مطار صوفيا في بلغاريا يطبق التحقق الإلكتروني من بطاقة صعود الطائرة مع الانضمام لـ"الشنجن"

بدأ "مبنى الركاب 2" في مطار "صوفيا" البلغاري، خدمة المسح الذاتي الإلكتروني لبطاقات الصعود إلى الطائرات، تسهيلا لإجراءات السفر، وتأتي هذه التغييرات استعدادا لانضمام بلغاريا جوا وبحرا إلى منطقة "الشنجن"، والذي من المقرر تطبيقه في 31 مارس الجاري.

 

ويهدف النظام الجديد الذي تم تطبيقه بدءا من 6 مارس الجاري، إلى تسهيل إجراءات السفر قدر الإمكان، وبالتالي تقليل أوقات الانتظار، وتعزيز كفاءة الفحص الأمني، وفقا لما نقله موقع "SchengenVisaInfo.com".

 

ومن المتوقع أن يؤدي إدخال النظام الجديد إلى تحقيق تقدم كبير في المطارات البلغارية، مما يتيح للمسافرين فرصة التحقق الذاتي من بطاقات الصعود إلى الطائرات قبل التوجه إلى الأمن، وفقا للموقع الإخباري "Novinite"، وأوضحت تقارير وسائل الإعلام المحلية أن هذه الخطوة تظهر التزام مطار "صوفيا" بتبني التكنولوجيا الحديثة لتحسين رضا المسافرين.

 

ويأتي ذلك بالتزامن مع جهود بلغاريا لتصبح عضوا جزئيا في منطقة "الشنجن" التابعة للاتحاد الأوروبي بنهاية مارس 2024، إلى جانب رومانيا، التي من المقرر أن أن تنضم جوا وبحرا كذلك.

 

ومن المقرر أن يساهم ذلك في تسهيل إجراءات السفر التي يتعرض لها الركاب، مع الأخذ في الاعتبار وجهة سفرهم الأصلية، حيث يمكن للركاب القادمين إلى بلغاريا من دول "الشنجن" التوجه مباشرة لاستلام أمتعتهم بعد الهبوط، دون الحاجة إلى الخضوع لمراقبة جوازات السفر، أما القادمون من دول غير أعضاء في منطقة "الشنجن"، فسيخضعون لضوابط الدخول قبل استلام أمتعتهم.

 

يُظهر إدخال الضوابط الآلية لبطاقات الصعود إلى الطائرة في مطار صوفيا أن البلاد قد كثفت جهودها لتسهيل عملية السفر للأجانب. وقد كثفت البلاد جهودها لتعزيز تجربة السفر، وذلك تمشيا مع الاستعدادات لتصبح أحدث دولة في منطقة شنغن، إلى جانب رومانيا، من حيث الوصول الجوي والبحري.

 

الاستعداد لفتح ممرات "الشنجن"

 

في يناير 2024، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة التي تدير مطار "صوفيا"، جيسوس كاباليرو، أن أكثر من ثلثي الركاب سوف يمرون عبر مباني الركاب بشكل أسرع بمجرد دخول بلغاريا إلى منطقة "الشنجن" جوا.

 

وأوضح أنه سيتم توزيع الرحلات بين مباني الركاب 1 و2 بطريقة مختلفة عما هي عليه الآن، مؤكدا أنه سيتم إطلاق حملة إعلامية مع شركات الطيران لتجنب توجه المسافرين إلى المباني الخاطئة.

 

يذكر أنه في النصف الأول من عام 2023، استقبل مطار "صوفيا" إجمالي 3.4 مليون مسافر، وهو أقل بنسبة 0.7% من عدد الركاب في نفس الفترة قبل انتشار فيروس كورونا ومتغيراته الجديدة.