فلاي دبي تسجل 2.1 مليار درهم أرباحا خلال عام 2023 بزيادة 75%

أعلنت فلاي دبي اليوم الخميس، عن نتائجها السنوية الكاملة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، حيث حققت الشركة خلالها أرباحا قياسية بلغت 2.1 مليار درهم نحو 572 مليون دولار أمريكي، بنمو قدره 75% مقارنة بعام 2022.

 

ومن جانبه، قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لفلاي دبي، أنه في العام الـ15 على انطلاقها، برزت فلاي دبي كلاعب محوري في صناعة الطيران في دولة الإمارات ومساهم رئيس في اقتصاد دبي. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع فلاي دبي.

 

وأوضح أن نموذج أعمالها القوي مكنها من تحقيق مستويات نمو متسارعة حتى في أوقات التحديات، ومضاعفة أسطولها التشغيلي وتوسيع شبكتها منذ الجائحة. وأكد أن فلاي دبي اثبتت صواب قرارها بتسريع تسلم طائراتها خلال الجائحة، وحافظت على قوتها العاملة للمضي قدما في خططها الطموحة لتوسيع شبكتها، والاستراتيجية الثاقبة للشركة التي انعكست على آدائها القياسي.

ومن جهته، قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي: "بناء على ما حققناه من أداء قوي في السابق، واصلنا زخم النمو متجاوزين جميع مستويات ما قبل الجائحة ليكون هذا العام الأكثر ربحية في تاريخ الشركة". وتابع أن الثقة التي نحظى بها من قبل قيادتنا وشركائنا الرئيسيين رسخت التزامنا بربط المزيد من الأسواق غير المخدومة بدبي وتمكين المزيد من الناس من السفر بشكل سلس. وتابع أنه اختار أكثر من 108 مليون مسافر فلاي دبي منذ أن أقلعت رحلتها الأولى في عام 2009، ما يعكس جاذبية خدماتنا ومنتجاتنا وجاذبية المدينة التي نحمل اسمها وهي دبي.

 

النفقات والعائدات

هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك "EBITDAR" شكلت 33% من إجمالي العائدات السنوية.

- قيمة النقد والنقد المعادل: بما في ذلك مدفوعات ما قبل عمليات تسليم الطائرات في المستقبل بلغت 4.8 مليار درهم مقارنة بـ 4.3 مليار درهم إماراتي في العام الماضي.

 

- تكلفة الوقود: لا يزال يشكل أعلى بند للنفقات التشغيلية بالنسبة للشركة بنسبة 32% من إجمالي تكاليف التشغيل السنوية، نظرا لأرتفاع أسعار الوقود. تواصل الشركة استكشاف خيارات التحوط في مجال الوقود، وفي العام الماضي قامت بتحوط 12٪ من متطلباتها من الوقود.

 

الآداء التشغيلي

- نمو الشبكة: أطلقت فلاي دبي 17 وجهة ونمت شبكتها في عام 2023 إلى 122 وجهة في 52 دولة شملت عشق أباد، القاهرة سفنكس، كورفو موسمي، كابول، ميلانو، مقديشو، نيوم، أولبيا موسمي، بوزنان، شيمكنت وسانت بطرسبرج. عادت الشركة إلى جنوب شرق آسيا من خلال إطلاق رحلاتها إلى كل من كرابي وباتايا في تايلاند.

 

نقلت فلاي دبي 13.8 مليون مسافر عبر شبكتها، بنمو بلغ 31% مقارنة بعام 2022. وسجلت الشركة نموا بنسبة 32% في الطلب على درجة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي، آسيا الوسطى والقوقاز. كما نمت أعداد مسافري شبكتها في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 56% وفي أوروبا بنسبة 36%.

 

- حجم الأسطول: تسلمت فلاي دبي 13 طائرة جديدة وأنهت عام 2023 بـ84 طائرة منها 29 طائرة بوينج 800-737 من الجيل الجديد، و52 طائرة بوينج 737 ماكس 8، و3 طائرات بوينج 737 ماكس 9. كما تمت إعادة 3 طائرات من بوينج 737-800 من الجيل الجديد إلى المؤجرين مع نهاية عقد الإيجار التشغيلي الخاص بها.

 

تتميز طائرات فلاي دبي بوينج 737 ماكس 8 بكفاءة استهلاك الوقود بنسبة 14% أكثر من سابقتها، و مكنت الشركة من خفض متوسط استهلاك الوقود لكل ساعة طيران بنسبة 1.3% على أساس سنوي.

 

أدت التحديات المستمرة المتعلقة بجدول تسليم الشركة المصنعة للطائرات إلى انخفاض عدد الطائرات التي تسلمتها الناقلة في عام 2023 بـ4 طائرات. وللتكيف مع هذا التأخير في تسليم الطائرات وتلبية الزيادة في الطلب على السفر وزيادة القدرة الاستيعابية، لا سيما خلال فترات ذروة السفر، وقعت فلاي دبي اتفاقية لإستئجار 6 طائرات من شركة سمارت وينجز ضمن اتفاقية شملت الطاقم والصيانة والتأمين.

 

وفي معرض دبي للطيران 2023، وقعت فلاي دبي طلبية بقيمة 11 مليار دولار أمريكي لشراء 30 طائرة بوينج 787 دريملاينر يتوقع أن تتسلمها اعتبارا من عام 2026. وكانت هذه أول طلبية للشركة من طائرات البدن العريض في خطوة لتنويع أسطول الشركة الحالي المكون من طائرات بوينج 737.

 

- الشراكة بالرمز مع طيران الإمارات: مكنت الشراكة الاستراتيجية بين طيران الإمارات وفلاي دبي أكثر من 3.7 مليون مسافر في العام 2023 من متابعة رحلاتهم بمرونة وسلاسة عبر الشبكة المشتركة التي تضم 222 وجهة.

 

- التوظيف: وصل إجمالي عدد موظفي فلاي دبي إلى 5545 موظفا، مع انضمام أكثر من 1000 موظف جديد في العام 2023 عبر مختلف دوائر الشركة، وكان 73% من المنضمين الجدد من الطيارين وطواقم الطائرات والمهندسين لدعم أسطول وشبكة الشركة المتنامية.

 

توقعات العام الجاري 2024

كشف غيث الغيث، حول توقعات عام 2024، أن الشركة ملتزمة بدعم أجندة دبي الاقتصادية D33 لترسيخ مكانتها كواحدة من أفضل ثلاث مدن اقتصادية في العالم في مجال السياحة والأعمال خلال العقد المقبل.

 

وأوضح أن الشركة ستواصل خططخا الإستراتيجية لتطوير وتوسيع شبكتها مع انضمام المزيد من الوجهات إلى شبكة الناقلة خلال هذا العام بدءا من الوجهات الـ5 الجديدة التي أعلنا عنها منذ بداية العام 2024 وهي بازل، ريغا، تالين، سوتشي وفيلنيوس.

 

وأضاف أنه من المتوقع استلام 12 طائرة جديدة من طراز بوينج B737-8 Max، ما يسمح لنا من إضافة المزيد من السعة على الوجهات الحالية مع عودة السفر في الاسواق التي نخدمها الى مستويات ما قبل الجائحة.

 

وتابع أنه بالنظر إلى المستقبل، فإننا نجدد التزامنا بمواصلة تعزيز تجربة عملائنا وتوفير المنتج المناسب في الوقت المناسب. وسيشهد هذا العام المزيد من الاستثمار في التكنولوجيا عبر مختلف عمليات وأقسام الشركة إضافة إلى عمليات تحديث أسطولنا من طائرات بوينج 737 من الجيل الجديد لتوفير تجربة أكثر موثوقية للعملاء.

 

وأشار إلى أنه منذ التأسيس، كانت الكفاءة والاستدامة من القيم الأساسية لشركة فلاي دبي، نحن ملتزمون بدعم خطط دولة الإمارات للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وأكد أنه سنواصل هذا العام تحديد مجالات العمل لتعزيز جهود الاستدامة لدينا لخفض انبعاثات الوقود من خلال أسطولنا من طائرات بوينج 737 ماكس.

 

ولفت إلى أن مرونة فلاي دبي وتخطيطها المستقبلي بالإضافة إلى مركزها المالي القوي، تجعلها في وضع ملائم للتكيف مع التحديات المستمرة بما في ذلك ارتفاع أسعار الوقود، وتعطل سلاسل التوريد في الصناعة، وارتفاع التضخم العالمي، وتراجع هوامش العائدات والتقلبات الجيوسياسية المستمرة.

 

وأكد أنه سيبقى التزام فلاي دبي بالابتكار والكفاءة التشغيلية والتركيز على العملاء أبرز محاور عملنا في السنوات المقبلة لنضع الأسس لفصل آخر من رحلتنا مع وصول أولى طائراتنا من طائرات البدن العريض اعتبارا من عام 2026.

 

للاطلاع على المنشور على موقع فلاي دبي، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

فلاي دبي تضيف سوتشي في روسيا إلى رحلاتها الصيفية اعتبارا من 16 يونيو القادم