طالبة بجامعة المنصورة ابتكرت نظاما يساعد في الكشف عن حوادث الطيران


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

استقبل الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني مساء أمس السبت سارة عبد اللطيف الطالبة بالدراسات العليا بجامعة المنصورة، التي ابتكرت نظاماً ذكيا يمكنه تسجيل صورة لما يدور داخل الطائرات حتى تسهم في تحقيقات حوادث الطائرات.

وأوضحت سارة عبداللطيف من خلال عرض تقديمي لفكرتها لوزير الطيران، بحضور الدكتور حسن عتمان المستشار العلمي والتكنولوجي لجامعة المنصورة، أن الفكرة تعتمد على إنتاج هذا الجهاز بذات المواد التي يصنع منها الصندوق الأسود ليتحمل مختلف أنواع الطوارئ.

وأضافت أن هذا النظام يمكنه التسجيل لحظة بلحظة  للإحداثيات التي تطير بها الطائرة طوال مدة الرحلة، وفي حالة وجود أي طوارئ يبعث رسالة إلى الشاشات الموجودة على الأرض، كما يمكنه بث صورة حية لما يحدث داخل الطائرات.

وعقب العرض وجه وزير الطيران الطالبة سارة بأن تقوم بتطوير الفكرة بما يتماشى مع التشريعات الدولية وحقوق ومراعات الخصوصية للركاب، وأن تستعين بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية لإعطائها فكرة مبسطة عن قواعد التصميم وتركيب المعدات داخل الطائرة، حتى تختصر الوقت والجهد لتضع فكرتها محل التنفيذ، مؤكدا على دعم الشباب المصري المبتكر وخاصة فيما يتعلق بتطوير صناعة الطيران، وأن الوزارة ستقدم كل الدعم للمبتكرة الشابة لتخرج فكرتها إلى النور.