تعرف على خطة موسم الحج 1445هـ من الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عن خطتها لموسم الحج، واكتمال مشروعاتها الداعمة لاستقبال ضيوف الرحمن، والتي تهدف من خلالها إلى إثراء تجربتهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

 

وأوضحت الهيئة، أن خطتها شملت تطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة وتحسين خدمات منظومة النقل، ومشروع الأضاحي إضافة إلى الحملة التوعوية التي تستهدف حجاج بيت الله الحرام والتي تركز على الممارسات الصحيحة أثناء أداء فريضة الحج.

 

محاور ومسارات مكة المكرمة

وأشارت إلى أنها أنشأت عدة محاور وتقاطعات ومسارات لعدد من الطرق الدائرية بمدينة مكة المكرمة قبيل موسم الحج، بالتعاون مع الشركاء للإسهام في تقليل مدة التنقل، أبرزها مشروع الجزء الشمالي من الطريق الدائري الثالث بطول 7.5 كيلومتر، ويربط طريق المدينة المنورة بالمشاعر المقدسة "منطقة الجمرات". ويتكون من 3 مسارات رئيسية بسرعة تصل إلى 100 كم/س.

 

واشتمل على مساري خدمة لكل اتجاه وعدد من المداخل والمخارج النظامية التي تربط الأحياء المجاورة، و8 جسور ومنحدرات بأطوال إجمالية 2.2 كيلومتر، وزود الطريق بالإنارة باللوحات الإرشادية والمرورية.

 

محاور مشروع وجهة مسار

وأضافت أنه تم ربط عدد من المحاور في الطريق الدائري الأول بالمشروعات الحيوية، كمشروع وجهة مسار، مشروع جبل عمر، مشروع التوسعة، وريق الأمير محمد بن سلمان، وطريق أجياد والمسجد الحرام، إضافة إلى تشغيل عدد من المحاور والتقاطعات في الطريق الدائري الثاني.

 

وأضافت أنها عملت على مسار النقل الترددي لضيوف الرحمن من مساكنهم إلى المسجد الحرام، بطاقة استيعابية تقدر بنحو الـ74 مليون راكب مما يقلل من زمن وصولهم للمنطقة المركزية، ويساعد على تنظيم وتوزيع الكثافات، وتخفيض الضغط المروري والحد من النقل غير النظامي.

 

مسارات السكوتر الكهربائي

كما حددت الهيئة 3 مسارات مخصصة لـ"السكوتر الكهربائي" والذي يعتبر تجربة جديدة، تهدف إلى تسهيل تنقل ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة وهي،  مسار مزدلفة - منى، ومسار طريق المشاة لمنشأة الجمرات - غربي، ومسار طريق المشاة دخول لمنشأة الجمرات - شرقي، ويبلغ طول المسار الواحد نحو 1.2 كيلومتر وعرضه 25 مترا.

 

مشروع أضاحي

وألقت الضوء على مشروع "أضاحي"، والذي يعد من المشروعات الوطنية ويقع على مساحة إجمالية تقدر بمليون متر مربع ويضم بين جنباته أكبر مشروع للتبريد الصناعي في العالم بطاقة تخزينية تتجاوز مليون رأس من الأغنام.

 

وأكد بأن المشروع استخدمت فيه، ولأول مرة، تقنية الذكاء الاصطناعي في ترقيم الأضاحي والهدي حيث يرصد 30 أضحية في الدقيقة، بما يعادل، أضحية كل ثانيتين.

 

تأهيل المواقيت ومساجد الحل

وعن جهودها في تأهيل المواقيت ومساجد الحل، ذكرت بأن هناك جهود بذلت لتأهيلها شملت على توفير غرف للإحرام وتنفيذ أعمال الدهانات والإسفلت والانجيلة الصناعية وغيرها من الأعمال بغرض تحسين جودة تجربة ضيوف الرحمن.

 

رسائل التوعية

وأضافت  بأنها أطلقت حملة تحتوي على عدد من الرسائل التوعوية التي تبث عبر الوسائط المتعددة وشبكات التواصل الاجتماعي بهدف التوعية بأفضل الممارسات الصحيحة أثناء أداء فريضة الحج والدعوة إلى الاستفادة من رحلة العمر.

 

الجدير بالذكر أن الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عملت في وقت مبكر بالتعاون مع الجهات المعنية بالحج على دعم المشروعات التي تثري من تجربة حجاج بيت الله الحرام والاتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم.

 

للاطلاع على المنشور على موقع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

السعودية تطلق "محفظة نسك" Nusuk Wallet الرقمية الأولى دوليا لخدمة الحجاج والمعتمرين