عضو بالعليا للحج والعمرة: السعودية تصدر منشور رسوم التأشيرة رسميا الأسبوع المقبل

 

تركي: توثيق العقود بين شركة السياحة والوكيل السعودي شأن تجاري والدولة ليست طرفا

 

كتب- أكرم مدحت 

 

صرح ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أنه من المقرر إعلان المملكة العربية السعودية رسميا عن آلية تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرة العمرة الأسبوع المقبل، من خلال منشور رسمي تفصيلي لدول العالم الإسلامي، لحسم اللغط والشائعات في هذا الشأن.

 

وقال تركي في تصريح خاص لـ "ترافل يالا نيوز"، إنه من المفترض بداية موسم العمرة رسميا في الأول من شهر صفر، وبالتالي لن يحدث هذا بدون إعلان رسمي يفسر قرار تطبيق رسوم التأشيرة الجديدة، البالغة 2000 ريال.

 

وأوضح تركي أنه لحين صدور هذا التفسير تم إرجاء توثيق العقود مع الوكلاء السعوديين، وشهد هذا الإجراء لغطا، وتداول البعض أن وزارة السياحة هي التي توثق العقود، ولذلك شدد على أن العلاقة التجارية في العالم لا توثق من قبل الدولة ولكن من خلال الجهة المعنية، وتدخل الدولة في توثيق عقد تجاري يجعلها طرفا في حالة وجود أي مشكلة، في حين أن محتويات العقد التجاري ليس لها علاقة بالدولة.

 

وأكد أن هذا العقد الذي يبرم بين شركة السياحة المصرية والوكيل السعودي هو تجاري، وصاحبة القرار الوحيد في إعلان بداية التوثيق هي غرفة شركات السياحة، وتصديقها على العقود يهدف حماية التعاقد وليس الطرف المصري فقط، ولكن التحكيم بين الطرفين المصري والسعودي، وتصادق وزارة السياحة على توقيع الغرفة وليس العكس، وبالتالي أي عقد يبرم بدون إخطار الغرفة يعتبر باطل.

 

وأشار تركي إلى أن هناك تحركات تتم في إدارة الأزمة من قبل لجان تم تشكيلها بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة، وذلك على مستوى غير رسمي، والاتصالات مفتوحة مع الجانب السعودي وهم متفهمين الوضع وهذا جزء من الحلول.

 

الجدير بالذكر أن النظام الإلكتروني للعمرة الذي أعادت السلطات السعودية تفعيله لشركات السياحة أول أمس أظهر أن رسوم تأشيرة العمرة البالغة 2000 ريال سوف تطبق بأثر رجعي 3 سنوات، في حين أنه لم يصدر أي منشور رسمي بذلك، وهو ما أثار جدلا كبيرا وسط الشركات في أن هذا الأمر سيكون بشكل نهائي أم سيخضع للتغيير في ظل الإعلان الرسمي المرتقب الأسبوع المقبل من الحكومة السعودية، قبل بداية موسم العمرة في الأول من شهر صفر المقبل.

 

ويرصد موقع "ترافل يالا نيوز" تطورات الموقف لحظة بلحظة من خلال الأطراف المعنية داخل منظومة العمرة من الجانبين المصري والسعودي.

 

إقرأ أيضا:

رسوم تأشيرة العمرة 2000 ريال تطبق بأثر رجعي 3 سنوات وفقا للتشغيل التجريبي للنظام الإلكتروني

 

الوكلاء السعوديون: لا زيادة في أسعار خدمات العمرة وقرار تطبيق رسوم التأشيرة بأثر رجعي شائعة

 

تأجيل العمرة لمصلحتك.. هاشتاج أطلقته شركات السياحة لمواجهة رسوم التأشيرة الجديدة