وزير السياحة يشارك بمنتدى الاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال في مدريد.. ويلتقي بمنظمي الرحلات

توجه أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إلى العاصمة الإسبانية مدريد، استهلها بالمشاركة في المنتدى الذي نظمه الاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال CEOE، والذي شارك فيه Rosana Morillo وزيرة الدولة للسياحة بإسبانيا، والسفير يوسف مكاوي سفير مصر في إسبانيا، والوزير مفوض منى عرفة بالسفارة المصرية في إسبانيا، وEnrique Cerezo رئيس لجنة الثقافة والرياضة بالاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال.

 

كما شارك في حضور المنتدى عدد من المسئولين الحكوميين وممثلي ومسئولي عدد من منظمي الرحلات وشركات السياحة والطيران، والفنادق، ورجال الأعمال والمستثمرين بالسوق الإسباني.

 

وخلال المنتدى، استعرض أحمد عيسى الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، والتي تهدف إلى تحقيق مستهدفات الدولة المصرية للوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028، لافتا إلى أن محاورها الثلاثة الرئيسية التي تتمثل في زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر لاسيما الفندقي، والعمل على تحسين التجربة السياحية ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة.

 

وأوضح أن مصر حققت رقما قياسيا بالنسبة للسياحة في مصر خلال العام الماضي، حيث بلغت أعداد السائحين الوافدين 14.9 مليون سائح، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على تنويع الأسواق السياحية حيث ركزت على 18 سوقا سياحيا مستهدفة، ومنها السوق الإسباني.

 

وأضاف أن الوزارة تركز على 4 منتجات سياحية رئيسية يتمتع المقصد المصري بميزة تنافسية كبيرة بها، والتي تمثل نحو 55% مما يفضله إجمالي أعداد السائحين حول العالم، ويسافر من أجل هذه المنتجات نحو 100 مليون سائح عالميا، وتشمل السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

 

كما أشار إلى ارتفاع نصيب مصر من حركة السياحة العالمية في عام 2023 حيث وصل إلى 1.2% بزيادة 33٪ مقارنة بنصيبها في عام 2019، ومستهدف الوصول إلى 1.6% أو 1.7% في عام 2028.

 

وتطرق الوزير إلى استراتيجية الترويج للمقصد السياحي المصري والتي ترتكز على التعاون مع شركاء المهنة المحليين والدوليين من منظمي الرحلات وشركات الطيران، ولاسيما في تنفيذ حملات ترويجية وبرامج تسويق مشتركة، واستضافة وتنظيم العديد من الزيارات التعريفية لمصر.

 

بالإضافة إلى قيام الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بتصوير مجموعة من الأفلام الترويجية القصيرة (Testimonials) مع عدد من السائحين من مختلف الجنسيات خلال تواجدهم بعدد من المقاصد السياحية المصرية والتي يتحدثون خلالها عن تجاربهم أثناء زيارتهم لهذه المقاصد، لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وإرسالها لمنظمي الرحلات وشركات الطيران للاستفادة منها في الترويج للمقصد السياحي المصري.

 

كما أشار إلى الباقة التحفيز الإضافية التي تقدمها الوزارة لشركات الطيران في إطار برنامج تحفيز الطيران الحالي، الذي حقق ارتفاعا بنسبة 34% في أعداد الركاب الوافدين لمصر في عام 2023، مقارنة بعام 2022.

 

وتحدث الوزير عن حوافز الاستثمار الفندقي التي تم الإعلان عنها مؤخرا والتي من شأنها أن تعمل على حث وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما في المجال الفندقي، واستعرض الطاقة الفندقية في مصر، والخطط المستهدفة.

 

ولفت إلى جهود الوزارة لتطوير الخدمات المقدمة للزائرين سواء من المصريين أو السائحين بالمتاحف والمواقع الأثرية المختلفة، بما يساهم في تحسين تجربتهم السياحية خلال الزيارة.

 

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الدولة لتحسين وتطوير البنية التحتية من شبكة طرق ومواصلات والسكك الحديدية الجديدة وتشغيل مطارات جديدة، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على قطاع السياحة في مصر، وتسهيل عملية انتقال السائحين بين المقاصد السياحية المختلفة.

 

وفي سياق متصل، عقد وزير السياحة عدة لقاءات مهنية مع مسئولي عدد من كبار منظمي الرحلات بالسوق الإسباني، والتي من بينها TUI، وBarcelo-Avoris، وCorte Ingles+Galaxia، وw2m، وتم خلالها بحث سبل التعاون المشترك للترويج للمقصد السياحي المصري بالسوق الإسباني لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منه. وتعرف الوزير على خططهم المستقبلية بالنسبة للمقصد السياحي المصري ومقترحاتهم وآرائهم لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من إسبانيا إلى مصر.