بالأرقام.. تعرف على ضوابط برامج تحفيز الطيران العارض إلى المطارات السياحية المصرية

المستفيدون هم مطارات الأقصر.. أسوان.. طابا.. مرسى علم.. شرم الشيخ.. الغردقة

تحديد القيمة يتوقف على ساعات الطيران ونسبة إشغال الطائرة

اعتمد وزير السياحة هشام زعزوع برنامج تحفيز الطيران العارض "الشارتر" إلى مطارات المقاصد السياحية المصرية، خلال الفترة من 1 نوفمبر 2015 إلى 30 إبريل 2016، وفقا لمنشور غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة باتحاد الغرف السياحية، والتي ينشرها موقع "ترافل يالا"، وتشمل مطارات الأقصر، أسوان، طابا، مرسى علم، شرم الشيخ، والغردقة، وDouble Touch، ويعتمد البرنامج على دعم المقاعد الممتلئة على الطائرات والتي تزيد على نسب إشغال محددة وفقا لكل مطار، فضلا عن تحديد قيمة دعم كل مقعد بحسب مدة الرحلة، والتي تصب في صالح السياحة وتسدد لمنظمي الرحلات الأجانب.

 

أولا: مطارات الأقصر وأسوان وطابا:

ويطبق برنامج التحفيز على هذه المطارات بدفع 40 دولارا (320 جنيها) لرحلات الطيران التي تستغرق أقل من 4 ساعات، و50 دولارا (400 جنيها) لرحلات مدتها 4 ساعات فأكثر، وذلك على كل راكب في المقاعد الممتلئة بدءاً من تحقيق نسبة امتلاء 40% كحد أدنى وبدون حد أقصى، بحيث يتم دفع الحافز للمقاعد الممتلئة الزيادة عن النسبة المقررة وحتى المتحقق فعليا على الرحلة.

 

ثانيا: مطار مرسى علم:

يتم دفع 30 دولارا (240 جنيها) لرحلات الطيران أقل من 4 ساعات، و40 دولارا (320 جنيها) لرحلات 4 ساعات فأكثر، لكل راكب بدأ تحقيق نسبة إشغال للطائرة تزيد عن 50% كحد أدنى، وحتى تحقيق نسبة إشغال 90%.

 

ثالثا: مطاري شرم الشيخ والغردقة:

يتم دفع 30 دولارا (240 جنيها) لرحلات الطيران أقل من 4 ساعات، و40 دولارا (320 جنيها) لرحلات 4 ساعات فأكثر، لكل راكب بدأ تحقيق نسبة إشغال للطائرة تزيد عن 60% كحد أدنى، وحتى تحقيق نسبة إشغال 80%.

ولكن هناك ضوابط بشأن مطاري شرم الشيخ والغردقة، وهي أن يرتبط احتساب التحفيز طبقا لعدد الرحلات التي تم تشغيلها فعليا، وتزيد على عدد الرحلات التي تمت في العام الماضي وفي ذات الشهر، كما يتم احتساب كل شهر على حدى، وذلك لأن المدينتين يتميزان بحركة كبيرة من الطيران العارض من دول أوروبا.

 

رابعا: رحلات Double Touch:

وتتعلق ببرامج رحلات الطيران التي تشمل الهبوط في مطارين، وللاستفادة منه أقرت الوزارة أن يكون مطار الأقصر أحدهما، ويتم احتساب الحافز على إجمالي حمولة الطائرة وقت دخولها الأجواء المصرية، على أن يطبق التحفيز طبقا للضوابط التي ترتبط بكل مطار.

 

المطار

معامل الحمولة على الطائرة

للراكب على رحلات تستغرق أقل من 4 ساعات

للراكب على رحلات تستغرق 4 ساعات فأكثر

الأقصر

 

من 40 : 100%

 

40 دولار

 

50 دولار

أسوان

طابا

مرسى علم

من 50 : 90%

30 دولار

40 دولار

شرم الشيخ

من 60 : 80%

30 دولار

40 دولار

الغردقة