شريف فتحي يؤدي اليمين الدستورية وزيرا للسياحة والآثار أمام الرئيس السيسي

أدى شريف فتحي اليمين الدستورية وزيرا للسياحة والآثار، اليوم الأربعاء، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلفا لـ "أحمد عيسى"، وذلك في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التي شملت تغييرا لعدد من الحقائب الوزارية.

 

وكان شريف فتحي عطية قد تولى حقيبة وزارة الطيران المدني المصرية في الفترة من مارس 2016، وحتى يونيو 2018، ثم تولى منصب الأمين العام للمنظمة العربية للسياحة في شهر يونيو عام 2020.

 

السيرة الذاتية

الجدير بالذكر أن شريف فتحي من مواليد 18 إبريل 1963، وحاصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، ويتمتع بسجل حافل من الخبرات الإقليمية والدولية يمتد لأكثر من 35 عاما في المهام والمناصب التنفيذية بمجالات الطيران والسياحة والسفر بالعديد من دول العالم.

 

حيث عمل فتحي مديرا إقليميا للخطوط الجوية الهولندية "KLM"، في عدة بلدان بالشرق الأوسط، وأوروبا، وآسيا الوسطى وخطوط نورث وست الجوية الأمريكية، والمدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" "IATA" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتولى أيضا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إيركايرو المتخصصة في الطيران العارض ومنخفض التكاليف، ورئيس تنفيذي للعمليات، والمدير العام لشركة "العربية للطيران" في مركزها الرئيسي بالشارقة.

 

كما تولى فتحي رئاسة مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، في 27 أغسطس 2015 وحتى اختياره وزيرا للطيران المدني. وقبل ذلك كان مستشارا لرئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ومدير عام إدارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بمصر للطيران. وأسس شركة متخصصة في أعمال السياحة والسفر، وشغل منصب رئيس الجمعية العامة وعضوا لمجلس الإدارة في العديد من الشركات، كما عمل عضوا في مجلس محافظي الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا"، واللجان التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي "الأكو"، والاتحاد الأفريقي لشركات الطيران "الأفرا"، ومجلس رؤساء شركات الطيران أعضاء تحالف ستار.

 

وأتم فتحي العديد من الدراسات والدورات التدريبية في مجال الإدارة العليا منها: برنامج الإدارة نحو التغيير بمونتريال وجنيف، وبرنامج إدارة الجودة من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة بأمستردام، وبرنامج الإدارة بالمنظمة الأمريكية للإدارة في مجالات القيادة والإدارة والشئون المالية والتسويق، وكذلك عدة دورات في مجال إدارة المفاوضات، إدارة الأزمات، الاتفاقيات الحكومية الدولية، والقضايا البيئية والسياسية.

 

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يكلف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة بعد تقدم استقالتها

شريف فتحي وزير الطيران المصري الأسبق أمينا عاما للمنظمة العربية للسياحة

شريف فتحي وزيرا للطيران المدني خلفا لحسام كمال