عيسى يستعرض خطط وزارة السياحة والآثار أمام لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب.. تفاصيل

شارك أمس أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، في اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، المنعقد برئاسة النائبة نورا علي، بحضور وكيلي اللجنة النائب أحمد الطيبي، والنائب محمد عبد المقصود ، والنائبة أماني الشعولي أمين سر اللجنة، وعدد من أعضاء اللجنة.

 

وجاء هذا الاجتماع لاستعراض خطط عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، وأبرز نتائجها، ومناقشة سبل تعزيز الحركة السياحة الوافدة، بالإضافة إلى مبادرات الحوافز المقترحة لدعم صناعة السياحة في مصر، وتشجيع القطاع على الإسراع في التوسع في الاستثمار في بناء الغرف الفندفية.

 

وخلال الجلسة، استعرض أحمد عيسى، الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي تم إطلاقها في نوفمبر 2022، موضحاً أن المحاور الرئيسية الثلاث لهذه الاستراتيجية جاءت لمواجهة أبرز التحديات التي تواجه صناعة السياحة في مصر وتحول دون الوصول إلى مستهدفات زيادة أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها.

 

نمو مقاعد الطيران

وأشار إلى أن هذه المحاور تتضمن زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المقدمة بها.

 

فيما يخص محور الطيران، أوضح الوزير أنه بالتعاون مع وزارة الطيران المدني وفي ضوء نتائج برنامج تحفيز الطيران الذي تطلقه وزارة السياحة والآثار، أدت السياسات التي تم اتباعها إلى تحقيق زيادة في أعداد مقاعد الطيران الوافدة إلى مصر في عام 2023 أكثر من 35% عن عام 2022.

 

وأضاف أن هناك ما يقرب من 150 شركة طيران أصبحت تسير رحلاتها إلى مصر بعد هذه السياسات، لافتا إلى أنه على سبيل المثال زادت مقاعد الطيران الوافدة إلى مطار الأقصر في عام 2023 بنسبة 58% مقارنة بعام 2022. 

 

زيادة الطاقة الفندقية وحوافز الاستثمار السياحي

وعن تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة أعداد الغرف الفندقية بها، قال الوزير إن أعداد الغرف الموجودة حاليا تمثل تحديا أمام تحقيق الصناعة لمستهدفاتها خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى 200 ألف مفتاح لاستقبال 30 مليون سائح بحلول عام 2028، حيث إنه من المستهدف تحقيق زيادة سنوية 40 ألف مفتاح.

 

وأضاف أن عام 2023 شهد زيادة في أعداد الغرف الفندقية بلغت 14209 ألف غرفة، من بينهم تم إعادة فتح وتشغيل 6884 غرفة كانت مغلقة من إجمالي 23,099 غرفة مغلقة، ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية جديدة خلال العام الجاري.

 

واستعرض حوافز الاستثمار الفندقي التي تم الإعلان عنها مؤخرا خلال اجتماع مجلس الوزراء ويتم العمل عليها بالتعاون مع وزارة المالية، والتي من شأنها أن تعمل على حث وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار السياحي في مصر لاسيما المجال الفندقي.

 

وأوضح أن هذه الحوافز تستهدف تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، وتحفيز أيضا المستثمرين الذين سيشاركون سواء في الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة في بداية عام 2026، وإحدى مبادرات هذه الحوافز تقدم 50 مليار جنيها لمدة 5 سنوات بفائدة 12% مخصصة لبناء غرف جديدة والاستحواذ على غرف مغلقة.

 

خطة الترويج للمنتجات السياحية

كما استعرض الوزير بإيجاز المقومات السياحية والأثرية لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد Cairo City Break، والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصدا سياحيا قائما بذاته مما سيعمل على زيادة عدد الليالي السياحية بها.

 

وأوضح أنه هناك العديد من مسارات العمل بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية المختلفة في ضوء الاستراتيجية، مشيرا إلى أن من هذه المسارات هو التعاون القائم مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمجلس الأعلى للتخطيط العمراني، والاتحاد المصري للغرف السياحية، لإعداد مخطط استراتيجي للمنطقة الواقعة بين مطار سفنكس الدولي ومنطقة هرم سقارة.

 

كما تحدث أيضا عن التعاون مع وزارتي النقل والموارد المائية والري والجهات المعنية الأخرى لتطوير منتج السياحة النيلية في مصر ورفع كفاءته، موضحا أنه جاري مناقشة سبل زيادة أعداد الغرف الفندقية العائمة في ضوء الطاقة الاستيعابية لنهر النيل وبحيرة ناصر سواء من خلال ترخيص منشآت فندقية عائمة جديدة أو الاستفادة من المنشآت الفندقية العائمة المتوقفة حالياً وبحث إمكانية إعادة تشغيلها.

 

وأشار أيضا إلى الجهود الجاري تنفيذها لتحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات المقدمة بها وخاصة في المواقع الأثرية والمتاحف، مشيرا إلى التجربة التي يشهدها حاليا المتحف المصري الكبير، منوها بأنه قريبا سيكون هناك تطوير وتحسن كبير في التجربة بمنطقة أهرامات الجيزة.

 

وتحدث عن المنتجات السياحية التي تركز الوزارة عليها وتتمثل في 4 منتجات رئيسية، يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها، ويسافر من أجلها حوالي 800 مليون سائح عالميا، وهي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

 

شارك في حضور الاجتماع من الوزارة عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتورة إلهام فودة مدير عام الإتصال السياسى والشئون البرلمانية بالوزارة.