انطلاق فعاليات الملتقى العربي للإعلام السياحي بالقاهرة في دورته الـ16.. تشمل زيارة العين السخنة والجلالة

انطلقت اليوم، الإثنين، بالقاهرة فعاليات النسخة الـ16 من الملتقى العربي للإعلام السياحي، وينظمها الاتحاد العربي للاعلام السياحي، بحضور ومشاركة وزراء وخبراء في مجال السياحة والإعلام، والدكتور نبيل جاسم رئيس اللجنة الدائمة للإعلام بجامعة الدول العربية، ويوسف الكاظم رئيس الاتحاد العربي للإعلام التراثي، وأكثر من 200 إعلامي يمثلون أبرز الصحف المصرية والمواقع العربية، ومشاهير التواصل الاجتماعي بالمنصات العربية، يمثلون 16 دولة عربية، وبمشاركة هيئة تنشيط السياحة المصرية، وحضور أساتذة الجامعات ومسئولي الجامعة العربية، كما تتضمن خريطة فعاليات الملتقى زيارات لمدينتي العين السخنة والجلالة.

 

وفي بداية الفعاليات، ألقى الدكتور نبيل جاسم رئيس اللجنة الدائمة للإعلام بجامعة الدول العربية، كلمة أشاد خلالها بمسيرة الاتحاد العربي للإعلام السياحي، ودوره الفاعل في الترويج السياحة العربية، وإبراز المقومات ونشر الوعي السياحي في الوطن العربي، رغم التحديات التي يشهدها العالم العربي.

 

وأكد جاسم على دور الإعلام السياحي كأداة مهمة لرسم الخريطة السياحية في الوطن العربي، خاصة في ظل ما يشهده العالم الآن من متغيرات مع الثورة الرقمية والاستخدام المتزايد للتكنولوجيا والإعلام الرقمي.

 

ودعا رئيس اللجنة الدائمة للإعلام بجامعة الدول العربية جميع الجهات المعنية العربية والمتخصصة إلى الإسهام ودعم الاتحاد العربي للإعلام السياحي لمواصلة مسيرته المتميزة التي بدأها عام 2008، مشددا على  ضرورة توفير أدوات فاعلة للاتحاد تمكنه من مواكبة التطورات المتسارعة في عالم الإعلام والتواصل، قائلا: "لا يمكننا الاستمرار بالطرق نفسها التي كنا نستخدمها قبل 10 سنوات".

 

ومن ناحية أخرى، أعلنت الدكتورة لمياء محمود الأمين العام للاتحاد العربي للإعلام السياحي عن نتائج الانتخابات التي أجريت في القاهرة، وأسفرت عن فوز العراق برئاسة الاتحاد العربي للإعلام السياحي، بحصول الصحفي العراقي الدكتور صباح علال على 13 صوتا وفاز بمنصب الرئيس لمدة عامين من 2024 وحتى 2026.

 

وفازت الإعلامية التونسية ليلى بنت عطية الله بمنصب نائب الرئيس عن أفريقيا، والإعلامي الكويتي أيمن العلي نائبا للرئيس عن آسيا، في حين فازت الإعلامية المصرية الدكتورة لمياء محمود بمنصب الأمين العام.

 

وفاز بعضوية الاتحاد كل من: حكيم النوشان من السعودية، والصحفي المصري خالد خليل، والإعلامي اليمني خالد عمر، والمدون البحريني سيد طه، والرحال الإماراتي  صالح المخدوم، والإعلامي الليبي فاضل الفاضلي، والإذاعي المصري عبد الرحمن البسيوني، والسياحي السوداني محمد مصطفى، والمدون الجزائري محي الدين إسكندر.

 

ومن جانبه، قال الدكتور صباح علال رئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي: "هنا في القاهرة نلتقي لخدمة الإعلام السياحي العربي، حيث تعد القاهرة عاصمة الإعلام العربي الدائمة، كما أن الاتحاد أسس في أم الدنيا التي تحتضن دائما الإبداع في كل المجالات، مثمنا دور وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة المصرية بالوقوف دائما مع كل من يسهم في دفع عجلة تطوير القطاع السياحي المصري.

 

وأشار علال إلى التطورات التي يشهدها الإعلام السياحي خلال الفترة الأخيرة مع أهمية مواكبة كل التحديثات أولا بأول، حتى يستطيع المتخصصون أن يسهموا بشكل إيجابي في الدفع باتجاه تحقيق الأهداف الموضوعة من قبل الحكومات العربية في مجال السياحة، والوصول إلى المستهدفات الرقمية وتحقيق الرؤى الوطنية.

 

ويضم الاتحاد العربي للإعلام السياحي في دورته الجديدة (2024-2026) العديد من الجمعيات الإعلامية العربية وممثلي الدول العربية، من كل من مصر، الإمارات، السعودية، الكويت، البحرين، قطر، العراق، سلطنة عمان، الأردن، لبنان، المغرب، تونس، والجزائر.