"طيران الرياض" السعودية تبرم اتفاقيات استراتيجية خلال عام من إطلاقها.. بالتفاصيل

وقعت "طيران الرياض" شركة الطيران الجديدة التي تعتمد أحدث التقنيات الرقمية في مجال الطيران، والمملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، خلال عامها الأول من انطلاقها الرسمي يوم 12 مارس عام 2023 مجموعة من الاتفاقيات والشراكات الكبرى داخل وخارج المملكة، استعدادا لإطلاق أولى رحلاتها التجارية رسميا في عام 2025 لتربط العاصمة الرياض بأكثر من 100 وجهة عالمية بحلول العام 2030.

 

وتعتزم طيران الرياض الوطني الجديد التي تحتفل بمرور عام كامل منذ إطلاقها استعدادا لإطلاق أولى رحلاتها التجارية في عام 2025، أن تكون شركة الطيران الرقمية الأكثر تقدما على مستوى العالم من خلال تبني أفضل الممارسات المستدامة والارتقاء بتجارب السفر وإرساء معايير جديدة كليا في الضيافة والموثوقية والراحة.

 

وبحكم قيامها بدور جوهري في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ومساهمتها في تنويع الاقتصاد السعودي وخلق المزيد من الوظائف نحو بلوغ مستهدفات رؤية السعودية 2030، تستعد الشركة الجديدة للمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 20 مليار دولار، والمساهمة في توفير أكثر من 200,000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

وتعليقا على النجاحات المتواصلة التي ظل تحققها الشركة منذ إطلاقها رسميا قبل عام كامل، أوضح توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لطيران الرياض، أنه قد كان 2023 عاما استثنائيا تمكنا خلاله من تحقيق العديد من الإنجازات التي نعتبِرها مجرد بداية لانطلاقتنا نحو بلوغ طموحاتنا، وتوقع حصد المزيد من النجاحات خلال العام الجاري 2024 في مسيرتنا نحو إطلاق أولى رحلاتنا التجارية في العام 2025 وتبوء مكانة رائدة في قطاع الطيران.

 

أبرز محطات طيران الرياض خلال العام الأول من الإطلاق الرسمي:

اتفاقية شراء 72 طائرة من طراز بوينج 787-9 دريملاينر

بدأت بصمات طيران الرياض في الظهور منذ أن أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق طيران الرياض رسميا في مارس من العام 2023، إذ استهل رحلة تحقيق أهدافه الطموحة بإجراء طلبية لطائرات ذات بدن عريض من طراز بوينج 787-9 دريملاينر، الأمر الذي يؤكد طموحه لتكون طيران الرياض الأكثر تطورا في العالم، من خلال تبنيه أفضل ممارسات الاستدامة والارتقاء بتجارب السفر وإرساء معايير جديدة كليا في الضيافة والموثوقية والراحة.

 

إضافة إلى أنه أبرم اتفاقية لشراء 90 محركا من طراز GEnx لتشغيل أسطول طائراته ذات البدن العريض، وحصوله على الرمز RX إيذانا بانضمامه رسميا إلى منظومة الطيران العالمية.

 

الكشف عن تصميم الهوية البصرية والفئتين الأولى والثانية من التصميم الخارجي لأسطول طائراته

كشف طيران الرياض في يونيو 2023 عن تصميم الهوية البصرية والفئة الأولى من التصميم الخارجي لأسطول طائراته، حيث انطلقت الطائرة التي تحمل الهوية البصرية الأولى من مطار الملك خالد الدولي محلقة في سماء العاصمة بحلتها المستوحاة من ألوان الخزامى، خلال حفل شارك بالحضور مجموعة من كبار الشخصيات، وذلك قبيل مشاركتها الدولية الأولى في النسخة الـ 54 من معرض باريس الجوي.

 

وشهدت مشاركة طيران الرياض الأولى بفعاليات معرض دبي للطيران، إعلان الشركة الجديدة عن الفئة الثانية من التصميم الخارجي لأسطول طائراتها، ليظهر بتواجد فريد لفئتين من التصميم الخارجي للطائرات، والذي جمع بين روعة التفاصيل والتصاميم العصرية التي تجسد رؤية المملكة للمستقبل.

 

توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كل من الخطوط السعودية والخطوط التركية ولوسيد موتورز

أبرمت طيران الرياض خلال مشاركتها بفعاليات معرض دبي للطيران، اتفاقية تعاون استراتيجي مع الخطوط السعودية، وهي الاتفاقية الرئيسية الأولى من نوعها بين الشركتين السعوديتين، إذ سترسي أسسا متينة لمجموعة من المبادرات والاتفاقيات الثنائية في المستقبل.

 

وفي شراكة هي الأولى من نوعها لطيران الرياض مع شركة طيران من خارج المملكة العربية السعودية، أبرمت الشركة خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية 2023 التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي ICAO، مذكرة تعاون استراتيجية مع الخطوط التركية، بهدف تقديم مجموعة شاملة ومتنوعة من المزايا والخدمات للضيوف المسافرين بين الرياض وإسطنبول والخطوط الأخرى بين المملكة العربية السعودية وتركيا.

 

كما أبرمت طيران الرياض أول شراكة استراتيجية مبتكرة مع شركة إنتاج السيارات الكهربائية الفاخرة "لوسيد Lucid" عبر مذكرة تفاهم وقعت بينهما، والتي تلاقت فيها الرؤى نحو مستقبل أكثر استدامة في مجال النقل، لاستكشاف آفاق التعاون في الجوانب التجارية والتسويقية والتشغيلية التي تستهدف العملاء والمسافرين.

 

شراكات استراتيجية في مجالات الطيران وأحدث التقنيات الرقمية

أبرمت طيران الرياض خلال عامها الأول عددا من الاتفاقيات والشراكات الفاعلة مع أبرز شركات التكنولوجيا والهندسة العالمية، وذلك ضمن رؤيته الطموحة التي تتمحور حول تبني أفضل معايير الاستدامة والريادة ودفع عجلة الابتكار في مجال الطيران، بما يدعم مساعيها في تطويع واستخدام أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في المجال، تمهيدا لتقديم أفضل الخدمات والتجارب والنماذج التشغيلية لأسطول طائراتها.

 

حيث نجحت جهودها في هذا الجانب بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات الاستراتيجية مع كل من شركة أنظمة لوفتهانزا، "آي بي ام IBM" الاستشارية،  Swiss-AS السويسرية، مجموعة CAE لتدريب الطيارين، مايكروسوفت، أوراكل وأكنتشر، ضمن خططها الهادفة لبناء قدراتها التقنية والهندسية استعدادا لإطلاق أولى رحلاتها التجارية في العام 2025، بينما اختتمت طيران الرياض عامها الأول بتوقيع شراكة كبرى مع شركة "أدوبي".

 

وشاركت طيران الرياض في فعاليات سوق السفر العالمي في لندن في أول ظهور لها في المؤتمر الدولي خلال تواجدها بجناح الهيئة السعودية للسياحة إلى جانب 75 شريكا يمثلون أهم الوجهات السياحية وعددا من الوزارات والهيئات، حيث شارك توني دوجلاس في جلسة ضمت وزراء السياحة في كل من المملكة المتحدة، مصر، الأردن، إندونيسيا، الفلبين، جنوب أفريقيا، مالطا وكولومبيا، والتي تعد أكبر تجمع عالمي سنوي لوزراء السياحة التي تنعقد بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والمجلس العالمي للسفر والسياحة.

 

وأطلقت طيران الرياض احتفالا بمرور عام على انطلاقتها، محتوى "فريق طيران الرياض" على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتضمن أفكار ورؤى فريق طيران الرياض في إنجازاتها العديدة التي حققتها حتى الآن، حيث سيجري عرض هذا المحتوى في كافة المنصات الاجتماعية الخاصة بطيران الرياض خلال الأسابيع المقبلة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع طيران الرياض، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

"طيران الرياض" السعودية تتعاون مع "Adobe" لتوفير تجارب سفر مدعومة بالذكاء الصناعي