عيسى يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين "الأعلى للآثار" ومتحف شنغهاي بالصين لإقامة معرض أثري

أمين عام المجلس الأعلى للآثار: المعرض يضم 787 قطعة أثرية من مختلف العصور المصرية القديمة

 

شهد اليوم، أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف شنغهاي بالصين، لإقامة معرض أثري مؤقت بالمتحف خلال الفترة من 19 يوليو 2024، وحتى 17 أغسطس 2025.

 

وقع البروتوكول كل من الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور Chu X iaobo مدير متحف شنغهاي بالصين.

 

وخلال مراسم التوقيع، أعرب عيسى عن سعادته باستضافة الصين لهذا المعرض، خاصة في ضوء العلاقات الوطيدة والممتدة بين الجانبين المصري والصيني والترابط الحضاري بين البلدين حيث إن مصر والصين من أقدم الحضارات في العالم. ويتطلع أن تشهد كبرى الشركات السياحية بالصين افتتاح المعرض والترويج للمنتج السياحي المصري.

 

وفي هذا السياق، صرح الدكتور مصطفى وزيري بأن المعرض، والذي يأتي بعنوان "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة"، يضم 787 قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة تم اختيارها من عدد من المتاحف المصرية، منها قصر المنيل، والإسماعيلية، والسويس، والأقصر، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية من مخازن آثار سقارة من نتاج أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية بالمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمنطقة البوباسطيون.

 

وأضاف مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن من بين القطع التي يضمها المعرض تمثال من الكوارتزيت للملك توت عنخ أمون، وآخر للملك أمنمحات الثالث، وتمثال لثالوث الملك رمسيس الثاني يتوسط المعبودة إيزيس والمعبودة حتحور، وتمثال راكع للملكة حتشبسوت، ومجموعة من التوابيت والأواني الكانوبية والأثاث الجنائزي من الأسرة 21، وأسورة من الذهب للملكة اياح حتب، وتاج من الذهب  للملكة تاوسرت.

 

فضلا عن القطع الأثرية من منطقة آثار سقارة ومنها 10 توابيت خشبية ملونة، وعدد من مومياوات الحيوانات التي اكتشفت بخبيئة المومياوات بنفس المنطقة، بالإضافة الى مجموعة من تماثيل الأوشابتي وبعض الأثاث الجنائزي الذي يعود إلى العصر المتأخر.

 

ومن جانبه، أشاد الدكتور Chu X iaobo مدير متحف شنغهاي بهذا التعاون، معربا عن ثقته في تحقيق المعرض نجاحا كبيرا، ومساهمته في زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من الصين، موجها الدعوة لوزير السياحة والآثار لزيارة الصين وافتتاح المعرض.

 

حضر مراسم التوقيع كل من مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، ومحمد الصعيدي مدير المكتب العلمي للأمين العام، وخليفة محمد معاون الأمين العام للمعارض الخارجية، وأكمل عمران مقرر لجنة المعارض الخارجية بقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، وعدد من ممثلي متحف شنغهاي والسفارة الصينية بالقاهرة.