الإمارات الأولى إقليميا والـ18 عالميا بمؤشر السياحة والسفر للمنتدى الاقتصادي العالمي

احتلت الإمارات المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمركز الـ18 عالميا في مؤشر تنمية السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

 

وأوضح التقرير أن دولة الإمارات رفعت نقاطها بنسبة 4.4% في مؤشر عام 2024 لتصعد 7 مراتب من المركز 25 عالميا في النسخة السابقة من التقرير والتي صدرت في 2021. وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

 

ويصنف التقرير 119 اقتصادا وفقا لمجموعة من العوامل، ويتكون المؤشر من 5 مؤشرات فرعية، تتضمن البيئة التمكينية، سياسة السفر والسياحة، الظروف التمكينية، البنية التحتية والخدمات، موارد السفر والسياحة كالطبيعة والثقافة، واستدامة قطاع السفر والسياحة. ويوفر المؤشر أداة قياس استراتيجية للشركات والحكومات والمنظمات الدولية وغيرها لتطوير قطاع السفر والسياحة.

 

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية المؤشر، تبعتها إسبانيا واليابان، لتحافظ البلدان ذات المراكز الـ3 الأولى على ترتيبها كما في النسخة السابقة من التقرير.

 

ومن بين الاقتصادات ذات الدخل المرتفع، تم تصنيف الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية فقط، ضمن المراكز الـ10 الأولى التي أظهرت أكبر قدر من التحسن في نتائجها بين عامي 2019 و2024.

 

وشهدت منطقة الشرق الأوسط أعلى معدلات التعافي في عدد السائحين الدوليين الوافدين 20% أعلى من مستوى 2019، في حين أظهرت كل من أوروبا، أفريقيا والأمركيتين انتعاشا قويا لتستعيد 90% من الحركة عام 2023 مقارنة بما قبل جائحة "كوفيد-19".

 

ومن جانبه، أوضح فرانسيسكو بيتي، رئيس فريق الصناعات العالمية في المنتدى الاقتصادي العالمي، أن هذا العام يمثل نقطة تحول بالنسبة لقطاع السفر والسياحة. وتوقع التقرير أن تتعافى صناعة السياحة العالمية من أدنى مستوياتها التي سجلتها جائحة "كوفيد-19" وأن تتجاوز المستويات التي شهدتها قبل الأزمة، ويرجع ذلك إلى الزيادة الكبيرة في الطلب في جميع أنحاء العالم، والتي تزامنت مع المزيد من الرحلات الجوية المتاحة، تحسين الانفتاح الدولي، زيادة الاهتمام والاستثمار في مناطق الجذب الطبيعية والثقافية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

دبي تستقبل 5.2 مليون زائر دولي خلال الربع الأول من 2024 بزيادة 11%.. تفاصيل