رسوم تأشيرة العمرة 2000 ريال تطبق بأثر رجعي 3 سنوات وفقا للتشغيل التجريبي للنظام الإلكتروني

 

كتب- أكرم مدحت

 

كشف هشام إدريس صاحب شركة الوادي للسياحة ووكيل أعمال العائلة المالكة السعودية في مصر، أن المملكة العربية السعودية قامت بفتح نظام إدخال بيانات المعتمرين لشركات السياحة أول أمس 18 أكتوبر الجاري، وتفعيله وفقا لقرارات رسوم تأشيرة العمرة الجديدة.

 

وقال إدريس في تصريحات خاصة لـ "ترافل يالا نيوز"، الرسوم الجديدة البالغة 2000 ريال بأثر رجعي 3 سنوات تطبق حاليا وفقا للتشغيل التجريبي للنظام الإلكتروني للعمرة، وذلك بدون صدور أي منشور رسمي بذلك، لربطه بالجانب الأمني المتمثل في وزارة الداخلية السعودية، لقبول المتقدم للحصول على تأشيرة العمرة أمنيا.

 

وبالتالي بحسب الوضع الحالي للنظام الإلكتروني للعمرة فإن أي معتمر سافر إلى الأراضي المقدسة بداية من عام 1435هـ وحتى 1437هـ، تطبيق عليه الرسوم، والمعتمر قبل تلك الفترة أو للمرة الأولى تصدر له التأشيرة مجانا، حيث سيتم منحها بدون رسوم كل 3 سنوات.

 

وأشار إلى أن شركات السياحة المصرية يمكنها بدء الإعلان عن برامجها وتوثيق العقود مع الوكلاء السعوديين، بعد تجديد خطاب الضمان الذي يتم إيداعه في البنوك السعودية بقيمة 200 ألف ريال سعودي.

 

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قررت إجراء تعديلات شاملة على رسوم إصدار التأشيرة لدخول أراضيها يوم 10 أغسطس الماضي، وتم تطبيقه يوم 2 أكتوبر الجاري الموافق الأول من محرم لعام 1438هـ، وتتضمن التعديلات أن تصبح تأشيرة الحج أو العمرة برسوم تبلغ 2000 ريال (533.3 دولار)، بعد أن كانت مجانية، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة، على أن تخضع التأشيرة الثانية للرسوم خلال العام الهجري الواحد، ولا تمنح مجانا مرة أخرى إلا بعد 3 سنوات.

 

إقرأ أيضا:

الوكلاء السعوديون: لا زيادة في أسعار خدمات العمرة وقرار تطبيق رسوم التأشيرة بأثر رجعي شائعة

 

تأجيل العمرة لمصلحتك.. هاشتاج أطلقته شركات السياحة لمواجهة رسوم التأشيرة الجديدة