أبوظبي.. مطار زايد الدولي استقبل 4.5 مليون مسافر خلال أول شهرين من تشغيل المبنى الجديد

استقبل مطار زايد الدولي بأبوظبي خلال الـ60 يوما الأولى بعد افتتاح المبنى الجديد في نوفمبر الماضي، وبدء عملياته التشغيلية بالكامل، نحو 4.48 مليون مسافر، منهم 1.21 مليون قادمين، و1.22 مليون مغادرين، و2 مليون شخص في رحلات الترانزيت، على متن أكثر من 24,000 رحلة طيران.

 

وقدم مطار زايد الدولي خدماته إلى 117 وجهة سفر في ديسمبر 2023، بزيادة قدرها 20% بعد أن كان يخدم 100 مدينة خلال 2022. وترجع هذه الزيادة إلى شبكة الطيران سريعة النمو، التي تضم 28 شركة طيران دولية. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع مطارات أبوظبي.

 

ويضع مطار زايد الدولي تجربة المسافرين في صميم جميع عملياته، بفضل مرافقه، بما في ذلك التكنولوجيا البيومترية، لتبسيط عمليات الفحص والصعود إلى الطائرة، و35,000 متر مربع من المساحات التي تستضيف 163 منفذا من محلات التجزئة والمطاعم والمقاهي والمرافق الترفيهية، لتوفر للمسافرين مجموعة واسعة من خيارات التسوق والاستمتاع بتناول المأكولات والمشروبات أثناء تواجدهم في مبنى المطار. ومنذ افتتاحه في نوفمبر 2023، تمكن المبنى من تسجيل العديد من النجاحات التشغيلية الاستثنائية، ومن بينها تقديم مستوى متطور من الخدمات للمسافرين، واستقطاب قائمة متزايدة من شركات الطيران العالمية.

 

وبشكل عام، تظهر نتائج حركة المسافرين لمطارات أبوظبي خلال العام 2023 زيادة كبيرة في الطلب من الركاب، حيث سافر 22 مليونا و935 ألفا و316 مسافرا عبر جميع المطارات التجارية الـ5 في إمارة أبوظبي خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2023، ما يمثل زيادة في الطلب بنسبة 44.5% مقارنة بالعام 2022.

 

وشهد عام 2023 أيضا نموا في عمليات المطار الحيوية الأخرى، ومنها حركة السفر الجوي في المطارات الـ5، حيث بلغ العدد الإجمالي للحركة التي تتضمن عمليات هبوط وإقلاع الطائرات، 226,362 عملية، لتتجاوز في ذلك الرقم المسجل لعام 2022 والبالغ 194,666 عملية، ما يمثِّل زيادة بنسبة 16.3% سنويا.

 

وخلال العام الجاري والأعوام اللاحقة، تتوقع مطارات أبوظبي المزيد من النمو في حركة المسافرين وأحجام البضائع، حيث تضطلع خدمات الطيران المتطورة في مطار زايد الدولي بدور محوري في تحقيق هذه التوقعات الإيجابية.

 

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشئون الخاصة في ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، حضر حفل إطلاق المسمى والهوية الجديدة لـ"مطار زايد الدولي"، تكريما لذكرى الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

 

وجاءت هذه الخطوة احتفاء بإرث وتاريخ الشيخ زايد الحافل بالإنجازات الخالدة التي قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العالم في أبهى صورة. وتشتمل الهوية الجديدة على عناصر مستلهمة من الثقافة الإماراتية الغنية وتراثها العربي، وتم تصميم المطار الذي يحمل اسمه الجديد، لتوفير تجربة تعد الأكثر ابتكارا وسلاسة بين المطارات العالمية في هذا القطاع، كما أنه يتوافق مع أعلى معايير الجودة، ويتجاوز توقعات المسافرين.

 

وبهذه المناسبة، قال الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشئون الخاصة في ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، نشعر بفخر كبير بإطلاق اسم مطار زايد الدولي على أكبر مطار في أبوظبي، تكريما للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

 

من جانبها، أوضحت إيلينا سورليني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي، أن مطار زايد الدولي يعد بوابة استثنائية تتيح لنا الترويج لأبوظبي، وعرض تراثها أمام العالم، وإبراز قيم التواصل والابتكار والاستدامة الموجودة فيها.

 

وتحتفي الهوية الجديدة، التي تم الكشف عنها ضمن عملية إطلاق المسمى الجديد، بالعديد من السمات المميزة لإمارة أبوظبي، كما تشمل عناصر وأشكالا مستوحاة من مناظرها الطبيعية وتاريخها، وتصميم المطار نفسه، حيث تم توظيف القارب الشراعي التقليدي، وشجرة النخيل، وشمس الصحراء، وقلعة قصر الحصن، ومبنى المسافرين A الجديد، لتكون ضمن المصادر الإبداعية للشعار الجديد، الذي يعرض هوية أبوظبي.

 

ويدعو المسافرين إلى صياغة قصص تجاربهم في مختلف أرجاء ومرافق المطار. وبالتزامن مع إطلاق الهوية الجديدة لمطار زايد الدولي، عرض مقطع مصور لعمل فني مميز شارك فيه أكثر من 1750 طائرة مسيرة، لتقديم عرض جوي على شكل الشعار الجديد للمطار.

 

ويعد مبنى المسافرين A أهم ما يمتاز به مطار زايد الدولي، حيث يصنف أحد أكبر مباني المطارات في العالم، ويمكنه استقبال ما يصل إلى 45 مليون مسافر سنويا، ويمثل حقبة جديدة للبنية التحتية للنقل والطيران في أبوظبي تحديدا، وعلى مستوى دولة الإمارات.

 

للاطلاع على المنشور على موقع مطارات أبوظبي، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

مطار أبوظبي يسجل نحو 6 ملايين مسافر خلال الربع الثالث من 2023 بزيادة 29.3%