عيسى: السياحة الوافدة إلى مصر تعتمد على الطيران بنسبة 90% ونستهدف زيادة مقاعد الطائرات 3 أمثال

وزير السياحة يشارك في افتتاح مؤتمر الاجتماع الـ71 للمجلس الدولي للمطارات لإقليم أفريقيا ACI

التعاون بين وزارتي السياحة والطيران وبرنامج تحفيز الطيران أثمروا عن زيادة عدد مقاعد الطيران في عام 2023 بنسبة 35%

 

شارك، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في افتتاح فعاليات المؤتمر الخاص بالاجتماع الـ71 للمجلس الدولي للمطارات لإقليم أفريقيا ACI، والذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وافتتحه الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، وتستضيفه وتنظمه وزارة الطيران المدني ممثلة في الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة، خلال الفترة من 24 فبراير الجاري وحتى 1 مارس المقبل تحت شعار "المطارات.. قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة".

 

واستهل أحمد عيسى، كلمته، بالإعراب عن سعادته لمشاركته اليوم في افتتاح هذا المؤتمر، وأشار إلى أن السياحة الوافدة إلى مصر تعتمد على الطيران بنسبة تصل لأكثر من 90%، فالطيران هو الوسيلة الأساسية للوصول إلى المقصد السياحي المصري.

 

واستعرض نصيب مصر من حركة السياحة العالمية والذي ارتفع في عام 2023 إلى 1.2% بنسبة نمو 33٪ مقارنة عن عام 2019، موضحا أن هناك أكثر من 1.4 مليار شخص سافروا في العالم خلال عام 2019.

 

واضاف أنه من المتوقع أن تصل حركة السياحة والسفر العالمي في عام 2028 إلى ما يتراوح بين 1.7 و1.8 مليار مسافر، لافتا إلى أنه في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة تستهدف مصر الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى 1.6% أو 1.7% في عام 2028، من خلال تحقيق توافد 30 مليون سائح.

 

وأشار عيسى إلى العمل والتنسيق المستمر والتكامل بين وزراتي السياحة والآثار، والطيران المدني، لتحقيق مستهدفات الصناعة، وربط المدن والمقاصد السياحية المصرية ببعضها البعض.

 

كما استعرض أهمية صناعة السياحة في مصر لتأثيرها المباشر في تعزيز معدلات نمو الدخل القومي، وما حققته من مؤشرات ومعدلات إيجابية في الحركة السياحية الوافدة إليها خلال عام 2023، حيث شهدت أعلى معدلاتها بالوصول إلى رقم قياسي وهو 14.9 مليون سائح، وكانت قد حققت في عام 2010 وهو عام الذروة 14.7 مليون سائح.

 

وأضاف أحمد عيسى أنه نتيجة لقدرة الصناعة على الصمود، حققت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر نموا خلال أول 50 يوما من عام 2024 بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

 

وتحدث الوزير عن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، وأكد على التعاون مع وزارة الطيران المدني بشكل حثيث ودائم لتحقيقها، حيث يعد الطيران هو أحد المحاور الرئيسية الثلاثة لهذه الاستراتيجية، إلى جانب تحسين تجربة السائح، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي خاصة الفندقي في مصر، ولفت إلى أنه للوصول لمستهدفات الصناعة يتطلب ذلك زيادة عدد مقاعد الطيران إلى 3 أمثال أعدادها في عام 2021.

 

وثمن الوزير على جهود وزارة الطيران المدني في توفير كل سبل الدعم لحركة الطيران السياحي الوافدة إلى مصر، مشيرا إلى تقديمها للدعم الفني في تنفيذ برامج تحفيز الطيران التي تطلقها وزارة السياحة والآثار، كما تقدم تخفيضا على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية في مطارات المدن السياحية، بالإضافة إلى إعفاء شركات الطيران الأجنبية من سداد مقابل "الجعل" لجميع دول العالم تنشيطا للحركة الوافدة للمطارات السياحية.

 

فضلا عن تحسين الخدمات المقدمة في المطارات المصرية المختلفة للمسافرين الوافدين من الدول المختلفة، وكذلك المساهمة في تحسين تجربة الحصول على التأشيرة السياحية.

 

وأشار إلى أن التعاون بين الوزارتين وبرنامج تحفيز الطيران قد أتوا بثمارهم، حيث زادت مقاعد الطيران القادمة لمصر خلال عام 2023 إلى أكثر من 30% عن مثيلتها في عام 2022.

 

كما تحدث عن التسهيلات التي تقدمها وزارة الطيران المدني لشركات الطيران الأجنبية في ضوء تحرير السماوات المصرية أمام الحركة السياحية العالمية، والتي نتج عنها تسيير العديد من شركات الطيران لرحلات منخفضة التكاليف إلى مطار سفنكس الدولي بالقاهرة، وبدأت شركات كبرى مثل تيوي، وإيزي جيت، وبيجاسوس، وفلاي ناس، وويز إير وغيرها، تسيير رحلات منتظمة إلى القاهرة عن طريق مطار سفنكس.

 

وأعرب وزير السياحة والآثار عن تمنياته للقائمين على صناعة المطارات بالقارة الإفريقية الوصول إلى آفاق أرحب من التعاون من أجل تحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بصناعة النقل الجوي بالقارة، وتطوير الأداء والارتقاء بالخدمات المقدمة من أجل تحسين التجربة، وتوفير أعلى مستويات التشغيل والسلامة والأمن للمسافر والسائح.

 

تجدير الإشارة إلى أن فعاليات افتتاح المؤتمر شهدت حضور كلا من السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس محمد سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، ويحيى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

 

وشارك أيضا إيمانويل تشافيز رئيس المجلس الدولي للمطارات بأفريقيا، ولويس دي أوليفير المدير العام لـ ACI العالمية، وعلي التونسي الأمين العام للمجلس الدولي للمطارات بأفريقيا، وعدد من القائمين على صناعة المطارات بالقارة الإفريقية.