثالثة ضمن قائمة أفضل 50 شركة طيران عالمية في عام 2016، وذلك وفقا للدراسة التي أجرتها مجلة "إير فاينانس جورنال". كما حصلت على لقب أفضل شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، ضمن حفل توزيع جوائز "بيزنس ترافيلر ميدل إيست 2016"، بالإضافة إلى جائزة "منتج السفر الأفضل قيمة" في معرض دولي بالهند.