تركي: السعودية تلغي تطبيق رسوم تأشيرة العمرة بأثر رجعي والبداية من عام 1438هـ


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، أن المملكة العربية السعودية قررت إلغاء تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرة العمرة البالغة 2000 ريال بأثر رجعي 3 سنوات لجميع الدول، وأن التطبيق سيتم اعتبارا من العام الهجري الجاري 1438، ويتزامن هذا القرار مع بداية عمرة المولد النبوي الشريف في ربيع الأول الجاري.

 

وأوضح تركي في تصريح خاص لـ "ترافل يالا نيوز" أن هذا نتيجة تفهم الأشقاء بالمملكة لمطالبنا العادلة، مؤكدا على ضرورة إعادة ترتيب البيت من الداخل، ووجود رؤية للمستقبل والتخطيط المبني على دراسة ملف السياحة الدينية للأعوام القادمة.

 

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية أصدرت قرارات بتطبيق رسوم جديدة على تأشيرة العمرة تبلغ 2000 ريال للمرة الثانية خلال العام الهجري الواحد، وذلك في 10 أغسطس الماضي، وبدأت تفعيلها مع بداية العام الهجري الأول من محرم الموافق 2 أكتوبر الماضي.

 

ولكن مع تفعيل النظام الإلكتروني لصدور تأشيرة العمرة، تفاجأ القطاع بتطبيق الرسوم بأثر رجعي 3 سنوات، وهو ما أثار جدلا كبيرا وتوقف لنشاط شركات السياحة نتيجة توقع عدم الإقبال لموسم العمرة للعام الجاري، واتخذت غرفة شركات السياحة قرارات بتأجيل فتح توثيق عقود الشركات مع الوطلاء السعوديين، ما أدى لتأخر بدء الموسم الجاري من مصر لمدة شهر كامل، وبعد إلغاء الأثر الرجعي قد يبشر ببداية موسم العمرة في مصر خلال أيام.

 

وكان "ترافل يالا نيوز" قد انفرد من قبل بتوقع عدم تطبيق رسوم تأشيرة العمرة بأثر رجعي 3 سنوات من خلال الوكلاء السعوديين أنفسهم والذين أكدوا ذلك، كما تم نشر تقرير سابق بتوضيح من سيخضع لهذه الرسوم من المعتمرين.

 

تجدر الإشارة إلى أن 750 شركة سياحة نفذت برامج عمرة العام الماضي 1437هـ، لصالح مليون و270 ألف معتمر مصري، وكان إجمالي عدد المعتمرين المصريين في السنوات الثلاثة التي تطبق عليهم التأشيرة بأثر رجعي بلغ أكثر من 3 ملايين معتمر، وبالتالي كان القرار وخاصة بعد التعويم قد يمنع أكثر من 60% من المعتمرين السفر.

 

 

إقرأ أيضا:

بحث حلول لأزمة العمرة في اجتماعات غرفة شركات السياحة الأسبوع المقبل

 

من سيخضع لقرار الرسوم الجديدة لتأشيرة العمرة الـ2000 ريال؟

 

الوكلاء السعوديون: لا زيادة في أسعار خدمات العمرة وقرار تطبيق رسوم التأشيرة بأثر رجعي شائعة