قرارات جديدة لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية.. واعتماد مواعيد الزيارة في رمضان

ترأس أحمد عيسى وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، والذي عقد بمقر المتحف بالفسطاط. وشارك في الاجتماع، افتراضيا، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، أداء المتحف وحجم الإيرادات التي حققها، وأعداد الزائرين المصريين والأجانب به خلال الفترة الماضية، والتي شهدت زيادة ملحوظة وخاصة مع إجازات منتصف العام.

 

كما استعرض أبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والعلمية المختلفة التي نظمها واستضافها المتحف خلال الفترة الماضية، ومن بينها المعارض الأثرية المؤقتة، منها معرض "ليكن نور-لمحات من الفنون المسيحية" الذي تم تنظيمه بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، وفعالية ثقافية لإحياء حرفة الخزف، وورشة تفاعلية، وافتتاح الموسم الثاني من مبادرة طبلية مصر لإحياء الأكلات الشعبية، والذي تم على هامشه تنظيم معرض أثري مؤقت بعنوان "على الطبلية".

 

كما تم إحاطة أعضاء المجلس، بأنه من المقرر أن يتم افتتاح مجموعة من المعامل العلمية البحثية بالمتحف خلال الأسبوع الجاري، والتي تضم 13 معملا جاهزا للتشغيل من إجمالي 15 معملا موجودين بالمتحف، وهو ما يساهم في تعزيز البعد العلمي والبحثي للمتحف وتعظيم إيراداته.

 

وشهد الاجتماع مناقشة التدفقات المالية لهيئة المتحف للعام المالي 2023-2024، بداية من شهر يوليو 2023 وحتى يناير 2024 (التقديرية والفعلية)، من خلال عرض تقديمي تضمن بشكل تفصيلي أعداد التذاكر المحصلة، وأعداد الزائرين المصريين والأجانب.

 

وتم مناقشة مقترح توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة المتحف وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، من أجل تعزيز القدرات البحثية بالتعاون مع الهيئات البحثية، وتفعيل استخدام إمكانيات المعامل الموجودة لدى المتحف.

 

ووافق مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية على عدد من القرارات والإجراءات والتي شملت الآتي:

 

- زيادة أسعار التذاكر الخاصة بدخول معامل الترميم بدءا من أول أبريل المقبل، لتكون 300 جنيه مصري للزائر المصري، و1000 جنيه مصري للزائر الأجنبي، مع التأكيد على أهمية مراجعة هذه الأسعار بشكل سنوي.

 

- الاستعانة بالمرشدين السياحيين في الجولات الإرشادية التي يتم تنظيمها بالمتحف كخدمة مقدمة إضافية للزائرين بدءا من 1 مارس المقبل، وذلك من خلال بروتوكول التعاون الذي تم إعداده بين هيئة المتحف ونقابة المرشدين، على أن يقوم الزائر طالب هذه الخدمة بالحجز المسبق إلكترونيا قبل الزيارة بـ 48 ساعة، وتم الاتفاق على تقييم هذه التجربة خلال الـ3 أشهر الأولى لتطبيقها.

 

- الموافقة على مقترح إعطاء نسبة خصم على التذاكر المجمعة الخاصة بدخول قاعات العرض المتحفي لشركات السياحة، تحفيزا لها على تضمين زيارة المتحف بصورة أكبر في البرامج السياحية المختلفة، بما يساهم في الترويج له وزيادة أعداد الزائرين، وذلك في حالة شراء أكثر من 500 تذكرة وتكون نسبة الخصم 10% وأن تكون صلاحيتها لمدة 3 أشهر، أو حتى إعلان أي زيادات في الأسعار أيهما أقرب، وتم الاتفاق على تقييم هذه التجربة بعد 6 شهور من تنفيذها.

 

- قبول الإهداء المقدم من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمجموعة متنوعة من الكتب إلى هيئة المتحف.

 

- اعتماد مواعيد العمل الرسمية بالمتحف أثناء شهر رمضان المبارك لتكون يوميا من الساعة 9 صباحا وحتى 4 مساء، وعلى أن يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة 3 مساء.

 

اقرأ أيضا:

زيادة أسعار دخول المتحف القومي للحضارة المصرية للمصريين والعرب والأجانب في نوفمبر 2023