وزير الطيران: كونترول ريسكس البريطانية بدأت تقييم الإجراءات الأمنية بمطار شرم الشيخ أمس

 

كمال: دراسة إنشاء شركة مصرية لإدارة الأمن بالمطارات تساهم فيها الجهات الأمنية المعنية

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

أعلن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني أن شركة "كونترول ريسكس" البريطانية المسئولة عن تقييم الإجراءات الأمنية في عدد من المطارات السياحية بدأت عملها أمس في مطار شرم الشيخ الدولي، بعد إبرام الحكومة المصرية التعاقد معها الأسبوع الماضي، وتشمل عملية التقييم الأجهزة الأمنية والإجراءات المتبعة، ومدى تأهيل الأفراد القائمين على هذه الأجهزة فضلا عن أسلوب تطبيقهم للإجراءات.

وأوضح كمال خلال اللقاء الصحفي الدوري الذي عقده اليوم، عملية التقييم وفقا للتعاقد تشمل في المرحلة الأولى مطاري شرم الشيخ، ومرسى علم، ثم مطار القاهرة الدولي في المرحلة الثانية، موضحا أنه بمجرد إصدار الشركة لتقريرها النهائي تنتهي مهمتها، مشيرا إلى أن ملاحظاتها غير ملزمة التنفيذ إذا توافرت في هذه المطارات اشتراطات التأمين وفقا للمعايير الدولية، ولكن في حالة الأخذ بهذه الملاحظات تمنح الشركة الحكومة المصرية شهادة دولية تفيد بأن المطارات المذكورة سابقا آمنة تماما وتطبق المعايير الدولية لتأمين الطيران والمسافرين بما يمنح المزيد من الثقة، ويساعد في سرعة عودة حركة الطيران إلى طبيعتها لمطار شرم الشيخ.

ولفت أنه إذا شملت الملاحظات ضرورة تدريب الأفراد القائمين على تأمين المطارات، يتم تحديد هل ستقوم الشركة البريطانية بعمل برامج تدريبية لهم وبالتالي نتعاقد معها على ذلك، أم الحكومة المصرية ستنفذ ذلك.

وأشار وزير الطيران إلى أن التعاقد مع الشركة لم يشمل عدد من المطارات السياحية الأخرى وهي الغردقة والأقصر وأسوان، وذلك لأن المبنى الجديد لمطار الغردقة الدولي مجهز بأحدث وسائل التأمين والتصميم الحديث بما يحقق المطلوب، أما مطاري الأقصر وأسوان يعاني كل منهما من ضعف شديد في حركة السياحة وبالتالي لا يتطلب الأمر ذلك في الوقت الحالي.

وأضاف أن مطار مرسى علم تم إدراجه لأن تصميم المبنى قديم ويحتاج إلى إعادة تطوير تتواكب مع إجراءات وأجهزة التأمين الحديثة، مؤكدا أن الشركة المالكة له "مجموعة الخرافي" هي التي ستتحمل تكاليف التعديلات اللازمة وفقا للملاحظات التي تقرها الشركة البريطانية.

ومن ناحية أخرى، كشف وزير الطيران المدني أنه جاري دراسة إنشاء شركة مصرية لإدارة الأمن بالمطارات، تشارك فيها الجهات الأمنية المعنية بتأمين المطارات، مشيرا إلى أن شركة مصر للطيران ستكون شريكة بها، لما تتمتع به من فريق أمن مدرب على مستوى عالي.