تفاصيل استحواذ أكور على سلسلة فنادق عالمية أبرزها فيرمونت

 

إضافة الأسماء التجارية الفندقية "فيرمونت" و"رافلز" و"سويس أوتيل" في العلامات الفاخرة للمجموعة


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

 

أعلنت مجموعة "أكور" الفرنسية للفنادق عن استحواذها على سلسلة فنادق ومنتجعات "فيرمونت رافلز هوتيلز إنترناشونال" (FRHI)، التي تتضمن 3 أسماء تجارية فندقية فاخرة، وهي "فيرمونت"، و"رافلز"، و"سويس أوتيل"، وذلك عقب موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية في 12 يوليو الجاري.

 

هذه الإضافة لتلك الفنادق الثلاثة تعزز من موقف مجموعة أكور للفنادق كرائدة في مجالها الأمر الذي يؤثر إيجابيا على إمكانات النمو والربحية على المدى الطويل، فضلا عن التأكيد على وجود الشركة في أمريكا الشمالية التي تعد أكبر سوق استهلاكية وأكثرها نفوذا.

 

وفي هذا السياق، قال سيباستيان بازين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "أكور" للفنادق، إن الاستحواذ على هذه الفنادق الثلاثة صاحبة الأسماء التجارية المميزة والشهيرة يشكل مرحلة تاريخية وفارقة لمجموعة، حيث تفتح آفاقا جديدة للنمو مع تعزيز التواجد الدولي إلى مستويات غير مسبوقة، وبناء قيمة على المدى البعيد.

 

وأضاف أن هذه الصفقة أضافت لشبكة أكور العالمية مجموعة من الأسماء الفندقية التي حازت على إعجاب العالم وتضم إدارة العديد من الفنادق الأكثر شهرة وتاريخا وتقع في المدن الإستراتيجية الرئيسية، أبرزها فندق سافوي في لندن، "رافلز" سنغافورة، "فيرمونت" في سان فرانسيسكو، "بلازا" في نيويورك، وفندق "لو رويال مونسو رافليس" في باريس.

 

وأشار إلى أن الجمع بين السجل الحافل لشركة "فيرمونت رافلز هوتيلز إنترناشونال" (FRHI) وخبرتها في تشغيل وتسويق الفنادق الفاخرة، مع مجموعة أكور للفنادق الرائدة في مجال التشغيل، يعني أن المجموعة قد تبوأت موقعا فريدا يمكنها من تحقيق أرباح أكثر مع وجود إمكانات أفضل للنمو في مختلف شرائح السوق.

 

وأضاف بازين: "نحن مازلنا ملتزمين بتقديم خدمة لا مثيل لها لعملائنا، مع الحفاظ أيضا على طموحنا لتوفير عائد استثماري استثنائي لمساهمينا وأصحاب الفنادق".

 

ودعما لعملية الاستحواذ، عينت الشركة كريس كاهيل في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة للعلامات التجارية الفاخرة، وهذا المنصب أنشئ حديثا ليصبح عضوا في اللجنة التنفيذية لمجموعة أكور للفنادق، ومسئولا عن عملية الاستحواذ والإستراتيجية والإدارة العالمية للعمليات والعلامات التجارية الفاخرة للمجموعة، ويتميز بخبرته في هذه الفئة من الفنادق، لمدة 30 عاما، منها 19 عاما من العمل مع شركة (FRHI)، لذلك فهو الأنسب لقيادة عملية الاستحواذ.

 

وسيتضمن الهيكل الجديد فنادق رافلز، فيرمونت، سوفيتيل الأسطورة، سو سوفيتيل، سوفيتيل، فندق MGallery سوفيتيل (إم غاليري باي سوفيتل)، بولمان وسويس أوتيل.

 

وحصل "ترافل يالا نيوز" على نسخة من تفاصيل صفقة الاستحواذ، أنه في أعقاب موافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية، قدمت هذه الصفقة مع جهاز قطر للاستثمار، وشركة "المملكة" القابضة من السعودية 840 مليون دولار (768 مليون يورو) مدفوعات نقدية، بالإضافة إلى إصدار 46.7 مليون سهم لمجموعة أكور مقابل أسهم شركة "فيرمونت رافلز هوتيلز إنترناشونال" (FRHI)، وتعطي الصفقة حصص لجهاز قطر للاستثمار 10.4%، وشركة المملكة القابضة 5.8% في رأس مال أكور للفنادق.

 

وتعتزم أكور للفنادق تنتج نحو 65 مليون يورو في الإيرادات وتكاليف الاستحواذ بفضل عملية دمج العلامات التجارية، وتعظيم أرباح الفندق، وزيادة كفاءة التسويق والمبيعات ومبادرات قنوات التوزيع، والاستفادة المثلى من تكاليف الدعم. كما سيتم تطوير بيانات العملاء، بعد توحيد قاعدة عملاء شركة فيرمونت رافلز هوتيلز إنترناشونال (FRHI) التي تضم 3 ملايين عضو ذوي ولاء للمجموعة، منها 75% في أمريكا الشمالية.

 

ويتم تشغيل الغالبية العظمى من فيرمونت، ورافلز، وسويس أوتيل في 154 فندقا ومنتجعا، منها 40 منشأة، و56 ألف غرفة تغطي 34 بلدا في خمس قارات، بموجب عقود إدارة طويلة الأجل، بتوسط مدة 30 عاما، ويوجد 6 فنادق مؤجرة، وفندق واحد مملوك للمجموعة، ويبلغ عدد موظفي مجموعة فنادق فيرمونت ورافلز وسويس أوتيل أكثر من 45 ألف موظف في جميع أنحاء العالم.

 

نبذة عن شركة أكور

شركة "أكور" هي مجموعة فنادق عالمية تدير نحو 4 آلاف فندق ومنتجع ومسكن، في 95 بلدا، وكذلك أكثر من 2500 من أرقى المنازل الخاصة في جميع أنحاء العالم، يديرها أكثر من 240 ألفا من العاملين حول العالم، ويستمتع النزلاء بأفضل برامج الولاء المجزية في فنادق العالم "لو كلب" لفنادق أكور.

وتضم استثمارات الشركة العديد من العلامات التجارية الفاخرة أبرزها رافلز، وفيرمونت، وسوفيتيل ليجند، وبولمان، وسويس أوتيل، والمتوسطة مثل نوفوتيل، وميركور، وأداجيو، وأيضا الفنادق الاقتصادية مثل "إيبيس"، بالإضافة إلى العلامات التجارية الإقليمية مثل جراند ميركور، وسيبيل، وأوتيل إف وان.

 

وشركة أكور مسجلة علنيا، وأسهمها متداولة في بورصة يورونكست باريس، والسوق خارج المقصورة هو (ACRFY) في الولايات المتحدة.