بولندا تخفف تحذيرات السفر إلى مصر وتسمح لمواطنيها برحلات شواطئ البحر الأحمر

وصف هشام زعزوع وزير السياحة قيام بولندا بتخفيف تحذيرات سفر مواطنيها إلى مصر بأنه جيد ويعد خطوة في طريق استعادة السياحة الوافدة، خاصة أن بولندا كانت الدولة الوحيدة التي قررت حظر سفر مواطنيها إلى مصر في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن التنسيق القائم بين وزارتي الخارجية والسياحة مثمر في هذا الاتجاه.

 

وأوضح زعزوع، في بيان لها اليوم، أن توصيات وزارة الخارجية البولندية بشأن السفر إلى مصر تم تعديلها إيجابيا، بما يسمح بالسفر الجوي للمناطق السياحية بالبحر الأحمر، وهي شرم الشيخ، الغردقة، الجونة، سفاجا، مرسى علم.

كان وزير السياحة هشام زعزوع قد عقد جلسة مباحثات ثنائية مع ميهاو موركوتشينسكى سفير بولندا بالقاهرة مطلع الأسبوع الماضي، وذلك للتباحث حول العلاقات السياحية بين البلدين ورفع الحظر الذي تفرضه السلطات البولندية بشأن السفر إلى مصر.

 

أشار زعزوع خلال اللقاء إلى أن القيادة السياسية تدعم ملف السياحة بصفتها أحد أهم روافد الاقتصاد القومي، وأن الوزارة تدعم بقوة الاستثمار في الأمن فيما يتعلق برفع الكفاءة الأمنية في المناطق السياحية، لافتا إلى أن الجهات الأمنية أتخذت من التدابير ما يكفل أمن وأمان المقصد السياحي المصري، وأبدى الوزير الاستعداد لاستضافة وفود أمنية من الجانب البولندي، للاطلاع على حقيقة الأوضاع في مصر واستقرارها.

 

ومن جانبه، أعرب السفير البولندي عن رغبته في بدء مباحثات استئناف الطيران المباشر بين مصر وبولندا، وعقد جلسة مباحثات مشتركة بحضور وزيري السياحة والطيران المصريين، خاصة أنها تمثل سوقاً هاماً للسياحة المصرية.

 

يذكر أن بولند تعد من كبرى الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، حيث بلغ عدد السائحين البولنديين نحو 594 ألف سائح في عام الذروة 2010، تراجع هذا الرقم إلى 378 ألف سائح عام 2011، وسجلوا نحو 182 ألف سائح في الفترة من يناير إلى نهاية سبتمبر من العام الجاري.