رئيس قطاع السياحة الدولية: خطة التنشيط تستهدف الأسواق الناشئة وأبرزها بلغاريا وجورجيا وكازاخستان

 

24 دولة تنطلق بها الحملة الترويجية للمقصد المصري.. البدء في فرنسا وإسبانيا أول مارس

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

صرح محمد عبدالجبار رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة لموقع "ترافل يالا نيوز" الفترة المقبلة سوف تشهد تكثيف للجهود التنشيطية في عدد من الأسواق السياحية الناشئة المستهدفة بعد تأثر الأسواق الرئيسية الكبرى بأزمة الركود السياحية، أبرزهم سلوفينيا، كازاخستان، جورجيا، بلغاريا، أوكرانيا، بولندا.

وأضاف عبدالجبار أنه يتم إجراء مقابلات مع شركات السياحة ومنظمين الرحلات الأجانب، والطيران، لتنشيط الحركة الوافدة، وبحث آليات التحفيز، لإبرام التعاقدات مشتركة بين الشركات المصرية والأجنبية، رغم أنها ليست مهمة الهيئة، وإنما دورنا الرئيسي التنشيط والدعاية بمختلف الطرق في وسائل الإعلام المختلفة أو تنظيم الأحداث، وليس التدخل في إبرام التعاقدات أو جلب سياحة بشكل مباشر.

وقال رئيس قطاع السياحة الدولية إن الحملة الترويجية للمقصد المصري بدأت أول فبراير في ألمانيا وبولندا والتشيك، مشيرا إلى تعليق الحملة في إيطاليا بعد حادث الباحث الإيطالي في مصر، ومن المقرر أن تنطلق الحملة أول مارس المقبل في فرنسا وإسبانيا، موضحا أن شركة "JWT" تتولى الحملة الترويجية لمصر عالميا في 24 سوق سياحية، منها 19 دولة أجنبية، و5 دول عربية.

مؤشرات الأسواق الناشئة

وفي سياق متصل، أوضح عبدالجبار أن بلغاريا تحظى باهتمام وتركيز الفترة المقبلة لما لها من قوة تصدير حركة سياحية عالمية والتي تبلغ 1.2 مليون سائح سنويا، ورغم ذلك حصة مصر منها ضعيفة جدا، حيث بلغت 7329 سائح في 2015، بنسبة ارتفاع 37.4% مقارنة بعام 2014 الذي سجل توافد 5333 سائح بلغاري، وهذا المعدل الإيجابي من التغير يشجع على وضع بلغاريا ضمن أولويات المرحلة المقبلة.

وأضاف أن كازاخستان أيضا من الأسواق المستهدفة، وبلغ عدد السائحين الكازاخين الوافدين إلى مصر 23 ألف سائح، وهذا معدل ضعيف من التوافد، لافتا إلى أنهم يركزون على السياحة الترفيهية، ومستوى إنفاقهم متوسط، ويمكن تنمية الحركة من هذا السوق.

الجدير بالذكر أن دولة كازاخستان قررت استئناف رحلات الطيران مع مصر، والتي توقفت في أعقاب حادث الطائرة الروسية نهاية أكتوبر الماضي، وذلك بعد زيارة وفد هيئة الطيران المدني الكازاخية إلى مصر في الفترة من 18 إلى 21 يناير الماضي، والإطمئنان على الإجراءات الأمنية المتبعة في مطاري شرم الشيخ والقاهرة لتأمين الركاب والطائرات والبضائع وشحن الحقائب.

ومن المقرر أن تبدأ أولى الرحلات الجوية لشركة (SCOT) الكازاخستانية إلى مدينة شرم الشيخ يوم 19 مارس المقبل، حيث بدأ عدد من المواطنين الكازاخ التوافد على السفارة المصرية في كازاخستان للحصول على التأشيرات السياحية.