السياحة المصرية تفقد فارسها الأول الدكتور ممدوح البلتاجي وزير السياحة والإعلام والشباب الأسبق

نعى وزير السياحة هشام زعزوع الشعب المصري والقطاع السياحي، رحيل أحد فرسان السياحة المصرية وهو الدكتور ممدوح البلتاجي وزير السياحة والإعلام والشباب الأسبق، الذى حفر بعمله ونشاطه الدؤوب حروفا بارزة فى تاريخ السياحة المصرية، وتوفى البلتاجي صباح اليوم السبت 10 أكتوبر عن عمر يناهز الـ٧٦ عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.

 

فقد تعامل الدكتور ممدوح البلتاجى بحرفية بالغة في العديد من الأزمات السياحية ونجح في تغطيتها وعودة صناعة السياحة المصرية للنمو واستعادة الحركة بعدها، مثل الأزمات التي نتجت عن الحادث الإرهابي في معبد حتشبسوت بالأقصر عام 1997، ورغم فظاعة الحدث إلا أن الحكمة السياسية والمهنية في إدارة الأحداث ساهمت في عودة الحركة السياحية إلى نشاطها بعد 3 شهور فقط.

 

الجدير بالذكر أنه تم تكريم الدكتور ممدوح البلتاجي خلال الاحتفال بيوم السياحة العالمي الذي أقيم 4 أكتوبر الجاري، كأحد أبرز الشخصيات التي أثرت في القطاع السياحة وساهمت في إزدهاره.

 

وتسلم الدكتور البلتاجي مقاليد وزارة السياحة عام ١٩٩٣، وعدد السياح لم يتجاوز 2.2 مليون سائح، وغادر إلى وزارة الإعلام محققا إنجازا بوصول عدد السائحين إلى 5.8 مليون سائح، بعدما مرت البلاد بحوادث إرهابية عديدة، أشهرها وأعنفها حادث الأقصر الإرهابي، والذي راح ضحيته قرابه 60 سائحا، مرورا بأحداث ١١ سبتمبر ٢٠٠١، والتي أدت إلى انخفاض مخيف في معدلات السياحة العالمية، ترأس على إثرها البلتاجي لجنة إنعاش السياحة في العالم لبلائه الحسن في أزمة الأقصر، وتلوى العديد من المناصب السياسية المصرية.

 

ومن أقواله المأثورة: "إن السياحة هي قاطرة التنمية البشرية لارتباطها بـ٧٢ صناعة وحرفة".

 

وتقلد ممدوح البلتاجي منصب وزير الإعلام عام ٢٠٠٤، وفي وقت قصير قام بتحويل نظام التلفزيون من نظام أنالوج إلى ديجيتال "رقمي"، وقام بتقليص عدد بث القنوات، ودشن لأول مرة بالتلفزيون الحكومي أول برنامج حواري "talk show"، وهو برنامج "البيت بيتك"، والذي اقتبس اسمه من حملة التنشيط السياحي الموجهة للخليج بعنوان "مصر البيت بيتك".

 

وفي عام ٢٠٠٥ تولى البلتاجي حقيبة وزارة الشباب والرياضة، وقام بتطوير٥ استادات تمهيدا لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر عام ٢٠٠٦.

 

نال البلتاجي العديد من الأوسمة محليا ودوليا، وهي وسام الاستحقاق والجدارة المصرية من الدرجة الأولى، والعديد من الأوسمة والشرائط والميداليات من دول فرنسا وألمانيا وأسبانيا واليونان والسودان، ونال شرف رئاسة وتمثيل الوفود المصرية الرسمية في العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية.

 

 

سيرته الذاتية

 

·       الاســــــــــــــــــــــــــم: ممدوح أحمد البلتاجي

 

 

·       تاريخ الميـــــلاد: 21 إبريل 1939م

 

·       محل الميلاد : القاهرة – مصر

 

·       الحالة الاجتماعية: متزوج

 

·       الأبناء : ابن واحد

 

التعليم: بكالوريوس كلية الحقوق، جامعة القاهرة عام 1958، دبلومة الدراسات العليا في الضرائب والتشريعات المالية، جامعة القاهرة، دبلومة الدراسات العليا في القانون العام، جامعة القاهرة.

 

وحصل البلتاجي لعدة سنوات خلال عمله للدراسات العليا بجامعة السوربون في العاصمة الفرنسية باريس، العديد من الدرجات العلمية العليا، وهي دبلومة الدراسات العليا في المالية العامة عام 1969، ودبلومة الدراسات العليا في العلوم السياسية، عام 1970، والدكتوراة المتخصصة في الاقتصاد، عام 1973، ومعادلة الدكتوراة في العلوم السياسية، عام 1975.

 

السيرة المهنية والسياسية

 

·       العمل مدعياً عاماً متنقلاً في التسلسل الهرمي القضائى إلى أن أصبح مستشاراً في محكمة الإستئناف بالقاهرة، خلال الفترة من 1958 إلى 1967.

 

·       مفوضًا لوزير الإعلام المصرى فى السفارة المصرية بباريس ، فرنسا، خلال الفترة من 1975 إلى 1982.

 

·       رئيساً للهيئة المصرية العامة للاستعلامات بدرجة نائب وزير، خلال الفترة من 1982 إلى 1993.

 

·       وزيراً للسياحة خلال الفترة من 1993 إلى 2004

 

·       وزيراً للإعلام خلال الفترة من يوليو 2004 إلى فبراير2005

 

·       وزيراً للشباب خلال الفترة من فبراير 2005 إلى ديسمبر 2005

 

·       سكرتير الحزب الوطنى الديمقراطي خلال الفترة من 1992 إلى 1993

 

·       عضو مجلس الشورى بداية من عام 1993

 

·       رئيس لجنة انتعاش السياحة التابعة لمنظمة السياحة العالمية بداية من ديسمبر 2002

 

·       عضو مكتب السكرتارية العامة للحزب الوطنى الديمقراطي وسكرتير لجنة الإعلام بالحزب بداية من سبتمبر 2002