مصر للطيران تحقق 500 مليون جنيه أرباحا في الربع الأول من العام المالي الجاري

 

رئيس القابضة: نتائج الربع الثاني تأثرت سلبا بتوقف العمرة وتعويم الجنيه


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أنه تم تحقيق أرباح خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2016 / 2017) بلغت 500 مليون جنيه، عن نشاط الـ 9 شركات التابعة للقابضة خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية سبتمبر 2016.

 

وقال مسلم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس، أن نتيجة أعمال الربع الثاني الذي انتهى في ديسمبر سوف تعلن منتصف فبراير المقبل، مشيرا إلى أن المؤشرات تؤكد تأثر الأرباح بشكل كبير نتيجة توقف موسم العمرة وتوقف للزيارات إلى السعودية بسبب رسوم التأشيرات الجديدة، وتعويم الجنيه الذي أثر مباشرة في ارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

 

 

وعلى جانب آخر، صرح مسلم أنه من المقرر ضم قطاع السياحة "الكرنك" إلى شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بداية من يوليو 2017، بحيث تصبح شركة مصر للطيران للأسواق الحرة فقط بدلا أن كانت "الكرنك" تحت إدراتها أيضا، مشيرا إلى أن الهدف من تلك الخطوة تعظيم أرباح الشركات.

 

وعن خطة تحديث أسطول مصر للطيران، أوضح مسلم أنه جاري إعادة النظر في العدد المستهدف وتم إعلانه من قبل وهو 105 طائرة بحلول عام 2020، بحيث إنا يتم مد الخطة لسنوات أخرى، أو يتم تخفيض عدد الطائرات المستهدفة، وذلك في ظل التحديات الاقتصادية الحالية التي تواجه الشركة.

 

وأضاف رئيس القابضة لمصر للطيران أن حجم تشغيل أسطول الشركة حاليا يبلغ 52 طائرة، إلى جانب 5 طائرات مؤجرين إلى شركات أخرى، مشيرا إلى أن الطائرات الجديدة من طراز بوينج B737-800متوسطة المدى تغطي نحو 90% من شبكة خطوط الشركة، وتصل رحلتها المتواصلة إلى 6 ساعات طيران، ما يجعل تشغيلها أفضل اقتصادية على جميع المطارات الأوروبية، بالإضافة إلى بعض دول آسيا القريبة.