وزير السياحة: ألمانيا تتصدر الأسواق السياحية في مصر خلال 2023 تليها روسيا والسعودية

أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن ما اتخذته الوزارة من إجراءات بالتعاون مع جهود القطاع السياحي الخاص ساهم في نجاح مصر في الحفاظ على معدلات الحركة السياحية الوافدة إليها خلال الفترة الماضية، رغم التحديات الأخيرة منذ تداعيات الحرب على غزة بدءا من 7 أكتوبر الماضي.

 

وصرح عيسى بأن الربع الأخير من عام 2023 سجل توافد نحو 3.6 مليون سائح، وهو ثاني أعلى معدل حققته مصر في أعداد السائحين منذ بدء تسجيل الأرقام السياحية في عام 2000،  مشيرا إلى أنه كان من المتوقع استقبال 4.2 مليون سائح في نفس الفترة ولكن الأحداث أحالت دون تحقيق ذلك.

 

وكشف وزير السياحة والآثار أن مصر استقبلت نحو 14.9 مليون سائح خلال عام 2023، وكانت ألمانيا في صدارة الأسواق السياحية الوافدة مسجلة 1.6 مليون سائح، يليها روسيا 1.4 مليون سائح، ثم السعودية بنحو مليون سائح.

 

وأضاف الوزير خلال الجلسة الافتتاحية في اليوم الثاني لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين التاسع "استكشاف التعافي" والذي تنظمه شركة "المال جي تي إم"، أن مصر حققت زيادة بنسبة 5% في حركة السياحة الوافدة خلال أول 40 يوما من العام الجاري، (في الفترة من 1 يناير وحتى 9 فبراير الجاري)، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

 

وأشار إلى أن أبرز الجنسيات التي حققت نموا تلك الفترة من العام الجاري كانت الصيني، والبولندي، والبريطاني، في حين أن هناك أسواق أخرى سجلت تراجعا وهي الأمريكي، والإسباني، والفرنسي والتي تتسم بالإقبال على منتج السياحة الثقافية وحده.

 

وتوقع عيسى أن يشهد عام 2024 أرقاما قياسية جديدة في حركة السياحة لمصر، لافتا إلى أنه كان متوقع وفقا للمستهدف تحقيق 18 مليون سائح بنهاية العام، وذلك في حالة انتهاء الأزمة في غزة، ولكننا حاليا نبذل جهدنا لتحقيق أفضل النتائج رغم التحديات.

 

وأوضح وزير السياحة أن تلك الأرقام في أعداد السائحين الوافدين لمصر جاءت نتيجة سياسات التحفيز والشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى سياسات التسويق الناجحة سواء كانت التقليدية أو الإلكترونية.

 

وفي سياق متصل، قال الوزير إن نصيب مصر من حركة السياحة العالمية زاد بنسبة 33% خلال الـ3 سنوات الأخيرة، حيث وصل في عام 2023 إلى 1.2%، مقابل 0.9% في عام 2019.

 

اقرأ أيضا:

وزير السياحة: نستهدف الوصول إلى 432 ألف غرفة فندقية في 2028 لاستيعاب 30 مليون سائح