نصائح وإرشادات للمسافرين على رحلات قطار الحرمين السريع بالسعودية

أوضح موقع قطار الحرمين السريع في السعودية أنه لتوفير أفضل الوسائل الممكنة لتكون رحلة المسافر غاية في الراحة، هناك بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق هدفك بقضاء أفضل الأوقات خلال تجربة سفرك بداية من حجز رحلتك وحتى الوصول إلى وجهتك.

 

وأفاد موقع قطار الحرمين السريع بأن النصائح تشمل التالي:

قبل الرحلة

- حاول وضع خطة كاملة لرحلتك مبكرا، وذلك من شأنه مساعدتك في اختيار الرحلة الأنسب لك.

 

- حدد هدفك من الرحلة، وقارن بين السعر والراحة بما يساعدك لاختيار درجة المقعد المخصص لك، فربما تكون درجة الأعمال أفضل لك بحال كانت رحلتك طويلة وتنوي الاسترخاء والاستمتاع بوقت الرحلة أو مواصلة أعمالك على متن القطار.

 

- قم بطباعة تذكرتك وتأكد من صحة المعلومات عليها، وجهز أوراقك الثبوتية لاصطحابها معك وقت الرحلة.

 

- حاول تجهيز أمتعتك مبكرا ولا تصطحب معك الأشياء التي قد لا تحتاجها في رحلتك لضمان عدم الزيادة في الوزن المسموح به للأمتعة.

 

- تأكد من الوقت المقدر للوصول إلى محطة الانطلاق كي لا تتأخر عن رحلتك، علما بأن وصولك بوقت كافي قبل موعد انطلاق رحلتك يضمن لك راحة البال، ويتيح لك قضاء الوقت والاستمتاع بالخدمات المقدمة في المحطات.

 

- تأكد من مطابقة قياسات الأمتعة، ففي حال كانت أمتعتك كبيرة الحجم ولا تتسع الرفوف فوق المقاعد لوضعها، فيجب عليك وضعها في القسم الخلفي لمقصورة القطار، وقد يشكل ذلك صعوبة في الرحلات بأوقات الذروة أو المواسم لأنه سيكون هناك عدد كبير من المسافرين بحاجة لوضع أمتعة كهذه في مكان واحد ومحدد.

 

المحطة

- حدد رقم معلومات رحلتك الموجودة على التذكرة لتكون جاهزا لدخول القطار الصحيح في الوقت المحدد.

 

- تذكر أن هناك كافيتريا تعمل طوال الوقت على متن القطار، لذلك حاول التخفيف من حمل الأطعمة أو المشروبات التي قد تعيق حركتك.

 

- لو كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة، جهز البطاقة الخاصة بك لأنك بحاجة إلى إبرازها عند إنهاء إجراءات السفر.

 

- استعمل الكراسي المتحركة لو كنت بحاجة إلى ذلك لتفادي التعب والإرهاق قبل بدء رحلتك.

 

في القطار

- حاول التواجد في الوقت المحدد على الرصيف الخاص بالصعود إلى القطار لأن أوقات توقف القطارات قصيرة ومحددة بدقة.

 

- رقم المقصورة والمقعد الخاص بك موضح على تذكرتك، ولكن لا تتردد بطلب المساعدة من موظفي القطار أو المسافرين الآخرين بحال لم تتعرف على مكانك بدقة.

 

- تتوفر جميع مقاعد القطار على رفوف التخزين العلوي لوضع حقائب اليد، ولكن حاول أن تبقي الأشياء الثمينة تحت نظرك طوال الوقت، فقطار الحرمين ليس مسئولا عن فقدان أو تلف أو سرقة الأمتعة.

 

- بحال سفرك باصطحاب العائلة مع وجود أطفال، حاول إحضار بعض الألعاب الصامتة لتسليتهم خلال الرحلة، وابقيهم تحت المراقبة طوال الوقت، كما أن ضبط سلوك الأطفال وعدم السماح لهم بمغادرة مقاعدهم والتجول في الممرات أو إصدار الضوضاء سيضمن لك ولجميع المسافرين معك في المقصورة تجربة سفر مريحة.

 

- راقب الشاشات الموجودة في القطار والتي توضح مسار ووقت الرحلة والمحطات لتكن مستعداً لمغادرة القطار لدى وصولك إلى وجهتك

 

للاطلاع على المنشور على موقع قطار الحرمين السريع، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

"السياحة" السعودية تتابع استعدادات فنادق مكة والمدينة المنورة لموسم العمرة بشهر رمضان