مستثمرو جنوب سيناء: البنوك توافق على تمويل الفنادق وفقا لعدد الغرف

 

مطالب أن تكون فوائد القروض استثنائية ولا تزيد عن 7%.. وعدم إدراج العملاء في القائمة السلبية لـ"آي سكور"


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

صرح الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء إن البنوك وافقت على تمويل القرى السياحية حسب عدد الغرف الفندقية، بحيث يتم إقراض كل غرفة من 7 إلى 10 آلاف جنيه، يتم صرفها في أعمال الصيانة والتطوير والتجديد والعمالة، وكذلك إعادة الهيكلة ودراسة عمل قروض طويلة الأجل وجدولة القروض القديمة.

جاء ذلك كنتاج إيجابي فعال أسفر عنه اللقاء الذي جمع مستثمري القطاع السياحي مع محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، ونائب محافظ البنك المركزي ورؤساء البنوك والذي عقد بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف عبداللطيف في تصريحات له اليوم، أن رؤساء البنوك أكدوا أن الدولة تريد حل مشاكل السياحة في إطار السياسات البنكية وسيقوم كل بنك بحل مشاكله مع العملاء حسب حالة كل عميل، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد إطار ثابت للتعامل مع المستثمرين، ولكن سيكون هناك مرونة من البنوك في التعامل وحل المشكلات، مشددا أنه في حالة إعادة جدولة القروض يجب ألا يتم إدخال العميل في القوائم السلبية من خلال الاستعلام الائتماني"الآي سكور".

وأكد أن منح البنوك التمويل اللازم للمشروعات السياحية سيكون له آثار إيجابية كثيرة، منها ضخ أموال وسيولة نقدية في كل الصناعات التي تخدم السياحة من مصانع أخشاب وأدوات كهربائية وغيرها من الصناعات التي تعتمد على السياحة وتصل إلى 72 صناعة، وبذلك سيحدث رواج اقتصادي وإتاحة فرص عمل أكبر وعدم تسريح العمالة الحالية.

وطالب عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء بأن تكون الفوائد على القروض الجديدة استثنائية، لأنها قروض تطوير وصيانة ولا يوجد رواج سياحي الآن، فلا يصح فرض فوائد بنفس القيمة الحالية، بحيث لا تزيد عن 7%.

وأكد عاطف على الاستمرار في طلب إنشاء صندوق لدعم وتحديث قطاع السياحة برأسمال ملياري جنيه ويكون الاقراض منه بفوائد بسيطة، كما هو متبع في الصناعة من خلال مركز تحديث الصناعة.

الجدير بالذكر أن الاجتماع شهد مشاركة عدد كبير من رؤساء مجالس إدارات البنوك، وأكثر من 50 مسئولاً بالبنوك المختلفة، وعلى رأسهم جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، وطارق فايد، وطارق الخولي وكيلا محافظ البنك المركزي، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، ومحمد الأتربي رئيس بنك مصر، وهشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي، إلى جانب بنك قطر الوطني، والأهلي المتحد، والعقاري المصري العربي، "HSBC"، وبنك قناة السويس، وأبو ظبي الوطني، والبنك العربي الأفريقي.