استعداد تصعيد حجاج السياحة إلى عرفات غدا.. وفتوى تطلب من المرضى وأصحاب الأعذار عدم المبيت بمنى

تبدأ غدا الجمعة عملية تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة تمهيدا لأداء الركن الأعظم للحج بالوقوف بعرفة بعد غد السبت، ويتم تصعيد الغالبية العظمى من الحجاج إلى عرفات مباشرة حرصا على راحتهم، فيما تقوم أعداد من الحجاج بالتوجه من ظهر غد إلى مشعر منى لقضاء التروية، ثم الصعود من فجر السبت إلى مشعر عرفات لقضاء الركن الأعظم للحج.

 

وعلى صعيد الحج السياحي، واصلت بعثة الحج السياحي وشركات السياحة المنظمة لرحلات الحج هذا العام وعددها نحو 1298 شركة جهودها المكثفة استعدادا لتصعيد الحجاج، وأنهت جميع الجهات المصرية والسعودية جهودها استعدادا للتصعيد وخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وقد استلمت شركات السياحة مخيمات حجاجها من شركات الطوافة السعودية.

 

ومن جانبها، قامت لجنة من البعثة تضم ممثلين لوزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة طوال الأيام الماضية بالمرور على مخيمات حجاج السياحة بجميع مستوياتها للاطمئنان على تجهيزها بالخدمات المتفق عليها مع شركة رحلات ومنافع السعودية التي تم التعاقد معها لخدمة حجاج السياحة.

 

وأعدت تلك اللجان عدة ملاحظات حول تجهيز المخيمات والخدمات المتوافرة بها وإخطار الشركات السعودية بتلك الملاحظات، وتتابع اللجنة تنفيذ وتلافيها كاملة حتى وصول الحجاج، كما تقع مخيمات السياحة في أماكن مميزة بكل من منى وعرفات وتجهيزها بكل ما يلزم راحة وسلامة حجاج الشركات.

 

فتوى تخص المبيت بمشعر منى

ونظرا للمحدودية المعروفة للمساحات بمشعر منى، فقد خاطبت غرفة السياحة جميع الشركات المنفذة للحج للاحتياط بمشعر منى، لعدم تزاحم الحجاج وحفاظا على راحتهم وسلامتهم، وشددت الغرفة على عدم حتمية مبيت الحجاج بمشعر منى خاصة من المرضى وأصحاب الأعذار وبمن لا يتوافر له مكان بمشعر مني وذلك دون ان يكون عليه فدية أو حرج.

 

واستندت الغرفة في ذلك إلى الفتوى رقم 7661 التي أصدرها فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والتي تؤكد نفس المعنى، ويفيد ملخص الفتوى بالتالي: "المبيت بمنى مشروع في حال السعة وتوفر المكان للمبيت إذا ناسب ذلك حال الحاج وقدرته، فإن ترك الحاج المبيت بها لعذر راجع إليه من مرض أو مشقة، رخص له بتركه بلا فدية ولا حرج، أما إذا عجز عن المبيت بها لعذر راجع إلى محل التكليف ؛ بأن أعلنت الجهات التنظيمية الرسمية -في وقت ما- شغل الحجاج كل أماكن المبيت بمنى، وعدم وجود مكانٍ بها يمكن لغيرهم المبيت فيه -مع وجوب الالتزام بالقوانين المنظمة التي تحفظ سلامة الحجاج؛ فإن التكليف بالمبيت يسقط في حقه حينئذٍ ولا يكون مخاطَبًا به؛ إذ التكليف بالشيء مُعلَّقٌ على استطاعة القيام به".

 

وأرفقت الغرفة الرابط الخاص بالفتوى إلى شركات السياحة، وللاطلاع عليها من خلال الرابط التالي:

https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa/18969/حكم-المبيت-بمنى-ليالي-ايام-التشريق

 

وبدورها قامت شركات السياحة منذ أمس بإخطار وتوعية الحجاج بالفتوي وتنسيق تواجد اعداد كبيرة من الحجاج بجزء من النهار والليل بمشعر مني دون المبيت فيه تخفيفا علي الحجاج وحرصا علي راحتهم وسلامتهم.

 

توقيتات محددة للتصعيد

ومن ناحية أخرى، أكدت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، أن الوزارة وضعت خطة بتوقيتات محددة لتصعيد الحجاج إلى عرفات من عصر غد الجمعة ،  وذلك لضمان عدم وجود زحام أو تكدسات في الطرق المؤدية إلى عرفات من مكة المكرمة ، كما تم وضع خطط بديلة للتحرك في حال وجود زحام في الطرق وذلك بالتنسيق مع الجهات السعودية المسئولة ، وتم إمداد الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة بادلاء يعرفون المسارات البديلة في حال وجود زحام.

 

وأضافت أن كافة لجان الوزارة الموجودة بالمملكة العربية السعودية وعددها نحو 17 لجنة سوف تنتقل جميعها إلى منطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وأضافت أنه تم توزيع تلك اللجان علي المخيمات التي يتواجد بها حجاج السياحة سواء حجاج المستوي الإقتصادي "البري - الإقتصادي طيران"، أو حجاج مستوى الـ 5 نجوم.

 

وأوضحت أن مهمة تلك اللجان هي متابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها الحجاج بمخيمات منى وعرفات، والتدخل السريع لحل أي أزمات تواجه حجاج السياحة وذلك بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة والشركة السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة.

 

وأكدت رئيس بعثة الحج السياحي ان هناك غرفة عمليات رئيسية بالبعثة تعمل تحت إشرافها تدير وتراقب عمل كل تلك اللجان علي مدار الساعة، ويشارك في تلك الغرفة كلا من ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات، ووائل حنفي مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة، وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية، وأسامة عمارة المدير التنفيذي لغرفة الشركات.

 

خدمات متميزة

ومن جانبه، قال ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، إن هناك خدمات متميزة سوف تقدمها شركات السياحة كعادتها الي الحجاج طوال أيام المناسك بالمشاعر المقدسة ، تلك الخدمات تم تضمينها في العقد الذي وقعته غرفة شركات السياحة مع شركة رحلات ومنافع السعودية التي فازت في المناقصة التي طرحتها الغرفة ، موضحا أن كل حاج من حجاج السياحة مخصص له "صوفا بيد" للجلوس والنوم عليها داخل مخيمات منى وعرفات.

 

وأضاف أنه سيتم تقديم 3 وجبات غذائية يومية للحجاج بالمشاعر المقدسة ، بالإضافة إلى المشروبات الساخنة والباردة والعصائر والمثلجات، مشيرا إلى أن هناك ندوات دينية سيتم تنظيمها للحجاج بالمخيمات من قبل الوعاظ وأئمة الأوقاف المرافقين لحجاج السياحة.

 

ولفت إلى أنه للمرة الأولى هذا العام سيتم وضع أسماء حجاج السياحة علي المخيمات الخاصة بهم ، موضحا أنه لن يسمح لأي من حاملي تأشيرات الزيارة أو أية تأشيرات غير الحج بالدخول إلى المخيمات ، موضحا أن هناك إجراءات مشددة لمنع تسرب أيا من الحجاج الغير نظاميين إلي مخيمات حجاج السياحة.

 

ومن جهته، أكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن شركات السياحة تسلمت الخيام الخاصة بإقامة الحجاج بمني وعرفات، لافتا إلى أن الخيام جاءت جميعها مطابقة للمواصفات التي وضعتها  غرفة شركات السياحة عند التعاقد علي خدمات إعاشة الحجاج بالمشاعر المقدسة.

 

وأضاف أن هناك لجان ميدانية مشتركة بين بعثة الحج السياحي ومسئولي شركة رحلات ومنافع السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنى وعرفات بكل مخيم من مخيمات السياحة، موضحا أن هناك حرص شديد على تقديم أفضل الخدمات لحجاج المستوى السياحي هذا العام.

 

وأشار إلى أن بعثة الحج السياحي قامت بمراجعة شركات نقل الحجاج وكذلك أتوبيسات البري للتأكد من جاهزيتها للتصعيد، مشيرا إلى أن هناك نحو 660 سيارة لتصعيد الحجاج ما بين أتوبيسات وسيارات وميني باصات و سيارات ملاكي سوف تبدأ من عصر غد بالتواجد امام مقار إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة إلي مشعر عرفات، بينهم نحو 150 أتوبيسا مخصصة لنقل حجاج المستوى البري وعددهم نحو 6 الآف حاج وهي نفس الأتوبيسات التي أقلتهم من مصر وتم اختيارنا بمواصفات قياسية حرصا علي راحة الحجاج ، مشيرا إلى أن تلك الأتوبيسات ستعيد الحجاج إلي فنادقهم بمكة من جديد ثالث أيام عيد الفطر المبارك بعد الإنتهاء من أداء مناسك الحج.

 

ممنوع الاستضافات بالمخيمات

وعلى جانب آخر، أكد أسامة عمارة، المدير التنفيذي لغرفة شركات السياحة، أن مخيمات حجاج الشركات السياحية بمشعري منى وعرفات قاصرة فقط  علي الحجاج النظاميين التابعين للشركات فقط، مشيرا إلى أنه يمنع على شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي لهذا العام تسكين أي حاج بمخيمات مني وعرفات بمنطقة المشاعر المقدسة أو استضافة أي فرد يؤدي مناسك الحج بطريقة غير نظامية وبغير تأشيرات حج موضحا أنه في حالة ثبوت قيام شركة بتسكين فرد  غير مدرج على موقع وزارة السياحة والآثار وايضا غير مدرج بالقائمة المعلقة علي مدخل الخيمة، ستتخذ وزارة السياحة كافة الإجراءات  القانونية ضد الشركات المخالفة مؤكدا انه تم ارسال كتاب دوري في هذا الشأن إلى شركات السياحة لتحذيرهم من تلك المخالفة ، وأشار إلي أن دور غرفة شركات السياحة الأصيل هو الحفاظ على حقوق الحجاج وأماكن إقامتهم   بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.