مصر ضيف شرف الصالون الدولي لسياحة الآثار بفلورنسا الإيطالية بمشاركة زاهي حواس


كتب- أكرم مدحت 

 

تشارك مصر كضيف شرف بالصالون الدولي لسياحة الآثار بمدينة فلورنسا الإيطالية، والذي سيعقد في الفترة من 17 إلى 19 فبراير الجاري، والذي يعتبر أكبر تجمع لعلماء الآثار بإيطاليا وأوروبا، حيث يحضره نحو 11 ألف زائر من هواة السياحة الأثرية والباحثين المهتمين.

 

وعقد المكتب السياحي المصري بروما مؤتمرا صحفيا بمقر السفارة المصرية بحضور 32 صحفيا، يمثلون وكالات الأنباء والصحافة الجماهيرية والمتخصصة بالسياحة والآثار الإيطالية للإعلان عن مشاركة مصر كضيف شرف الصالون الدولي لسياحة الآثار، وذلك في إطار جهود استعادة الحركة السياحية من هذا السوق الهام ولتحسين الصورة الذهنية عن مصر خاصة بإيطاليا، تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لحادث الباحث الإيطالي ريجيني.

 

ومن المقرر أن يتوجه هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة إلى فلورنسا لإلقاء كلمة مصر، واستعراض جهود الهيئة في الترويج السياحي بهذا المحفل الدولي الهام.

 

وعلى جانب آخر، سيلقي الدكتور زاهي حواس عالم المصريات العالمي ووزير الآثار الأسبق، محاضرة عن آخر الاكتشافات العلمية عن حياة الفرعون الصغير، وذلك على هامش افتتاح المعرض الدولي في الصالة الرئيسية Auditerium التي تتسع لنحو 1500 عالما أثريا.

 

ومن جانبه، قال عماد فتحي المستشار السياحي المصري بإيطاليا إن المؤتمر حظى بتغطية واسعة وقد تم نشر الخبر علي صفحتين كاملتين بأشهر جريدة إيطالية Corriere della Sera والتي توزع نحو 316 ألف نسخة يوميا، بالاضافة إلى جريدة La Nazione والتي توزع نحو 124 ألف نسخة يوميا بجميع أنحاء إيطاليا، بالإضافة نشره بوكالة الأنباء الإيطالية الأولى Ansa، والمجلات المهنية السياحية والأثرية المتخصصة Guida Viaggi – Travel quotidiano – Archeologia viva.

وأضاف أن مصر تشارك بجناح يضم منظمي الرحلات الإيطاليين الذين قرروا وضع برامج لمنتج السياحة الثقافية "البواخر النيلية"، وهم Tui Italia – Viaggi del Rallo – Misteral – I viaggi d`archeologia viva، بالإضافة إلى وجود نسخة مقلدة Replicaطبق الأصل من مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون قام ببنائها الفنان الإيطالي Gianni Moro، وستكون مفتوحة للزيارة أثناء فترة المعرض.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، تعد إيطاليا من الأسواق الكبرى المصدرة للسياحة إلى مصر، حيث أنها في المركز العاشر عالميا والخامس أوروبيا، إلا أنها كانت الأكثر تأثرا العام الماضي ليس فقط بسبب حادث الطائرة الروسية كباقي الأسواق، ولكن أيضا بشكل مباشر عقب حادث مقتل "ريجيني" فبراير الماضي، حيث سجلوا توافد 131 ألف سائح في 2016، بانخفاض 61%، قضوا 800 ألف ليلة سياحية، بتراجع 76%.

 

وكان ديسمبر الأفضل في السياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر، لتسجل 15 ألف سائح، بارتفاع 19% مقارنة بديسمبر 2015، وكان الشهر الوحيد الذي حقق معدل إيجابي في توافد الإيطاليين، وقضوا 84 ألف ليلة سياحية بارتفاع 52%.