"النقل" السعودية تعلن استعدادات استقبال الحجاج بموسم الحج 1445هـ.. تفاصيل

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، جاهزية قطاعات المنظومة والاستعدادات الجارية لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج 1445هـ، وحشدت كافة قدراتها وطاقاتها في قطاع الطيران ومرافق المطارات والموانئ والسكك الحديدية وشبكة الطرق والنقل العام والخدمات اللوجستية لتوفير ارقى الخدمات لضيوف الرحمن عبر أكثر من 47 ألف من كوادرها المتخصصة.

 

المطارات ورحلات الطيران

وأكد الجاسر، أن الوزارة جهزت 6 مطارات بالمملكة لاستقبال رحلات الحجاج، وتوفير 3.4 مليون مقعد للحجاج على الرحلات الجوية بموسم الحج 1445هـ، وذلك من خلال تهيئة 7700 ألف رحلة. مع تخصيص 21 ألف كادر بشري لخدمتهم في تلك المطارات. وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

 

وأشار إلى التكامل بين أنماط النقل كافة لخدمة ضيوف الرحمن منذ وصولهم لمطارات المملكة وتنقلهم عبر 35 قطارا من خلال شبكة قطار الحرمين السريع التي تنقل أكثر من 1.6 مليون مقعد، أو من خلال قطار المشاعر، مع توفير 27 ألف حافلة لتنقل ضيوف الرحمن خلال رحلتهم الإيمانية.

 

وأوضح أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية للمطارات، السكك الحديدية، الخدمات اللوجستية والطاقات التشغيلية في الموانئ لتعزيز الأعمال اللوجستية ودعم سلاسل الإمداد وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

 

تبريد الطرق

وتابع أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية أدخلت هذا العام تقنيات حديثة وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، مثل استخدام معدات إعادة تدوير الأسفلت لتسريع أعمال الصيانة والحفاظ على البيئة في شبكة الطرق، مع استخدام موسع لتقنية الدرون لفحص وتقييم شبكة الطرق باستخدام المسح الحراري.

 

وكذلك التوسع في مبادرة تبريد الطرق بالشراكة مع العديد من الجهات، حيث تم العمل على تنفيذ المبادرة في أكثر من موقع ومنها المنطقة المحيطة بمسجد نمرة في عرفات بإجمالي مساحة تتجاوز 25 ألف متر مربع، مما يسهم في خفض درجة الحرارة بحوالي 20% مقارنة في باقي الطرق.

 

5 طرق إلى مكة المكرمة

وأشار إلى تهيئة شبكة الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة كافة حيث تعد شبكة طرق المملكة الأولى على مستوى العالم في ترابطها، وأوضح أنه تم تخصيص أكثر من 5 طرق رئيسة تخدم ضيوف الرحمن القادمين لمكة المكرمة، حيث تم مسح أكثر من 13 ألف كم، صيانة أكثر من 5000 كم وفحص أكثر من 1000 جسر.

 

خدمة حج بلا حقيبة

وفي قطاع الخدمات اللوجستية والبريدية، أشار وزير النقل والخدمات اللوجستية، إلى أنه تم استكمال الاستعدادات اللوجستية كافة لخدمة ضيوف الرحمن، بما في ذلك خدمة حج بلا حقيبة التي تهتم بنقل وشحن أمتعة الحجاج وذلك من مختلف مناطق المملكة إلى المشاعر المقدسة والعكس لحجاج الداخل، مع مسار يخدم حجاج الخارج من المطارات إلى الفنادق ومن الفنادق إلى المطارات في رحلة العودة، وتوفير خدمات لركاب قطار الحرمين تشمل حفظ وشحن أمتعة ركاب قطار الحرمين لتسهيل أداء المناسك للحجاج والمعتمرين دون الحاجة لحمل أمتعتهم، مع تقديم ميناء جدة الاسلامي كامل الخدمات اللوجستية لدعم سلاسل الإمداد اللازمة.

 

الخدمات البريدية

من جانبه، أكد رئيس مؤسسة البريد السعودي، المهندس آنف أبانمي، أن هناك أكثر من 570 موظفا مؤهلا وفقا لأفضل الممارسات العالمية للتعامل مع الحشود على خدمة ضيوف الرحمن، وبما يدعم العمل التكاملي مع باقي الجهات المشاركة في موسم الحج.

 

وأضاف أبانمي أنه تم تجهيز مكاتب لخدمة البريد الرسمي لخدمة 121 جهة حكومية وتعمل على مدار الساعة طيلة موسم الحج، إضافة لتهيئة 45 موقعا لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

 

ميناء جدة الإسلامي

وفي سياق متصل، قال رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية، عمر حريري، إن الهيئة تشارك في خدمة ضيوف الرحمن من خلال ميناء جدة الإسلامي، الذي يعد أحد المنافذ المهمة التي تقدم الخدمات للحجاج القادمين بحرا، كما يقدم الميناء خدمات لوجستية مباشرة، تسهم في توفير المستلزمات التموينية والطبية لضيوف الرحمن.

 

وأشار إلى أنه من خلال الميناء يتم توفير الخدمات والاستعدادات البشرية والمادية والفنية كافة من جانب جميع الجهات ذات العلاقة، والتي تشمل صالات قدوم ومغادرة تتسع لعدد 1300 شخص، ومجهزة بعدد 100 نقطة لاستقبال الجوازات، إضافة إلى التجهيزات الجمركية، والأمنية.

 

كما يعد ميناء جدة الإسلامي هو المنفذ المخصص لاستقبال ومناولة الأنعام بشكل عام، المخصصة لبرنامج الهدى والأضاحي، التي يتم إنهاء إجراءات مناولتها وفسحها بالتعاون مع عدد من الجهات، للتأكد من سلامتها، ومن ثم نقلها إلى المشاعر المقدسة.

 

قطار المشاعر المقدسة

بدوره صرح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية الدكتور بشار المالك، بأنه سيتم في هذا العام تجربة الأسورة الذكية المحدثة في قطار المشاعر المقدسة والتي سيتم ربطها بتطبيق يعمل عبر الأجهزة الذكية، ويحتوي دليلا ارشاديا لاستخدام القطار، ويقوم بتنبيه الحاج بمواعيد رحلاته عبر القطار، وسيتم ربطه بتفاصيل حملات الحج حيث سيتمكن الحاج من الوصول إلى بيانات حملته وهواتف عبر التطبيق وكذلك يمكن إرشاده إلى موقع مخيم الحملة من خلاله.

 

2 مليون حاج بقطار المشاعر المقدسة

وأضاف أنه تم توفير أكثر من 1.6 مليون مقعد لخدمة ضيوف الرحمن في خطة موسم الحج بزيادة أكثر من 100 ألف مقعد مقارنة بالعام الماضين. وأكد الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية جاهزية قطار المشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن وذلك لنقل أكثر من مليوني راكب خلال موسم الحج عبر أكثر من ألفي رحلة، حيث اختتم التشغيل التجريبي بإجراء التمرين التكاملي وذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

تعرف على خطة موسم الحج 1445هـ من الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة