منظمو الرحلات الإيطاليين يشيدون بكلمة السيسي عن قوة العلاقات بين البلدين ومطالب بعودة السفير

 

رئيس جمعية مسافرون: بداية الطلب على مصر بعد توقفه 3 أسابيع أول التأثيرات الإيجابية

 


كتب- أكرم مدحت

قال الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر أن تصريحات الرئيس السيسي في كلمته أمام اللقاء الذي جمعه بالأسرة المصرية حول حادث مقتل ريجيني وعمق العلاقات المصرية الإيطالية وقوتها، ردود فعل إيجابية كبيرة بين الإيطاليين خاصة منظمي الرحلات ووكلاء السياحة والسفر هناك.

وأضاف في تصريحات صحفية له اليوم، أنه تواصل مع عدد من منظمي الرحلات الإيطاليين وأكدوا له أن تصريحات الرئيس السيسي عن إيطاليا وحادث مقتل ريجيني تمت إذاعته وترجمته من قبل وسائل الإعلام هناك، مشيرين إلى أنهم كانوا ينتظرون هذه التصريحات منذ فترة.

وأكد منظمو الرحلات السياحية بإيطاليا توقف الطلب بشكل تام عن البرامج السياحية على مدار 3 أسابيع الماضية، ومع تصريحات الرئيس السيسي بالأمس بدأ الطلب على البرامج السياحية لمصر من جديد، وأنهم تواصلوا مع المسئولين في بلدهم لعودة السفير الإيطالي لمصر في أقرب وقت.

وعلى جانب آخر قال عاطف إن زيارة وفد من البرلمان المصري للبرلمان الأوروبي عقب التوترات التي واكبت مقتل الإيطالي ريجيني في مصر، سيكون لها دور كبير خاصة بعد خطاب الرئيس السيسي في ذوبان الجليد بين الجانبين المصري والإيطالي.

وأكد عاطف أن النتائج الإيجابية التي استشعرها وفد البرلمان المصري من خلال لقاءاته بقرابة 50 برلمانيا أوروبيا وعدد من الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة تؤكد عمق العلاقات التي تضرب بجذورها على مدار مئات السنين بين مصر وإيطاليا، وأن أي حادث عارض لا يمكن أن يؤثر على العلاقات السياسية والاقتصادية والتاريخية بين البلدين.

وشدد على ضرورة تشكيل وفود من الدبلوماسية الشعبية لزيارة دول الاتحاد الاوروبي التي فرضت حظر على مصر عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء، وكشف حقيقة ما يحدث في مصر من عمليات تنمية واستثمار وتأمين وحالة الاستقرار السياسي، ودعوتهم لعودة السياحة والتوسع في الاستثمار في مصر، لأن مثل هذه الوفود تكون داعمة وتعطي ثقة أكبر في الإجراءات التي تتخذها الدولة للاستقرار على كافة الأصعدة.

وأوضح عبداللطيف أن إيطاليا هي الشريك التجاري الأوروبي الأول لمصر والثاني على مستوى العالم، وخامس دولة في مجال الاستثمار، وتأتي في المركز السادس من بين أكثر 10 دول في العالم، إيفادًا للسائحين إلى مصر.

وأشار رئيس جمعية مسافرون إنه طبقا للاحصائيات بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 6 مليارات يورو، وبلغ حجم الاستثمارات الإيطالية فى مصر 1.5 مليار دولار، بإجمالى عدد شركات مؤسسة 981 شركة، وفقا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتأتي الاستثمارات السياحية في المرتبة الرابعة بـ82 مليون دولار من خلال 191 شركة مؤسسة.