مطار دبي الدولي الثاني عالميا بقائمة أكثر المطارات ازدحاما في 2023 للمرة الأولى

قفز مطار دبي من المركز الخامس إلى المركز الثاني ضمن قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاما للعام 2023، وأوضح بيان صادر عن المجلس العالمي للمطارات أن مطار دبي الدولي نجح للمرة الأولى في الوصول إلى المركز الثاني عالميا بإجمالي أعداد المسافرين  محليين ودوليين، فيما حافظ على مركزه في صدارة مطارات العالم ازدحاما بالنسبة لعدد المسافرين الدوليين.

 

وبالنسبة لإجمالي حركة السفر عالميا فقد تصدر مطار أتلانتا الأمريكي قائمة مطارات العالم بأكثر من 104.65 مليون مسافر، تلاه مطار دبي الدولي بأكثر من 86.99 مليون مسافر، ثم مطار دالاس فورت وورث بـ 81.755 مليون مسافر، فيما حل مطار هيثرو لندن رابعا بنحو 79.2 مليون مسافر، ثم مطار طوكيو خامسا بنحو 78.72 مليون مسافر.

 

وجاء مطار دينيفر بعد ذلك بـ77.837 مليون مسافر، ثم مطار اسطنبول في المرتبة السابعة بأكثر من 76 مليون مسافر، وبالمرتبة الثامنة مطار لوس أنجلوس بأكثر من 75 مليون مسافر، ومطار شيكاغو تاسعا بـ73.9 مليون مسافر، ثم مطار نيوديلهي عاشرا بأكثر من 72.2 مليون مسافر.

 

حركة السفر الدولي

أما فيما يخص حركة السفر الدولي، فقد حافظ مطار دبي الدولي على مركزه في صدارة مطارات العالم، وحل مطار هيثرو لندن في المركز الثاني بـ74.9 مليون مسافر، ثم مطار أمستردام في المركز الثالق بأكثر من 61.88 مليون مسافر، تلاه باريس في المركز الرابع بأكثر من 61.41 مليون مسافر، ثم سنغافورة بأكثر من 58.41 مليون مسافر في المركز الخامس.

 

ثم اسطنبول سادسا بـ58.23 مليون مسافر، وبعده في المركز السابع حل إنشيون كوريا بـ55.76 مليون، وفرانكفورت في ألمانيا في المركز الثامن بنحو 54.1 مليون مسافر، وحل مطار الدوحة تاسعا بأكثر من 45.9 مليون مسافر دولي، ومطار مدريد في المركز العاشر بـ43.79 مليون مسافر.

 

وأوضح لويس فيليبي دي أوليفيرا، المدير العام لمجلس المطارات العالمي، أن النمو في السفر الجوي العالمي في عام 2023 جاء مدفوعا بشكل أساسي بالقطاع الدولي، والذي كان بدوره مدعوما بعدة عوامل من بينها إعادة فتح الصين والميل المتزايد نحو السفر على الرغم من ظروف الاقتصاد الكلي.

 

وأضاف أنه في حين أن مطارات الولايات المتحدة لا تزال تهيمن على أكثر 10 مطارات ازدحاما، فهناك تحولات ملحوظة، ومنها قفزة مطار دبي الدولي إلى المرتبة الثانية للمرة الأولى.

 

 

من جانبها أعلنت شركة مطارات دبي عن احتفاظ مطار دبي الدولي "DXB" على مكانته كأهم مطار دولي في العالم للعام الـ10 على التوالي، ويجسد هذا الإنجاز مسيرة هامة على مدار عقد من الزمن، بدءا من استقبال المطار للمسافر رقم مليار، وصولا إلى افتتاح صالات ومرافق حديثة، وتوسيع شبكة وجهاته العالمية بالتعاون مع شركات طيران.

 

وأوضحت مطارات دبي، أن التزامها بمعايير جديدة في قطاع الطيران، ليحافظ مطار دبي الدولي على مكانته في قطاع الطيران العالمي، يعود الفضل فيه إلى الجهود المشتركة لجميع شركاء الخدمة داخل مجتمع المطار، وذلك إلى جانب قطاعات الطيران والسفر والسياحة على نطاق أوسع. وفقا لموقع مطارات دبي .

 

معلومات حول مطارات دبي

- مطارات دبي هي الجهة المشغلة لكل من مطار دبي الدولي، ومطار دبي ورلد سنترال.

 

- تعمل مطارات دبي على تحقيق التوازن بين الشركاء والجهات المعنية بهدف تعزيز نمو قطاع الطيران في دبي وحماية المرونة التشغيلية لتوفير مطارات آمنة وتقديم تجربة عالمية.

 

- تجاوزت حركة المسافرين في مطار دبي الدولي مستويات عام 2019، حيث استقبل 87 مليون مسافر في عام 2023، بينما يتوقع أن يصل عدد المسافرين إلى 88.8 مليون مسافر في نهاية 2024.

 

- مطار دبي الدولي هو المطار رقم واحد في العالم من حيث الحركة الدولية للمسافرين للسنة الـ10 على التوالي في عام 2023، وذلك وفقا لتقرير مجلس المطارات الدولي.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

مطار دبي الدولي يستقبل 87 مليون مسافر خلال 2023 بزيادة 31.7% متجاوزا عام 2019 قبل كورونا