مصر للطيران: نحرص على تشغيل رحلات (اليابان-الأقصر) والشركة المصرية لم تلتزم بدفعات التعاقد


كتب- أكرم مدحت 

 

أفاد بيان لشركة مصر للطيران بشأن الرحلات المقرر تشغيلها بين اليابان والأقصر بالتعاقد مع شركة "SPT Tours"، بأن الشركة لم تكن تود أن تشير إلى بعض الحقائق التي قد تسيئ إلى أحد حيث تعاونت كل قطاعات مصر للطيران وشركاتها المختلفة فى تنفيذ بنود هذا الإتفاق لما له من عائد على السياحة وخاصة مدينة الأقصر.

 

وأضاف البيان، أنه تم الاتفاق مع شركة  SPT TOURS  ويمثلها ياسر مصطفى رئيس مجلس إدارتها على تشغيل سلسلة رحلات لليابان بواقع عدد 24 رحلة بخط سير "القاهرة / أوزاكا / ناريتا / الأقصر" بطراز بوينج B777-300 سعة 340 مقعدا على أن يبدأ التشغيل من شهر أكتوبر 2016.

 

كما تم توقيع العقد خلال شهر أغسطس 2016 على أن تبدأ الرحلات اعتبارا من شهر أكتوبر 2016 لمدة ستة أشهر إلا إنه،  بعد توقيع العقد طلب الوكيل أن يتم التأجيل حتى 19 نوفمبر 2016 وتمت الموافقة على طلبه دون تحميله بأي غرامات.

 

وطبقا للتعاقد كان من المفترض ان يتم السداد على دفعات و لكن تلاحظ لدينا عدم جدية الوكيل وتأخره فى السداد حيث إنه كان من المفترض ان يقوم بسداد دفعة يوم 20 سبتمبر 2016 ولم يتم دخولها فى حساب شركة مصر للطيران إلا فى 7 نوفمبر 2016 وهذا المبلغ طبقا لشروط التعاقد يمثل دفعة تحت حساب اخر رحلتين في التشغيل علما بأنه لم نتلقى فى حسابنا قيمة أول وثان رحلة حتى تاريخه والتي كان من المفترض أن يتم سدادها في 4 نوفمبر و12 نوفمبر 2016، وكذلك قيمة ضرائب الركاب، ومع ذلك لم تقم شركة مصر للطيران و طبقا للتعاقد بإلغاء التشغيل لعدم التزامه ببنود التعاقد، وذلك حرصا على تشجيع عودة السياحة اليابانية لجمهورية مصر العربية.

 

أما فيما يخص تكلفة ساعات التشغيل فإنه لا يجب مقارنة سعر ساعة الطيران الخاص بمصر للطيران  بالسعر العالمى وذلك نظرا لاختلاف ظروف التشغيل والتكاليف بين شركات الطيران وبعضها البعض، علما بأنه كان متعاقد على رحلات عارضة (شارتر) سابقا ويعلم منظم الرحلات قيمة التشغيل وإذا كان السعر المعروض من شركة مصر للطيران باهظ مقارنة بالشركات الأخرى فلما قام بقبول قيمة التشغيل و التوقيع على التعاقد.

 

كما تم تحريك أفراد الركب الطائر بالسفر الى تايلاند و تم تحمل مصر للطيران تكاليف سفرهم الى اليابان لاستقبال الرحلة و العودة بها من مطار أوزاكا يوم 20 نوفمبر 2016، إضافة إلى ذلك واجهتنا صعوبات وطلبات مبالغ فيها من جانب سلطات الطيران المدني الياباني وعدم موافقتهم على منح مصر للطيران تصاريح الهبوط اللازمة بمطارى اوزاكا وناريتا نتيجة لسابق أعمال شركة SPT TOURS مع الجانب الياباني ومماطلتهم فى الدفع مما استوجب التدخل من جانب وكيل شركة مصر للطيران فى اليابان والذي قام بشرح الموقف إلى السلطات اليابانية، وأشاد بوضع شركتنا العريقة وعن سابق أعمالها فى تشغيل الرحلات من وإلى اليابان.

 

وذكر البيان أن مصر للطيران طلبت من شركة SPT TOURS بتسوية مشكلاتها المالية المعلقة مع سلطات الطيران المدنى الياباني، وقد تعهد منظم الرحلة بتقسيط المبالغ المستحقة لهم والتي لا تعلم شركة مصر للطيران بمدى صحة الاتفاق الذى تم بينه وبين سلطات الطيران المدنى اليابانى ولكن نتج عن ذلك تباطؤ وتأخر منح السلطات اليابانية لمصر للطيران على تصاريح الهبوط اللازمة بمطارى اوزاكا وناريتا حتى تاريخه.

 

وتجدر الإشارة أن شركة مصر للطيران تقوم بتسيير رحلات خاصة وعارضة (شارتر) للعديد من الجهات الدولية والشركات السياحية لنقاط متعددة حول العالم ولا يوجد أية مشكلات تواجه تشغيلنا.

 

وأكدت مصر للطيران أنه وفقا لما سبق على حرصها على اتمام التشغيل رغم ارتفاع نفقات التشغيل و زيادة سعر الدولار و الذى لم يتحمله العميل بل قمنا بتثبيت قيمة الرحلة وذلك حرصا من شركتنا العريقة ووزارة الطيران المدني الموقرة على دعم الاقتصاد الوطني وإيمانا بدورنا الفعال في دعم وتنشيط الحركة السياحية إلى مصر.