وزارة الطيران تكشف عن أسباب قرار إلغاء مهرجان البالون بالأقصر وكواليس الإعداد للحدث


كتب- أكرم مدحت 

 

أفاد بيان لوزارة الطيران المدني أنه بالإشارة إلي مهرجان البالون والذي كان مقرر إقامته بمدينة الأقصر في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر المقبل، والمعلومات المغلوطة التي يروجها أعضاء مجلس إدارة نادي الطيران المصري عبر الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي، والمتاجرة باسم تنشيط السياحة ومحاولة إبراز المهرجان على أنه حدث دولي تشترك فيه الدول وليس هواة الطيران "الأفراد"، ظنا أن ذلك سوف يعفي مجلس إدارة نادى الطيران المصري من مسئولية سوء إدارة هذا الحدث وقرار التأجيل.

 

وأوضحت الوزارة أن السبب الأول والأخير لقرار تأجيل المهرجان هو سوء إدارة نادي الطيران المصري للحدث، وعدم الالتزام بالمتطلبات الفنية والأمنية وتلك الخاصة بالسلامة الجوية، وأن الوزارة قدمت أكبر دعم ممكن لإقامة هذا المهرجان، وعانت من التخبط الواضح فى القرارات وتضارب المعلومات التي قدمها أعضاء مجلس إدارة النادى خلال الأشهر الماضية، ولكن في ظل استمرار هذا التخبط، بالإضافة إلى عدم استيفاء المتطلبات الفنية والأمنية والخاصة بالسلامة الجوية، والتي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة تضر بسمعة الدولة في حال عدم الالتزام بها بشكل صحيح مع ضيق الوقت، واعتمد وزير الطيران المدني قرار اللجنة بتأجيل المهرجان لحين الانتهاء من تنفيذ المتطلبات بشكل صحيح وكامل، حيث أنه لا يمكن المخاطرة باسم مصر في هذه الأمور.

 

وذكرت الوزارة تفاصيل الحدث منذ مرحلة الإعداد حتى قرار الإلغاء، حيث ورد كتاب من وزارة الدفاع لوزارة الطيران المدني بتاريخ 10/10/2015 بالموافقة على طلب مجلة "آخر كلام" على إقامة مهرجان البالون الطائر بمحافظة الأقصر خلال الفترة (مارس/ أبريل) 2016 ولم يذكر أسم نادى الطيران المصري بهذه الموافقة.

 

وتابع أنه بتاريخ 12/10/2015 ورد كتاب من نادى الطيران المصري لوزارة الطيران المدني بأنه قد أبرم بروتوكول تعاون مع نفس المجلة لإقامة مهرجان البالون بالإقصر وأن المجلة هى المنظم للحدث.

 

وتم عقد إجتماع بحضور السيد معالى وزير الطيران المدني آنذاك وطلب نادى الطيران المصري مساعدة الوزارة فى تدبير شراء البالون، وتم عرض هذا الموضوع على مجلس إدارة صندوق دعم وتطوير الطيران المدني والذى وافق على دعم النادى بمبلغ مليون جنيه لشراء البالون وذلك بتاريخ 5 نوفمبر 2015، ثم ورد كتاب من وزارة الدفاع بتاريخ 22 فبراير الماضي يفيد بتأجيل المهرجان ، ليكون خلال نوفمبر أو ديسمبر 2016 بناء على طلب المنظمين.

 

وقام نادى الطيران المصري بالاتصال بوزارة الطيران طلبا للدعم، وشكل وزير الطيران المدني لجنة من الجهات المعنية وبحضوره في مايو الماضي، وقد تم الموافقة على تقديم الدعم الإضافي للمهرجان، ومنها موافقة الوزارة على شحن البالونات المشاركة في المهرجان على رحلات مصر للطيران من جميع محطاتها بدون مقابل، ومنح تذاكر طيران مجانية لصالح المهرجان.

 

فضلا عن الموافقة على قيام شركة مصر للطيران للصناعات المكملة بتوفير الدعاية والمطبوعات الورقية والزي الخاص بالمنظمين للمهرجان، واستقبال وتوديع الضيوف بمطاري القاهرة والأقصر.

 

وطلب النادى مساعدة الإدارة العامة للتسويق بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية للمساعدة على إيجاد معلنين على بالون النادي المتوقع وصوله قريباً للمشاركة فى المهرجان.

 

وتم عقد اجتماعات عديدة بين مجلس إدارة نادي الطيران المصري وفريق العمل الذي شكله وزير الطيران المدني لدعم المهرجان وفي كل اجتماع كان ممثلي النادي يقدمون معلومات متضاربة حول تطورات العمل فى تنظيم المهرجان وأعداد المشاركين فيه، حيث أفادوا فى البداية ان عدد المشاركين (90) بالون من (45) جنسية، وأفادوا في الاجتماع الأخير بتاريخ 21 نوفمبر الجاري، أن عدد المشاركين الذين سجلوا (16) بالون فقط، وتم وصول عدد 2 بالون فقط بقرية البضائع بمصر الطيران حتى تاريخه، على عكس ما يتم ترويجه في الصحافة بأن هناك (42) دولة مشتركة وأن البالونات وصلت بالفعل إلى مصر.

 

واتصل سكرتير عام نادى الطيران المصري بمدير عام التسويق بشركة مصر للطيران وطلب منه عدم تدبير معلنين للدعاية على البالون الخاص بالنادى والمتوقع وصوله قريبا.

 

وبتاريخ 28 أغسطس الماضي عقد وزير الطيران المدني اجتماع تنسيقى للوقوف على آخر التطورات والمستجدات وبحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادى الطيران المصري وفريق العمل التابع للوزارة، وخلال الاجتماع أفاد مجلس إدارة النادي بأنه تم فسخ التعاقد مع مجلة "آخر كلام" والتي كان قد صدر لها موافقة من قبل وزارة الدفاع لتنظيم وإقامة المهرجان، وأن النادى الطيران المصري لديه معلن سيقوم بدفع 2 مليون جنيه للإعلان على بالون النادي المتوقع وصوله قريبا للمشاركة في المهرجان.

 

وبناء على ذلك وبتاريخ 17 أكتوبر الماضي قامت وزارة الطيران المدني بمخاطبة وزارة الدفاع ليكون نادي الطيران المصري هو المنوط له تنظيم المهرجان محاولة لإنقاذ الموقف وإتمام تنفيذه.

 

وطلب نادى الطيران المصري دعم إضافي من صندوق دعم وتطوير الطيران المدني قدره 250 ألف جنيه، تم رفض هذا الطلب من قبل مجلس إدارة الصندوق نظرا للتخبط الواضح وعدم الالتزام من قبل نادى الطيران المصري، وعدم وصول البالون الذى مول صندوق دعم وتطوير الطيران المدني شراءه، وتم التعاقد عليه من قبل نادى الطيران المصري وكان مقرر وصوله يوم 17 أغسطس الماضي حسب العقد المبرم.

 

وشكل وزير الطيران المدني لجنة فنية وقانونية ومالية برئاسة رئيس سلطة الطيران المدني للوقوف على آخر المستجدات والتطورات في إقامة المهرجان، وبحضور مجلس إدارة نادى الطيران المصري، والتي أفادت اللجنة بعد الاجتماع أن نادي الطيران المصري لم يلتزم بالمتطلبات الفنية والأمنية وتلك الخاصة بالسلامة الجوية التي حددتها سلطة الطيران المدني من قبل، وأن الوقت غير كافي لاستيفاء هذه المتطلبات بالشكل الصحيح الآمن.

 

إقرأ أيضا:

عثمان: قرار وزير الطيران بإلغاء المهرجان الدولي للبالون بالأقصر يفقد مصر مصداقيتها