مصر وعمان يوقعان اتفاقية تبادل سياحي على هامش اجتماع وزراء السياحة العرب


كتب- أكرم مدحت 

 

قامت كل من مصر وسلطنة عمان بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال التدريب والخبرة الفنية والتبادل السياحي، بما يشكل محفزا للحركة السياحية الوافدة، وذلك على هامش اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء السياحة العرب الذي تستضيفه سلطنة عمان، برئاسة يحيى راشد وزير السياحة المصري.

 

ويشارك في الاجتماع كل من مصر، لبنان، الأردن، قطر، ومورتيانيا، ومنظمة السياحة العربية، ومنظمة السياحة العالمية، واتحاد الكتاب السياحيين.

 

وأكد راشد على أهمية التكامل العربي وتيسير السبل الداعمة للسياحة البينية، لافتا إلى أهمية السياحة العربية إلى المقصد المصري.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، سجلت السياحة الوافدة من سلطنة عمان إلى مصر توافد نحو 12 ألف سائح، خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر 2016، بتراجع 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، قضوا 71 ألف ليلة سياحية بانخفاض 45%.

 

ومن ناحية أخرى، وافق المكتب التنفيذي للمجلس بالإجماع على ضرورة فصل أمانة السياحة عن النقل، وتم رفع الموافقة إلى اجتماع مجلس وزراء السياحة العرب، نظرا لزيادة تعظيم دور قطاع السياحة في مختلف الاقتصاديات العربية.

 

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس في دورته الـ 19 يسبق اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة الذي تبدأ فعالياته غدا الأربعاء، وتشمل مهامه تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس للسياحة ودراسة الموضوعات التي تتقدم بها الدول الأعضاء، أو الأمانة الفنية للمجلس والمنظمات، أو الاتحادات العربية المتخصصة وتقديم توصيات بشأنها.