"الاتحاد للطيران" الإماراتية تسجل 525 مليون درهم صافي أرباح خلال 2023

صرح أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، بأن شركة الاتحاد للطيران حققت أرباحا تشغيلية بلغت 1.4 مليار درهم إماراتي، وصافي أرباح بلغ 525 مليون درهم إماراتي نحو 143 مليون دولار أمريكي خلال عام 2023، وأضاف أن مهمتنا الحالية هي تعزيز أعمالنا بشكل أكبر مع مواصلة استراتيجية النمو والبحث عن فرص لزيادة هوامش الربح.

 

وأعلنت الاتحاد للطيران، اليوم الأربعاء، عن نتائجها للعام الكامل 2023، حيث سجلت نتيجة تشغيلية بقيمة 1.4 مليار درهم إماراتي نحو 394 مليون دولار أمريكي، مدفوعة بنمو بلغ 4 مليار درهم إماراتي نحو 1.1 مليار دولار أمريكي في إيرادات المسافرين عن العام السابق، وخفض تكلفة الوحدة بدون الوقود بنسبة 7%، مما أدى إلى تحسن كبير في ربحية أعمال المسافرين.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على موقع الاتحاد للطيران، أن الاتحاد للطيران نقلت 14 مليون مسافر في العام الماضي، بزيادة تقدر بنحو 40% مقارنة بالعام الذي سبقه، مما يؤكد على استمرارية الطلب القوي على السفر عبر شبكة وجهاتها المتنامية، مع تسجيل عامل حمولة بنسبة 86%، مقارنة بـ82% في عام 2022.

 

وبلغ إجمالي الإيرادات 20.3 مليار درهم إماراتي نحو 5.5 مليار دولار أمريكي في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، مقارنة بـ18.3 مليار درهم إماراتي نحو 5 مليارات دولار أمريكي في 2022.

 

وأشارت الشركة إلى أنه خلال 2023، أطلقت الاتحاد للطيران 15 وجهة جديدة ، منها لشبونة، كوبنهاجن، كلكتا وأوساكا، واستمرت في توسيع أسطولها التشغيلي مع إضافة 14 طائرة، لدعم نمو المقاعد المتوفرة لكل كيلومتر، والذي بلغ نحو 30%.

 

كما نجحت الشركة في تعزيز ميزانيتها العمومية من خلال خفض صافي الرافعة المالية إلى 2.5 مرة في معدل الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين لصافي الدين، من 5 مرات في 2022، بفضل توليد تدفقات نقدية قوية وإدارة فعالة للنفقات الرأسمالية، من خلال تحسين استخدام الطائرات وإعادة تفعيل الطائرات التي تم ركنها سابقا.

 

ويأتي الأداء القوي للاتحاد للطيران في عام 2023 في أعقاب استكمال استراتيجية التحول التي شهدت إعادة تنظيم أعمال الشركة بنجاح، وزيادة تركيزها على خدماتها الأساسية من خلال وقف استثمارها في الشركات والأعمال المساندة، وإعادة هيكلة الأسطول للتركيز على الطائرات الأكثر كفاءة وتقدما من الناحية التكنولوجية، وترشيد شبكة وجهاتها العالمية، وزيادة التركيز على الإنتاجية وتوفير التكاليف.

 

ويتكون أسطول طائرات الركاب عريضة البدن التابع للاتحاد للطيران بنسبة 78% من طائرات الجيل الجديد، وتعد من أعلى النسب في القطاع، ما يؤكد تفاني الشركة في تحقيق الكفاءة التشغيلية والاسهام بشكل كبير في تحقيق أهدافها في تقليل الانبعاثات.

 

وفي هذا السياق، أكد محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد للطيران، على الثقة بأننا سنواصل بناء أسس راسخة مع توسيع شبكة وجهاتنا، وتعزيز خدماتنا وربط المزيد من الزوار بأبوظبي، وذلك دعما لطموحات الإمارة في مجال السياحة، وتحقيق رؤيتنا في أن نكون شركة الطيران التي يرغب الجميع بالسفر على متن رحلاتها.

 

 

أبرز نتائج عام 2023:

- نمو إجمالي الإيرادات: شهدت الإيرادات الإجمالية زيادة كبيرة بلغت 20.3 مليار درهم إماراتي نحو 5.5 مليار دولار أمريكي، ما يمثل زيادة بنسبة 11% عن العام السابق.

 

- إيرادات المسافرين: زادت إيرادات المسافرين بـ 4 مليار درهم إماراتي نحو 1.1 مليار دولار أمريكي، لتصل إلى 16.7 مليار درهم إماراتي نحو 4.5 مليار دولار أمريكي.

 

- إيرادات الشحن: بعد الربح الاستثنائي الذي سجل في عام 2022 بسبب جائحة كوفيد19، بلغت إيرادات الشحن 3.4 مليار درهم إماراتي نحو 914 مليار دولار أمريكي في 2023، مع تراجع بلغ 38% عن نتائج 2022، ما يعكس الانخفاض العام في أسعار الشحن العالمية.

 

- تكلفة التشغيل: انخفضت تكلفة المقعد المتوافر للكيلومتر وتكلفة المقعد المتوافر للكيلومتر بدون وقود بنسبة 7% و5% على التوالي مقارنة بعام الماضي 2022.

 

- النتائج التشغيلية وصافي الأرباح: حققت الاتحاد للطيران نتيجة تشغيلية بلغت 1.4 مليار درهم اماراتي نحو 394 مليون دولار أمريكي، وصافي ربح بلغ 525 مليون درهم اماراتي نحو 143 مليون دولار أمريكي، مما يؤكد على أداء مالي قوي واستراتيجية تشغيلية فعالة طوال العام.

 

- الميزانية المالية: تسجيل خفض صافي الرافعة المالية إلى 2.5 مرة معدل الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين لصافي الدين من 5.0 في 2022.

 

- ارتفاع كبير في أعداد المسافرين: شهدت الاتحاد نموا ملحوظا في أعداد المسافرين، وبلغ اجمالي عدد المسافرين 14 مليون مسافر، ما يشكل زيادة مهمة تصل إلى 40% تقريبا.

 

- عامل حمولة الركاب: بلغ عامل حمولة الركاب 86%، مقارنة بـ82% في 2022، وهي من بين النسب الأعلى في القطاع، ما يدل على قدرة الشركة على تحسين استخدام الأسطول وتخطيط شبكة الوجهات.

 

- التوسع في شبكة الوجهات: توسعت شبكة الاتحاد للطيران لتشمل  72 وجهة، ما يعكس التزامها بتعزيز سبل الوصول إلى أبوظبي، مع مواصلة استكشاف أسواق وفرص نمو جديدة.

للاطلاع على المنشور على موقع الاتحاد للطيران، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الاتحاد للطيران الإماراتية تعلن جدول رحلات وجهاتها الصيفية لعام 2024.. بالمواعيد