وزيرة السياحة اليونانية: اجتذبنا 26 مليون سائح في 2015 وحققنا 14 مليار دولار عائدات


كتب- أكرم مدحت

كشفت وزيرة السياحة اليونانية إلينا كونتورا Elena Kountoura بأن اليونان نجحت في جذب 26 مليون سائح في عام 2015، وحققت عائدات سياحية 14 مليار دولار.

وأكدت الوزيرة في زيارتها الأخيرة لمصر على استمرار اليونان في دعم مصر، وخاصة أن البلدين واجهوا تحديات كبيرة الفترة الماضي اقتصادية بالنسبة لليونان، وسياسية واقتصادية بالنسبة لمصر، ولذلك نحتاج إجراءات قوية وفعالة، وأشارت إلى أن العلاقة بين البلدين تدخل حقبة جديدة من التعاون.

وقالت كونتورا، إن زيارتها للأهرامات وأبو الهول لأول مرة كان له أثر نفسي كبير عليها وأبدت سعادتها بذلك، إلى جانب زيارة المتحف المصري، وانبهرت بزيارة تلك الأماكن التي لا تراها إلا في الأفلام ووسائل الإعلام، وأنا ستحرص على نقل هذا الشعور للشعب اليوناني، الذي سيكون شغوف بزيارة مصر.

وأوضحت أن المشكلات التي تسود دول المنطقة المجاورة لمصر واليونان وعدم استقرارها سياسيا وأمنيا، يؤثر بشكل مباشر على الوضع السياحي، لذلك من مصلحتنا أو تكون المنطقة آمنة، وليس الوضع كما يرى البعض أن السياحة تصب في وجهات بديلة، فيجب عودة الأمن لانتعاش الحركة السياحية الوافدة إلى البلدين، وشددت على ثقتها بعودة السياحة في مصر والتي تتميز بمواسم سياحية على مدار العام، وأشارت إلى شعور ابنها بالفخر الشديد عندما قرأ التاريخ المصري.

الجدير بالذكر أن شركتي مصر للطيران، و"إيجيان" اليونانية عضوان في تحالف ستار، وتم توقيع اتفاقية مشاركة بالرمز بين الشركتين في شهر أكتوبر 2013، وتشغل الأولى رحلة يوميا إلى اليونان، والثانية تشغل في الشتاء 3 رحلات أسبوعيا، وفي الصيف يتم زيادتهم إلى 7 رحلات.

ووفقا لتقرير الإحصائيات السياحية التي ينفرد به "ترافل يالا نيوز"، بلغ عدد السيائحين اليونانيين 18 ألف و528 سائحا في 2015، بزيادة 3% عن عام 2014 الذي سجل نحو 18 ألف سائح، وقضوا 118 ألف ليلة سياحية العام الماضي.

وفي يناير من العام الجاري 2016، توافد 1217 سائح يوناني إلى مصر، مقابل 1340 سائحا في يناير 2014 بتراجع طفيف 9%، قضوا 6537 ليلة سياحية.

وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي بين مصر واليونان، لزيادة الحركة السياحية البينية، فضلا عن عمل تسويق لبرامج مشتركة تستهدف الأسواق البعيدة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب شرق آسيا، عن طريق الترويج المشترك للمنتجات السياحية فى البلدين، من خلال بروشورات مشتركة ليكون لدى السائح المنتج اليوناني والمصري، وخاصة أن اليونان تتميز بالسياحة البحرية، إلى جانب التعاون في مجال السياحة الدينية بالتنسيق مع الجهات المعنية، كالترويج لمنطقة سانت كاترين أحد أهم المعالم التي تهتم بها الدوائر اليونانية الدينية، إلى جانب الترويج لرحلة العائلة المقدسة في مصر.