العربية للطيران تحقق إيرادات 1.1 مليار درهم وارتفاع الأرباح 26% في الربع الثالث من 2016

 

كتب- أكرم مدحت 

 

أعلنت "العربية للطيران"، إحدى شركات الطيران الاقتصادي الكبرى، عن نتائجها المالية للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر الماضي، حيث بلغ صافي أرباح الشركة 297 مليون درهم إماراتي، بنسبة نمو 26% عن نفس الفترة من 2015، الذي سجل 235 مليون درهم إماراتي.

 

وحققت الشركة خلال الربع الأول من 2016 إيرادات بلغت 1.1 مليار درهم إماراتي، لتحافظ على ثباتها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ونقلت العربية للطيران نحو 2.3 مليون مسافر، بارتفاع 14%، ووصل معدل إشغال الطائرات 81%.

 

من جانبه، قال عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة "العربية للطيران"، إن الأداء القوي للربع الثالث وإجمالي آداء الشركة خلال العام الحالي يعكس القوة التجارية والتشغيلية، والذي يدعمه الالتزام بتوفير خدمات نقل جوي ذات قيمة مضافة لعملائها وعائدات مجزية على الاستثمار للمساهمين.

 

وأضاف أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية والناجمة عن الفائض في الطاقة الاستيعابية للسوق، وحالة عدم الاستقرار السياسي في بعض دول المنطقة، إلا أننا لا نزال واثقين من مستقبل قطاع الطيران الاقتصادي على المدى الطويل، وتنفيذ خطط النمو وفقا للمستهدف، وتحقيق وعودنا لعملائنا بتقديم القيمة مقابل المال كل يوم.

 

حصاد الـ 9 شهور

وعن إجمالي الشهور التسعة الأولى من 2016، وصل صافي أرباح العربية للطيران إلى 542 مليون درهم إماراتي، بزيادة 15%، مقارنة بـ 472 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2015. وسجلت إيرادات بلغت 3 مليارات درهم إماراتي، بارتفاع قدره 3%، مقارنة بـ 2.9 مليار درهم العام الماضي.

 

ونجحت شركة الطيران الاقتصادي في نقل أكثر من 3.6 مليون مسافر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، محققة نمو 14%، وبلغ معدل إشغال المقاعد 80% على رحلات الشركة.

 

وأتمت العربية للطيران في الشهر الماضي عامها الثالث عشر، وأضافت 5 وجهات جديدة إلى شبكة رحلاتها العالمية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، انطلاقا من مراكز عملياتها الرئيسية في الإمارات، والمغرب، ومصر، والأردن، وتخدم حاليا أكثر من 120 وجهة عالمية.

 

والجدير بالذكر أن العربية للطيران تم تصنيفها في المرتبة الثالثة بين أفضل 50 شركة طيران عالمية، وذلك وفقا لدراسة أجرتها مجلة "إير فاينانس جورنال" شملت 137 شركة طيران حول العالم، كما فازت الشركة بجائزة "أفضل شركة طيران اقتصادي للعام" خلال حفل توزيع جوائز مجلة "أفييشن بيزنس".

 

وحاز أيضا عادل العلي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، على جائزة "رئيس تنفيذي العام" لشركات الطيران خلال حفل توزيع جوائز مجلة "سي إي أو" الشرق الأوسط التي أقيمت في سبتمبر 2016.

 

والعربية للطيران هي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق دبي المالي بدأت رحلاتها الجوية في أكتوبر 2003، ويتكون أسطولها الحالي من 46 طائرة حديثة من طراز "إيرباص A320".