اتفاقية بين 3 دول خليجية لترويج السياحة البحرية من خلال "تحالف كروز أرابيا"

وقعت كل من السلطات البحرية والسياحية في دبي، أبوظبي، البحرين، وسلطنة عمان، مذكرة تفاهم لإضفاء الطابع الرسمي لـ"تحالف كروز أرابيا"، وتعزيز دوره الاستراتيجي للترويج لمنطقة الخليج العربي كوجهة عالمية للرحلات البحرية، وذلك خلال فعاليات معرض فعاليت بورصة برلين السياحية ITB 2024.

 

ويهدف التحالف بشكل رئيس إلى التعاون لتحسين تجارب مسافري الرحلات البحرية، واستقطاب المزيد من السفن السياحية، فضلا عن تطوير البنية التحتية في الموانئ وتعزيز النمو الاقتصادي في قطاع سياحة الرحلات البحرية في المنطقة. وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

ووفق بيان صدر عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي اليوم، يعتزم الشركاء العمل معا على تحسين المنظومة الإقليمية للرحلات البحرية وتعزيز العلاقات بين الجهات المعنية الرئيسية، والتعاون في التسويق على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

وأضاف البيان، أن دبي لعبت دورا محوريا في "تحالف كروز أرابيا" من خلال العمل عن كثب مع الشركاء لتوفير خدمات رحلات بحرية إقليمية متكاملة ومترابطة، فضلا عن مشاركاتها السابقة مع شركائها في التحالف تحت مظلة واحدة في المعارض التجارية العالمية.

 

من جهته قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، أن يسهم "تحالف كروز أرابيا" في ترسيخ مكانة دبي كمركز للرحلات البحرية في المنطقة، وهو ما ينسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 التي أطلقتها القيادة من أجل جعل دبي واحدة من أفضل 3 مدن في العالم للأعمال والترفيه.

 

وأفاد أن دبي وبالتعاون مع الشركاء الإقليميين تمكنت من إحراز تقدم ملحوظ في تطوير قطاع الرحلات البحرية، ومن المتوقع أن تعمل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها على توثيق العلاقات والارتقاء بالعروض الإقليمية لاستقطاب المزيد من مشغلي الرحلات البحرية وكذلك المسافرين.

 

وتحتضن دبي، ميناء راشد، ودبي هاربر، حيث بإمكانها استيعاب 9 سفن سياحية ضخمة في وقت واحد، وتتيح دبي مرافق حديثة مجهزة لاستقبال أكبر السفن، وتعد وجهة مثالية لعشاق الرحلات البحرية الراغبين باستكشاف معالمها وزيارة باقي الإمارات ودول المنطقة.

 

وانطلق موسم دبي للرحلات البحرية الشتوية 2023-2024 في 28 أكتوبر الماضي مع وصول السفينة السياحية الفاخرة "ماين شيف 2" إلى محطة حمدان بن محمد للرحلات البحرية في ميناء راشد الذي يشكل وجهة سياحية شهيرة على مستوى العالم تتيح سهولة الوصول إلى منطقة خور دبي التاريخية.

 

كما يمكن للميناء استيعاب 7 سفن سياحية ضخمة، أو ما يصل إلى 25 ألف مسافر في وقت واحد، في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية لمحطة حمدان بن محمد للمسافرين 14 ألف مسافر يوميا، ويضم ميناء راشد مرسى يوفر للمسافرين تجارب متعددة منها تناول الطعام، والتسوق، إلى جانب أنشطة ترفيهية ممتعة أخرى.

 

تم افتتاح دبي هاربر في عام 2021، وهي وجهة بحرية عالمية المستوى تتمتع بموقع استراتيجي على مقربة من نخلة جميرا الشهيرة، وجزيرة بلوواترز، كما تضم أكبر مرسى في المنطقة وأحدث مرافق الرحلات البحرية. واستقبلت محطة دبي هاربر للرحلات البحرية 300 ألف مسافر خلال موسم 2022-2023، أي ما يقارب 4 أضعاف الأرقام المسجلة في الموسم الأول، مع زيادة بنسبة 40% في رسو السفن في المحطة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

سلطنة عمان تعلن انطلاق موسم السياحة الشتوية حتى أبريل 2024 من محافظة ظفار