عيسى: ارتفاع عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال أول 50 يوما من عام 2024 بنسبة 6% عن 2023

أعلن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر سجلت ارتفاعا بنسبة 6% خلال أول 50 يوما من عام 2024، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

 

وقال عيسى إن نصيب مصر من حركة السياحة العالمية ارتفع في عام 2023 إلى 1.2% بنسبة نمو 33٪ مقارنة عن عام 2019، موضحا أن هناك أكثر من 1.4 مليار شخص سافروا في العالم خلال عام 2019.

 

جاء ذلك في كلمة وزير السياحة والآثار خلال مشاركته في افتتاح فعاليات المؤتمر الخاص بالاجتماع الـ71 للمجلس الدولي للمطارات لإقليم أفريقيا ACI، والذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وافتتحه الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، وتستضيفه وتنظمه وزارة الطيران المدني ممثلة في الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة، خلال الفترة من 24 فبراير الجاري وحتى 1 مارس المقبل تحت شعار "المطارات.. قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة".

 

وأضاف أنه من المتوقع أن تصل حركة السياحة والسفر العالمي في عام 2028 إلى ما يتراوح بين 1.7 و1.8 مليار مسافر، لافتا إلى أنه في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة تستهدف مصر الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى 1.6% أو 1.7% في عام 2028، من خلال تحقيق توافد 30 مليون سائح.

 

واستعرض أهمية صناعة السياحة في مصر لتأثيرها المباشر في تعزيز معدلات نمو الدخل القومي، وما حققته من مؤشرات ومعدلات إيجابية في الحركة السياحية الوافدة إليها خلال عام 2023، حيث شهدت أعلى معدلاتها بالوصول إلى رقم قياسي وهو 14.9 مليون سائح، وكانت قد حققت في عام 2010 وهو عام الذروة 14.7 مليون سائح.

 

وأضاف أحمد عيسى أنه نتيجة لقدرة الصناعة على الصمود، حققت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر نموا خلال أول 50 يوما من عام 2024 بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

 

وأشار إلى أن التعاون بين الوزارتين وبرنامج تحفيز الطيران قد أتوا بثمارهم، حيث زادت مقاعد الطيران القادمة لمصر خلال عام 2023 إلى أكثر من 30% عن مثيلتها في عام 2022.

 

كما تحدث عن التسهيلات التي تقدمها وزارة الطيران المدني لشركات الطيران الأجنبية في ضوء تحرير السماوات المصرية أمام الحركة السياحية العالمية، والتي نتج عنها تسيير العديد من شركات الطيران لرحلات منخفضة التكاليف إلى مطار سفنكس الدولي بالقاهرة، وبدأت شركات كبرى مثل تيوي، وإيزي جيت، وبيجاسوس، وفلاي ناس، وويز إير وغيرها، تسيير رحلات منتظمة إلى القاهرة عن طريق مطار سفنكس.

 

تجدير الإشارة إلى أن فعاليات افتتاح المؤتمر شهدت حضور كلا من السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس محمد سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

 

وشارك أيضا إيمانويل تشافيز رئيس المجلس الدولي للمطارات بأفريقيا، ولويس دي أوليفير المدير العام لـ ACI العالمية، وعلي التونسي الأمين العام للمجلس الدولي للمطارات بأفريقيا، وعدد من القائمين على صناعة المطارات بالقارة الإفريقية.

 

اقرأ أيضا:

القاضي: السياحة السعودية في مصر حققت 70% ارتفاعا في أول 45 يوما من 2024.. وتصبح بالصدارة

عيسى: السياحة الوافدة إلى مصر تعتمد على الطيران بنسبة 90% ونستهدف زيادة مقاعد الطائرات 3 أمثال